القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال (271) هل يستقيم البناء على الادعاء أن الميرزا من فارس بلا دليل ؟




مقال (271) هل يستقيم البناء على الادعاء أن الميرزا من فارس بلا دليل ؟


ما هو الأصل الثاني الذي لا غنى عنه و الذي يعتمد عليه الميرزا و الأحمديون في محاولاتهم المستميتة لإثبات نبوته المزعومة؟
الإجابة :
أن الميرزا من بلاد فارس.
فقد بنى الميرزا عليه التالي :
أن حديث تعلق الايمان بالثريا و أن الذي سوف يأتي به من هناك هو من بلاد فارس .
و أن الاية " وآخرين منهم ..." من سورة الجمعة و المرتبطة - كما يدعي الميرزا - بالفرس تعنيه و من معه ؟
و هنا نسأل الاحمديين القاديانيين : ما هو الدليل عندكم أن الميرزا من بلاد فارس ؟
الإجابة كما قالها الميرزا مرارا و تكرارا في كتبه : الإلهام و الوحي من ربه يلاش العاج أنه من بلاد فارس و لم يذكر الميرزا في كل ما قرأته في كتبه أي دليل على أنه من فارس الا بالالهام .
إذن الميرزا يستدل لإثبات نبوته بالادعاء أنه من فارس و ليس بالأدلة !!!!
و هل يصح الإستدلال بالإدعاء من غير الادلة القطعية ؟
و هل يصح الاستدلال بما هو مطلوب اصلا اثباته أنه نبي و أنه يوحى اليه من الله ؟
و سنجد الاجابة عند الميرزا نفسه :
1 - في كتاب "مرآة كمالات الإسلام" 1892
يقول الميرزا :
"والآن أقول إبطالا لادّعاء جريدة "نور أفشان" الذي لا أصل له، بأننا حتى لو اعتبرنا الجملة القائلة -بأن المسيح ادّعى حتما أنه هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ- صحيحةً، بغض النظر عن الإنجيل المحرَّف والمبدَّل الذي في أيدي المسيحيين حاليا، فلا قيمة لها أصلا؛ لأن الادّعاء الذي يعوزه الدليل لا يُثبت أفضلية أحد. لو لم يدّع المرء أمرًا وأنجزه على صعيد الواقع فهو أفضل بكثير من الذي يدّعي أمرًا ثم يعجز عن إثباته.
و يقول ايضا :
"والمعلوم أن مجرد الادعاء لا يُقبل بغير دليل."
2 - في كتاب ترياق القلوب يقول الميرزا :
" والمعلوم أن ما يُقدَّم بلا دليل غير جدير بالقبول، والقصص المنسوجة لتعليل النفوس فقط لا يمكن أن تسمَّى كرامةً. من المؤسف حقا أن الناس لا يفرِّقون في هذا الزمن بين الادّعاء والدليل. ولو طُلب منهم على الادّعاء دليلٌ لقدموا ادَعاءً آخر ولا يدرون ما هو الادّعاء وما هو الدليل. "
و يقول ايضا :
" أما تقديم الادّعاءات بلا دليل فهو مما يؤسف له."
3 - و في كتاب ينبوع المعرفة يقول الميرزا :
"من المؤسف أن هؤلاء الناس لا يدرون أن الادّعاء بلا دليل ثم الإتيان بكلام هراء بناء على الادّعاء نفسه وتسميته دليلا ليس من شيمة العاقلين. " انتهى النقل

إذن القول بأن الميرزا نبي و رسول هو بناء على ادعاء باطل .
و أن تسمية و اعتبار نبوءات الميرزا دليلا على نبوته - لو تحقق بعضها - ايضا هراء و ليس من شيم العاقلين لأن المنجمين قد يصدقون في بعض النبوءات وهكذا قال الميرزا ايضا.
د.ابراهيم بدوي
4/2/2019

تعليقات

التنقل السريع