القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال (210) الاحتكام للميرزا : اين ما يثبت التخصيص في اية "خاتم النبيين" انها للانبياء التشريعيين فقط ؟

التنقل السريع
    مقال (210) الاحتكام للميرزا : اين ما يثبت التخصيص في اية "خاتم النبيين" انها للانبياء التشريعيين فقط ؟
    هيا نحتكم الى الميرزا لنحاكمه و نحاكم اتباعه لنثب ان اية "وخاتم النبيين " تعني عموم الانبياء و ليس التشريعيين فقط .
    الان استدل بكلام الميرزا غلام الدجال نبيّ الاحمديين القاديانيين للاستدلال على الاحمديين ان خاتم النبيين في اية الاحزاب 41 التالية أنه لا يصح تخصيص الخاتمية بمعنى الاخرية للانبياء التشريعيين فقط , فان النبيين هنا عامة لكل الانبياء لعدم وجود ما يقيد الخاتمية للانبياء التشريعيين فقط.
    الاية :
    " مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40) يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا " (41)الاحزاب
    انظروا الى كلام الميرزا في كتابه "الاربعين"/1900م و هو يستدل على بعض من العلماء - بحسب ما يذكر هو - انهم قالوا له ان قطع الوتين للمتقول على الله تعالى انما للانبياء التشريعيين فقط و ليس المستقلين , فقال ان الله لم يخصص الانبياء التشريعيين في الاية "وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46) سورة المعرج , فهنا الميرزا ينكر التخصيص بلا مخصص او مقيد للانبياء التشريعيين فقط في قطع وتين المتقول على الله , بينما نجد الاحمديين و معهم الميرزا يقولون ان اية "وخاتم النبيين " انما هي مخصوصة للانبياء التشريعيين بلا مخصص او مقيد في الاية .
    في كتابه " الاربعين "/1900 م ص_111
    قال الميرزا القادياني :
    " و إن قلتم إن النبيّ المشّرع فقط يَهلك و لا يَهلك كلُّ مفترٍ , فهذا القول لا يدعمه الدليل لأن الله سبحانه و تعالى لم يذكر هذا الشرط و لم يخصص الآية بالنبيّ المشرّع كما يُزعم "انتهى النقل
    فهل يستطيع الاحمديون ان يأتوا بمخصص او مقيد في الاية يجعل الخاتمية للانبياء التشريعيين فقط ؟
    د.ابراهيم بدوي
    17/2/2018

    عزيزي القارئ :

    إضافة تعليق من حضرتك يفيدني جدا لتطوير الأداء و تصحيح ما في المقال من هفوات محتملة سواء لغوية أو موضوعية أو تنظيمية أو شكلية .

    و إذا رأيت أن المقال مفيد و يستحق إعادة النشر لإفادة الغير فلا تبخل بعمل مشاركة لتعميم الفائدة .

    د.إبراهيم بدوي

    5/7/2021





    تعليقات