القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال (404) الميرزا غلام و علم مصطلح الحديث و ظنية ثبوت روايات الآحاد .





مقال (404) الميرزا غلام و علم مصطلح الحديث و ظنية ثبوت روايات الآحاد . 

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2020/09/404.html

 

الميرزا غلام يذكر جزءا من مبادئ علم مصطلح الحديث في كلامه و هو لا يدري انه يدين نفسه به و يدين أتباعه معه .

في كتاب التذكرة ص 298 كان الميرزا يريد إثبات تحقق نبوءة فقال إنه تلقى خبرا من رجل تركي شريف من شهرين و لكنه لم ينشره ظنا من الميرزا أنه قد يكون خطأ إذ هو مروي من شخص واحد .

إذن الميرزا غلام يقر بأن الروايات الآحاد تفتقر لقطعية الثبوت ، فهل كل ما يأتي به الميرزا غلام و معه أتباعه من أحاديث او اقوال العلماء هل تثبتوا أنها لهم فعلا ، يعني هل هي قطعية الثبوت ؟

إذا كان الميرزا اختار الدقة و التثبت و قال باحتمالية النقل الخطأ في المرويات الآحادية في كلام ليس لرسول الله صلى الله عليه وسلم أو لعلماء معتبرين ، فهل راعى الميرزا هذا الاصل التثبتي في الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

ماذا نقول عندما نرى أن الميرزا يستدل باقوال عن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم لم يثبت لها اصل أو ثبت أنها موضوعة أو ثبت أنها معلقة ضعيفة , أو ثبت أن ناقلها كذاب كما يصرح علماء مصطلح الحديث ؟

تابعوا المقالات التالية المتعلقة بالميرزا و علم مصطلح الحديث :

 

مقال (386) القول " علماء أمتي كأنبياء بني اسرائيل " و استدلال الميرزا غلام به.

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2020/06/386.html

 

مقال (268) لماذا يعتبر الميرزا صحيح البخاري اصح الكتب بعد القرآن الكريم ؟

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/01/268.html


د.ابراهيم بدوي

2/9/2020





تعليقات

التنقل السريع