القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال 19: التوفي عند المتنبئ الهندي الميرزا و رفع الله له من الارض

( مقال 019) معنى التوفي عند  الميرزا غلام بعد بداية وحي النبوة له.

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2014/10/019-97-98.html


يقول الميرزا غلام  في وحي له من ربه يلاش في كتاب التذكرة النسخة العربية صفحة رقم  97 و 98.

" يا عيسى إني متوفيك و رافعك الي ..."

و في الشرح يقول الميرزا غلام إن عيسى المقصود في هذا الوحي هو نفسه الميرزا أي أن رب الميرزا غلام يخاطبه بهذا الوحي .

يقول الميرزاشارحا " أي يا عيسى سأعطيك أجرك كاملا أو أميتك و أرفعك الي أي سأرفع درجاتك أو سأرفعك الي من الدنيا ..."

و بالاطلاع على النسخة الانجليزية نجد أنه يقصد بالدنيا رفعه من الحياة على الارض.

و هذا هو النص الانجليزي "

[Arabic] O ‘Isa [Jesus] I shall give you full reward147 or cause you to die and shall raise you towards Me, meaning that I shall raise your status or will raise you from the life on earth

فكيف يرفعه من الحياة على الارض ؟ أليس الميرزا و أتباعه يقولون لا يصح أن تكون السماء مقبرة لأحد, و في الغالب سيدافع الاحمديون عن مسألة الرفع من الارض بان الميرزا غلام يقصد الرفع الروحاني.

 

الميرزا غلام يرى أن سيدنا عيسى عليه الصلاة و السلام علقه اليهود على الصليب ثم انزلوه باعتبار انه مات مصلوبا (حسب قول اليهود و النصارى) و لكن الذي حدث – كما يرى الميرزا غلام - انه  تم تعليقه  فقط على الصليب و لكنه  لم يمت عليه , و تم علاجه من الجروح من عملية الصلب التي حدثت بمرهم عيسى , و يقول الميرزا غلام أحمد القادياني ان هذا المرهم موجود الى الان في الهند و هذا من ادلة الاحمديين  ان سيدنا عيسى عليه السلام  ذهب الى الهند بعد نجاته من حادثة الصلب , و يقولون ان سيدنا عيسى عليه الصلاة و السلام  تزوج هناك و مات و دفن في كشمير.

اذا الميرزا غلام أحمد القادياني  يقبل بأن يكون معنى متوفيك ممكن ان يكون اعطاء  الأجر كاملا و هذا محتمل عنده  فلماذا لا يكون هذا أيضا مع سيدنا عيسى عليه الصلاة و السلام.

في كتاب التذكرة  صفحة رقم 91 يقول يلاش (رب الميرزا) للميرزا " إني متوفيك و رافعك الي ...."

و العجيب انه في هذا الموضع لا يفترض الميرزا معنى متوفيك أي مميتك بل يقول شارحا " أي سأعطيك نعمتي كاملة و ارفعك الي ..." ولم يذكر المعنى الآخر و هو الموت .

و في موضع ثالث من كتاب التذكرة  ص 110 يقول يلاش للميرزا " قل لضيفك اني متوفيك . قل لأخيك إني متوفيك "

و يشرح الميرزا: ان هذا الوحي له مفهومان الاول هو " قل لمن هو محط فيضك أو لأخيك إني سأكمل نعمتي عليك و المفهوم الثاني هو إني سأميتك"

يعني معنيين و ليس المعنى الوحيد هو الموت .

و قد قال الميرزا غلام أحمد القادياني بعد ذلك أنه اجتهد في اللغة و اخطأ , و انه بحسب القاعدة انه اذا جاء التوفي من الله تعالى او من الملائكة لنفس موتها محتمل فلا يكون معنى التوفي الا الموت حتف الانف الا اذا كان هناك قرينة تثبت غير ذلك  كالنوم .
و أقول أن الميرزا غلام في قوله ذلك كاذب , لأنه قال ذلك و هو نبيّ يوحى إليه , و قد علمه ربه يلاش تفسير القرآن و دقائق العرفان و انه من المطهرين اي ممن يملكون تفسير القرآن الكريم و بيان حقيقة معانيه للناس, و انه قال ذلك في كتابه البراهين الاحمدية و هو كتاب الهامي  .


د.ابراهيم بدوي (تلميذ الاستاذ فؤاد العطار)
استشاري المسالك البولية
ibrahimbadawy2014.blogspot.com
‏28‏/08‏/2014












تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. يقول الميرزا في وحيه من ربه يلاش ( هذا اسم رب الميرزا كما قال الميرزا) في كتاب التذكرة ص 97 و 98
    " يا عيسى إني متوفيك و رافعك الي ..."
    و في الشرح يقول ان عيسى المقصود في هذا الوحي هو نفسه الميرزا المتنبئ الهندي .
    يقول الهندي شارحا " أي يا عيسى سأعطيك أجرك كاملا أو أميتك و أرفعك الي أي سأرفع درجاتك أو سأرفعك الي من الدنيا ..."
    و بالاطلاع على النسخة الانجليزية نجد أنه يقصد بالدنيا رفعه من الحياة على الارض.

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع