رابط تحميل هذا الكتيب بالتنسيق pdf من خلال موقع ميديافاير:
الفقير
إلى الله إبراهيم أحمد علي بدوي، من جمهورية مصر العربية بمدينة الإسكندرية، وأعمل
استشاري طب وجراحة المسالك البولية، وعمري الآن 65 عامًا، وذكري لقصتي مع الأحمدية
القاديانية موجه في الأساس للأحمديين أتباع الميرزا مدعي النبوة، ولا أتباهى بما
أرويه من رؤى ومبشرات على أحد، ولكن حتى يعلم الأحمديون أنني لست ضالًا مضلًا كما
يتصورون، ولا إمامي هو إبليس.
وقبل أن أتكلم على الرؤى المنامية التي
رأيتُها، فيجب ألا يُفهم من كلامي أنني أعتبرُها دليلًا يُستند إليه في أمر شرعي
يخصني أو حتى يخص غيري، فالرؤى بالنسبة لغير الأنبياء لا تخرج عن كونها إمّا
مبشرات كما قال سَيِّدنا مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم يراها الرجل الصالح أو ترى
له، أو أنها رؤى من الشيطان ليفسد بها الشيطان حال من رآها، أو أنها نتيجة ما يمر
بنا من أحداث في أثناء حياتنا اليومية فنتأثر بها وتنعكس في رؤانا، ولكن بالنسبة
للأنبياء فإنّ الرؤى من الوحي من الله تعالى لهم، ويتم تعامل الأنبياء معها بحسب
ما تحتوي من أحداث أو أوامر للتنفيذ العاجل أو الآجل، أو فيها نبوءات سوف تقع سواء
كانت هذه الرؤى حقيقية لا تأويل فيها، أي ليس فيها من الاستعارات شيء مثل رؤيا
سيدنا إبراهيم عليه السلام وهو يحاول أنّ يذبح ابنه إسماعيل فهي رؤيا حقيقية
وتحققت كما رآها تمامًا، أو أنّ الرؤيا تحتوي على استعارات مثل أن يرى النبيّ بعض
الناس في صورة بقر أو كواكب أو غير ذلك، فهي تخضع للتأويل، ولا يعرف تأويلها إلا
النبيّ نفسه سواء في وقتها أو لاحقًا.
كما أنّه من الضروري أن يعرف الأحمديون
أنّ الاعتماد على الرؤى في إيمانهم بالميرزا نبيًّا لا يصح لأنّه بنفس الطريقة لا
يؤمن آخرون بالميرزا نبيًّا بسبب الرؤى المنامية، حيث قد ورد في كتب الميرزا أنّ
البعض رآه شيطانًا فلم يؤمنوا به، فقال الميرزا إنّ الرؤيا المنامية تكون بحسب
الحالة النفسية للمستخير([1])،
وبالتالي هي طريقة لا ترقى حتى لأنْ تكون دليلًا ظنيًا على صدق مدعي النبوة، ويؤيد
كلامي هذا ما قاله الميرزا في كتابه (الديانة الآرية) 1895 صفحة 99 بالحاشية و106
فقد وضع الميرزا أصولًا للحوار والمناظرات بينه وبين النصارى والهندوس وغيرهم من
المعارضين له– كما سنرى في الباب الثالث في أصول الحوار الأصل الأول- وطالب
الميرزا المعارضين له بالالتزام بها، وأنه سيلتزم بها هو أيضًا، وكان من هذه
الأصول ألا يعترض أحد على مسألة عند الخصم وتوجد نفس المسألة في كتب المعترض،
وبالقياس على هذا الأصل فإنّ ما يعتبره أحد الخصوم دليلًا له، وهو نفسه دليل الخصم
المقابل فلا يعتد بهذا الدليل أو الاعتراض، كما أنّ الميرزا نفسه - كما سترون في
بقية هذا الجزء - قد رفض في سنواته الأخيرة مبدأ الاستخارة في أمره، وكان من قبل
يطلبها من الناس.
لقد
كانت لي بداية حقيقية مع الأحمدية وكان هناك قبلها إشارات تحضيرية من الله تعالى
لي، فالبداية الحقيقية لعلاقتي بالأحمدية القاديانية كانت في سنة 2010 تقريبًا،
وكنت في بلدية أم الرزم بدولة ليبيا الحبيبة.
والبداية
التحضيرية كانت بعد الثانوية العامة مباشرة، حيث التحقت بكلية طب الأزهر، ولأنني
لم أكن أزهريًا أصلًا أي لم أكن خريج الثانوية الأزهرية، فكان لا بد من أن ألتحق
بسنة دراسية إضافية تسمى (السنة التأهيلية) وذلك لدراسة بعض العلوم الشرعية
الأساسية على يد علماء الأزهر الشريف مثل: العقيدة والحديث والتفسير والقرآن
والفقه والسيرة والنحو والصرف، وغير ذلك من العلوم الشرعية واللغوية، وسيظهر فيما
بعد كم كانت هذه العلوم مهمة جدًا وأساسية لخوض غمار معركتي مع الأحمدية
القاديانية.
وكانت
هناك مكتبات في شارع الأزهر وعلى الرصيف أيضًا، ولفت نظري كتيب عن الأقانيم
النصرانية ولم أكن اُعرف عنها أي شيء من قبل، اشتريت هذا الكتيب، وبدأت بدراسة
النصرانية من خلال كتب علماء المسلمين وبعض النصارى القساوسة، وكان من ضمن
المسلمين المهندس أحمد عبد الوهاب، والأستاذ محمد مجدي مرجان (كان شماسًا وأسلم)،
وأيضًا الكتاب المرجعيّ الكبير في هذا الشأن وهو كتاب (إظهار الحق) للشيخ رحمت
الله الهندي.
انتقلت
بعد ذلك إلى كلية طب الإسكندرية، وكانت لي حوارات مع النصارى في المدينة الجامعية
وكانوا يحضرون لي أحد الشماسين للحوار معي.
وفي
أثناء سنوات الكلية في سنة 1980 كنت مريدًا لأحد كبار الأولياء حضرة الشيخ الشريف
محمد أحمد رضوان، وكنتُ ملتزمًا بالتسبيح والصلاة على رسول الله صلى الله عليه
وسلم كثيرًا جدًا فرأيت في ليلة أنّ الكرة الأرضية تتفجر وألسِنة النار تخرج منها
وكأنها قيامة الأرض، وكنتُ في مركبة تشبه الصاروخ الكبير كأنه حافلة متوجة إلى
السماء ومعي بعض الناس، وكنتُ أنظر من خلال النافذة إلى الكرة الأرضية المتفجرة
الملتهبة ويوجد في الأفق رقم ضخم في السماء وهو الرقم 14، ثم وقفنا صفوفًا في قاعة
كبيرة للتحضير لدخول الجنة، لم يكن عندي شك وأنا واقف في الصف أني لست من أهل
الجنة ولكن بعض الإجراءات فقط قبل دخول الجنة، ولم أدخل الجنة في هذه الرؤيا.
وعندما
استيقظت ظللتُ حائرًا؛ ما هي دلالة الرقم 14؟ ولم أعرف وقتها، ولكن بعد سنوات عرفت
- على سبيل التخمين - في سنة 2015 كما سأحكي لكم لاحقًا.
لم
أنقطع عن القراءة في الكتب التي تدافع عن الإسلام وبخاصة في مواجهة النصرانية، وفي
سنة 1995 تقريبًا رأيت الرؤيا الخاصة بخاتم النبوة ولم تكن لي أي علاقة بخاتمية
النبوة، ولا أعرف شيئًا عن الأحمدية القاديانية.
رأيتُ
نفسي واقفًا مع بعض زملائي أطباء المسالك البولية مع مدير المستشفى (مستشفى جمال
عبد الناصر) التي أعمل بها وقتها وكان هو نفسه رئيس قسم المسالك البولية، وهو
الدكتور السيد المتولي، فأعطاني خاتمًا، وقال لي خذ هذا (خاتم النبوة)، فسألتُه هل هذا فعلًا خاتم النبوة؟ فقال لي نعم، ولكن سنأخذه
منك مرة أخرى، قلت له "حاضر"، وأخذتُ الخاتم ووضعته في إصبعي، واستيقظتُ
ولا أعلمُ ما هي مناسبة هذه الرؤيا، ولكن في سنة 2018 تذكرت هذه الرؤيا وفهمت منها
أنّ المدير المسؤول عن تحديد المهام وذلك من خلال دلالة الاسم "السيد"
فهو الرئيس المسؤول، ودلالة بقية الاسم "المتولي"، فهذا يدل على أنّ من
وضعني في مواجهة الأحمدية القاديانية هو الذي سيتولى أمري، وهو (السيد المتولي) للأمر أي الله سبحانه وتعالى، وتأكدتُ في سنة 2018 أنني مأمور
بمواجهة الأحمدية القاديانية في موضوع خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم، وأنه تم
التحضير لذلك من خلال دراسة مقارنة الأديان فرع النصرانية، لأنها ستكون المدخل
لدراسة الأحمدية القاديانية كما سيظهر لاحقًا.
وقبل
أن أذكر الرؤى الخاصة بالأحمدية القاديانية أروي لكم أحد اختيارات الله تعالى لي -
من خلال الاستجابة لصلاة الاستخارة، وذلك للتحضير للكلام عن دعاء الاستخارة بخصوص
استمرار العمل في نقد الأحمدية القاديانية كما حدث في أواخر سنة 2014.
بعد
تخرجي في كلية طب الإسكندرية سنة 1984 كان من الممكن أن يطلُب الطبيبُ العمل في
الجيش ضابطًا وطبيبًا في نفس الوقت فيستحق راتب مضاعف ومميزات كثيرة جدًا، فجاءني
أحد الزملاء وأخبرني بهذه الفرصة وأحضر لي الأوراق اللازمة للتقدم معه لهذه
الوظيفة في الجيش، فطلبتُ منه إمهالي ليلة لصلاة الاستخارة وكنت أعرف وقتها أنّ
صلاة الاستخارة إمّا أن تكون مبشرة فأتقدم للوظيفة، أو تكون منذرة فلا أتقدم
للوظيفة هذه، وصليتُ صلاة الاستخارة ركعتين ودعوت الدعاء المسنون، فإذا بي أرى
نفسي في الرؤيا عارٍ تمامًا وواقفًا أمام جمع كبير من الناس، واستيقظتُ وقلتُ
مستغرباً: ما هذه الرؤيا العجيبة؟ هل هذا معقول؟ بل هذا أضغاث أحلام، وفي الليلة
التالية أعدتُ الصلاة والدعاء، فإذا بي في الرؤيا مرة أخرى أقف أمام جمع آخر من
الناس وأنا عار تمًاما أيضًا، يا ربي ما هذا؟ نفس الرؤيا تتكرر ولكن بشكل مختلف،
ولم يحدث لي من قبل هذا أبدًا، وكررت الصلاة والدعاء في الليلة الثالثة، وللعجب
الشديد تكررت نفس الرؤيا مرة ثالثة واقفًا أمام جمع كبير من الناس وأنا عار
تمامًا، فأيقنتُ أنّ هذا رسالة تحذيرية من ربي لي، فقررتُ عدم التقدم اًبدًا لهذه
الوظيفة واعتبرت هذه الرؤى بمثابة إنذار لي.
وأما
ما قلته في نفسي أنّ الله اختار لي ما يناسب قدراتي، فقد عرفت قدراتي الشخصية
بالتعامل مع الناس في الأعمال الإدارية بعد سنوات طوال، فقد عرفتُ أنني لا أجيد
القيادة التي تتطلب القدرة على الإصرار على القرارات الصحيحة حتى مع إهمال مشاعر
الناس، وهذه متطلبات القيادة في الأمور العامة في كثير من الأحيان، فلو قبلت هذه
الوظيفة لفشلت حتمًا، وسيكون فشلي علنيًا بشكل واضح.
لماذا
أذكر هذه الرؤى، وهل أذكرها للتباهي؟
لا
طبعًا، إنما أذكرها حتى يرى الأحمديون القاديانيون الذين يرون أنّ الرؤى المبشرة
أو المنذرة لهم وحدهم فقط، وأنهم يسبحون في عالم الروحانيات وحدهم بسبب إيمانهم
بالميرزا مدعي النبوة، فيرون أنفسهم أنهم هم المسلمون المؤمنون حقًا وغيرهم غارقون
في الضلال والكفر فلا صلة لهم بالله.
قبل
سنة (2010) كنت أعمل في بلدية (أم
الرزم) الليبية وكنت حريصًا
على استمرار التعلم الديني وأعمال الحاسوب، ونقل ما عندي من علوم مهما كانت قليلة
للناس من حولي، فبدأت في المزيد من التعلم، وتعليم من حولي علوم الكمبيوتر مثل (windows) و(word) و(excel) ، والانترنت ومستويات متقدمة من اللغة
الإنجليزية، وكان من أقوم بتعليمهم من بلاد عديدة مثل ليبيا والعراق والسودان
ومصر، وكان لي مع الأخ إدريس عبد الحميد القِري والأستاذ علي خليفة دروس خاصة - يومان
أسبوعيًا - نتدارس معًا التفسير ومصطلح الحديث، لأهميتهما في أي دراسة دينية، وكان
هذا من التحضير الرباني لي لخوض غمار نقد الأحمدية القاديانية، وعندما عدتُ إلى
مصر في إجازة سنوية، أعطاني قريب لي - وكان يعرف دراستي للنصرانية - إسطوانة مدمجة
بها اعتراضات وشبهات نصرانية كثيرة للرد عليها، فبدأتُ مع الأخ (إدريس القِري)
دراسة ما في الإسطوانة والرد عليها، وكان الأخ إدريس مهتما جدًا باللغة العربية
فأوكلتُ إليه الرد على الشبهات الخاصة باللغة العربية، وقمنا فعلًا بعمل تسجيلات
صوتية للتجهيز لنشرها، وذات يوم جاء الأستاذ (علي خليفة) مدرس اللغة الإنجليزية
يسألني عن قناة فضائية غريبة، حيث الناس فيها عرب وهنود، يتكلمون في الدين، ولا
يعرف هو هل هم شيعة أم ماذا؟
فتابعت
هذه القناة الفضائية من خلال أحد البرامج، فوجدتهم ومعهم الكثير من الإخوة
والمشايخ العرب من خلال الاتصالات الهاتفية يقهرون النصارى والقساوسة، فأعجبتُ
بهذا البرنامج وبخاصة أنه متوافق في نقاط كثيرة مع دراستي السابقة للنصرانية وقد
تبيّن لي بعد ذلك أنّ هؤلاء المساعدين المشايخ والإخوة - عن طريق الاتصال الهاتفي
- لم يكونوا أحمديين، ولم يعرفوا عن موضوع نبوة الميرزا شيئًا، وعندما عرفوا حقيقة
القناة تركوا التواصل مع الأحمديين، ولكن للأسف وقعتُ في أكبر خطأ في حياتي؛ فقد
نصحتُ أحد الأصدقاء بمتابعة هذا البرنامج وأنه سيجد ما يحتاجه من معلومات للرد على
شبهات النصارى فيه، ولم أكن أعلم أنه برنامج لجذب الناس السذج دينيًا ولغويًا المقهورين
نفسيًا من النصارى، ثم يبثون في القناة الأحمدية بعد ذلك التفسيرات العقلانية -
كما يتوهمون - للقرآن والسنة وكأنهم ينقذون المسلمين من مستنقع الجهل والخزعبلات،
ثم بعد ذلك يقولون لهم إنّ هذه الأفكار العقلانية من عند الميرزا مجدد القرن، ثم
خطوة خطوة هذا المجدد هو المسيح الموعود والمهدي المسعود لأنّ سيدنا عيسى عليه
السلام توفاه الله أي مات، ثم بعد ذلك الميرزانبيّ مجازي، ثم نبيّ حقيقي، وأنّ
خاتم النبيّين معناها لغويًا أفضل النبيّين وأكملهم فلا مانع من أن يأتي بعد
سَيِّدنا مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم نبيّ أقل منه في الأفضلية والكمال، وبالتالي
ممكن لأي أحد أن يكون نبيًا، فقد فتحوا باب النبوة إلى يوم القيامة، فكان من هؤلاء
الأنبياء وأهمهم هو الميرزا، وفعلًا سقط صديقي في براثن الأحمدية القاديانية وكنت
أنا السبب للأسف، وشعرتُ بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقي، لإنقاذ صديقي
وأمثاله من الذين تم خداعهم من خلال هذه القناة، فبدأتُ بالقراءة بشكل عشوائي في
بعض كتب الميرزا المنشورة وكانت قليلة جدًا وقتها، وأيضًا كتب المشايخ الذين
واجهوا القاديانية مثل الشيخ (إحسان إلهي ظهير) ، ومتابعة ما يكتبه الإخوة في النت
بهذا الخصوص.
أعطيتُ
صديقي نسخة من كتاب الشيخ (إحسان إلهي ظهير) ولم أجد منه أي تأثر، وكنت أعتبر مثل
هذا الكتاب مرجعًا مهمًا لي، ولكن عندما كنت أناقش الأحمديين أنّ لهم كتاب غير
القرآن منزل من عند الله يسمى (الكتاب المبين)، وأنهم يحجون إلى قاديان بدلًا من
مكة كما هو مذكور في كتب المشايخ الشائعة، فيواجهني الأحمديون بأنّه يجب عليّ
إثبات هذه الادّعاءات من كتبهم، فإذا بي لا أجدُ أثرًا لهذه الادّعاءات وأصبتُ
بخيبة من أغلب الكتب التي تنتقد الأحمدية. وباستمرار القراءة في كتب الأحمديين
والمقالات المنشورة في النت وجدتُ رجلًا أوجع الأحمديين بشدة من خلال قراءاته في
كتبهم واستعانته بإخوة نشطاء من باكستان وغيرها وهو الأخ المهندس (فؤاد العطار)،
فتواصلتُ معه عن طريق البريد الالكتروني للمساعدة والإجابة على بعض التساؤلات
وأعطاني لاحقًا رابط موقع مخصص لمقالاته، فبدأتُ بدراسة تفصيلية لكل ما في الموقع
من أعمال المهندس (فؤاد العطار)، ولكن لمّا وجدت صديقي رأسه كأنها الصخر تراخيتُ
وكانت قراءاتي بعد ذلك قليلة من غير تسجيل للنقاط المهمة.
حتى
جاءت سنة الحسم سنة 2014، ففي أواخر هذه السنة جاءني صديقي بسؤال عن مسألة ليست
لها أي علاقة بالأحمدية، فانزعجتُ جدًا؛ هل استقر الأمر عنده في الإيمان بنبوة
الميرزا لدرجة أنه يسأل عن تفسيرات لآيات أخرى في القرآن وليست متعلقة بالأحمدية؟
فكان قراري أنه لا بد من معاودة القراءة الكثيفة لمقاومة الأحمدية القاديانية.
وبدأت
بالقراءة الكثيفة التفصيلية الممنهجة واستخراج وجمع ما في كتب الميرزا من نقاط
وموضوعات ومقارنتها بما جاء في كتبه الأخرى وترتيب كل ذلك في ملف واحد جامع لكل
هذا وأسميته "ملف النجفة" بسبب رؤيا في ذلك، سأرويها لاحقًا بإذن الله
تعالى، واعتكفتُ ولم يصبح لي إلا عملي كطبيب صباحًا وبقية اليوم للدراسة والكتابة
ونشر المقالات، فلقد اعتبرتُ أواخر سنة (2014م) كما في الرؤيا الأولى هي نشأة
جديدة لي قد تساعدني على دخول الجنة، فهي بداية لمولد جديد لإنسان قد تحدد هدفه من
حياته وهو مقاومة الأحمدية القاديانية إلى آخر نفس لي بإذن الله تعالى في هذه
الدنيا سواء تاب صديقي أو لم يتب، فشعرت وكأنّ الله قد دفعني إلى هذا الموضع
دفعًا، ولأنني لست متخصصًا في العلوم الشرعية، وحتى لا أتسبب في إضلال آخرين بنشر
نتائج دراساتي توجهت إلى الله بدعاء الاستخارة، فإذا بشرني الله تعالى فسوف أكمل
الطريق، أو ينذرني فأتوقف عن النشر العام، فإذا بالبشارات تنهال علي ومن ضمنها أني
تشرفت بالرؤيا الثانية والثالثة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مبشرًا إياي
برحمات ثلاث أنزلها الله تعالى علي، وللعلم فقد كانت الرؤيا الأولى لسيدنا محمد
صلى الله عليه وسلم بعد عودتي من أداء فريضة الحج في سنة(2004م).
فتوجهت
إلى ربي بالدعاء المتكرر أن يرسل الله تعالى لي مبشرات أني على الطريق الصحيح ولم
يكن في ذهني إطلاقا رؤيا إعطائي خاتم النبوة في سنة (1995)، وكانت هذه الرؤى
بالترتيب التالي:
الرؤيا
الأولى: في المرة الأولى
رأيت في المنام زميلًا لي في العمل نصراني اسمه د. رأفت نصيف، وقد أسلم (في
الرؤيا)، وأني مشارك له في إسلامه لأني كنت أتناقش معه كثيرًا في الحقيقة في
الإسلام والنصرانية، فشعرت أنّ هذه الرؤيا مبشرة لي وهذه كانت الرؤيا الأولى،
ولاحظوا دلالات الاسم والدين، اسم زميلي هو رأفت نصيف وهو نصراني، وهذا يشير إلى
النصر فيما أقوم به بإذن الله تعالى، كما يشير إلى الرأفة والإنصاف وهما مطلوبان
في التعامل مع الأحمديين.
الرؤيا
الثانية: بعد الرؤيا الأولى
بفترة سألت ربي مرة أخرى أن يشير علي، هل أستمر في أبحاثي والتمهيد للنشر أم لا،
فإذا بي أرى في المنام امرأة تصرخ في الشارع وتبكي ولما سألت ما بها، قالوا لي لقد
أسلم ابنها النصراني، فاستيقظت وتعجبت، هي رؤيا مبشرة ولكن كيف يتكرر نفس الموضوع،
وهو الدخول في الإسلام من النصارى، هي بالتأكيد رؤيا مبشرة واستمررت في الأبحاث
والدراسة لكتب الميرزا، ولاحظوا مرة أخرى تكرار النصارى في الرؤيا، وهذا يشير إلى ما
سوف ألقاه من نصر في أبحاثي هذه بإذن الله تعالى.
الرؤيا
الثالثة: وكنت في ضيق من أمري
ومن كثرة المجهود الذي أبذله، وهل يكون له مردود نافع للناس أم لا؟ فرأيت نفسي في
المنام وقد احتضنني سَيِّدنا مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم ولكن لم أرى وجهه الكريم
لكون مستواه في الرؤيا أعلى من مستواي فكان مستوى رأسي عند صدره الكريم صلى الله
عليه وسلم، ولكنني كنت واثقًا أنّ الذي يحتضنني هو سَيِّدنا مُحَمَّد صلى الله
عليه وسلم، فاستيقظت واستبشرت.
الرؤيا
الرابعة: بعد حوالي شهر أو
أكثر، ذهبت ألح على الله تعالى أن يبين لي حالي، فأنا قلق فقد تفرغت لهذا العمل
وأسأل الله تعالى التأييد، فإذا بي للمرة الثالثة أرى نصرانيًا يقف على خشبة مسرح
ويعلن إسلامه أمام المحطات الفضائية واستيقظت مبهورًا، يا ربي هذه أيضًا بشارة لي
بأني على خير وأنّ عملي هذا سيؤدي إلى دخول البعض الإسلام، اللهم حققه.
الرؤيا
الخامسة: وكانت في نفس الليلة
السابقة وقد رأيت أني أشرح دروسًا للغة عربية لفتاة صغيرة وهي جارتنا النصرانية
(لم أفعل هذا في الحقيقة، هذا في الرؤيا فقط)، وكنت استشهد على ما أقول في اللغة
العربية بالآيات القرآنية، فتعجبت الفتاة النصرانية وأعجِبت الفتاة بالقرآن
وبالإسلام واستيقظت مبهورًا، ما هذا؟ هل أشك بعد كل هذا أنني على الطريق الصحيح؟
وأنّ ما أفعله يفيد ديني وإسلامي، وأنّ النصر سيكون حليفي؟
الرؤيا
السادسة: وأيضاً كانت في نفس
الليلة السابقة، رأيت الحبيب سَيِّدنا مُحَمَّدًا صلى الله عليه وسلم في كهف صغير ودخلت
بجانبه وكان مستلقيًا، فقال لي ماذا تريد؟ قلت له أريد الاستماع إلى تسبيحك،
فاعتدل بعض الشيء ليُسمعني تسبيحه، ولكنني أكملت كلامي وقلت ومن أجل أن تنزل علي
رحمة من الله تعالى (أقصد أثناء التسبيح)، فأجابني بما لم أكن أتصوره ولم أكن أحلم
به، قال لي سَيِّدنا مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم: لقد أنزل الله تعالى عليك ثلاث
رحمات، واستيقظت ويالها من رؤيا، يالها من رؤيا، يالها من رؤيا، فهل بعد كل هذا
أكون ضالًا يا أتباع الميرزا؟
حينما
قصصت الرؤيا على أولادي وكنت أوَّلتها أنّ الرحمات الثلاث هن أولادي، فكان لابني
أحمد تأويل آخر وهو أنّ الرحمات الثلاث هن ما يبقى للإنسان بعد موته؛ الولد الصالح
يدعو له، والصدقة الجارية، وعلم ينتفع به، ورأيت أنّ تأويله صحيحًا والحمد لله،
وكنت رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل ذلك في سنة 2004 بعد عودتي مباشرة من
أداء فريضة الحج مع زوجتي الفاضلة.
الرؤيا
السابعة: بعد الرؤيا السادسة
بشهر تقريبا رأيت نفسي وإذا بضبع وحشي سمين شكله قذر يريد إيذائي وكنت أدافع عن
نفسي بقدمي وليس في يدي شيء أدافع به عن نفسي، والضبع لمّا رأى أني لا أملك شيئا
أدفعه به حاول معاودة الهجوم بشكل أعنف، وإذا بيدي بها عصًا من ورق مقوى أدفعه بها
ويتراجع وأضربه بها ويتراجع ومن كثرة ضربي له اقتطعت جزءا منه، ودخل وكره هاربًا
مني، وإذا بقطة تخرج من وكره مندفعة هاربة وكأنها كانت محبوسة في الوكر، واستيقظت
واستبشرت بهذه الرؤيا، فسوف إن شاء الله تعالى أقتطع جزءًا لا بأس به من القاديانيين
ويعودون إلى الإسلام بإذن الله سبحانه وتعالى سواء في حياتي أو بعد موتي .
في
أواخر سنة 2014 أو في أوائل سنة 2015 تواصل معي فضيلة الشيخ أمجد سقلاوي، وطلب مني
أن أراجع له كتابًا ألفه في نقد الأحمدية القاديانية، وكنت أعرف أنه يريد من ذلك
حتى أطلع على ما علمه الله له وكتب بعضه فجزاه الله خيرا، فلقد استفدت منه كثيرا،
ونصحني بالاطلاع على أهم كتاب معاصر في نقد الأحمدية القاديانية وهو كتاب (الأصول
الذهبية في نقد الأحمدية القاديانية) تأليف فضيلة الشيخ العلامة الباكستاني منظور
أحمد شنيوتي وقد كان والحمد لله.
بعد
ذلك بدأت مع الإخوة في خطة تجميع العاملين في نقد الأحمدية في مجموعة واحدة نتعاون
فيما اتفقنا عليه وهو نقد الأحمدية القاديانية، ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا
فيه من ميول سياسية ومذهبية وفرق مختلفة، وكونا معًا مجموعة (المرابطون)، ثم أنشأت
مدونتي الشخصية بمعرفة ابني محمد، وقد أفادتني كثيرًا جدًا، وكان من ضمن النفع أنّ
المدونات تظهر كثافة البلاد التي يطلع أهلها على المقالات في المدونة، فظهر لي
جليًا النقص الشديد في الزيارات من الدول الأفريقية والأسيوية، فبدأت بتكوين
مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي لمن يعرفون العربية من الإخوة الأفارقة
الراغبين في دراسة نقد القاديانية وتكوين كوادر منهم، وفعلا والحمد لله أصبح لدينا
كوادر أفريقية وأسيوية ممتازة تستطيع بعون الله تعالى مواجهة الأحمديين في أي مكان
وعلى أي مستوى منهم، وأكتفي بهذا القدر من قصتي مع الأحمدية والرؤى المتعلقة بحالي
مع الأحمدية القاديانية.
فهرس الجزء الاول
مقدمة 4
تنبيهات لا بد منها 6
كتب الميرزا التي
نشرتها الطائفة الأحمدية القاديانية: 8
الموضوعات في هذا
الجزء الأول: 12
قصتي مع الأحمدية
القاديانية 18
الباب الأول 26
الفصل الأول: التعريف
بالجماعة الأحمدية القاديانية 26
الجماعة الأحمدية
القاديانية جماعة تكفيرية انفصالية 28
أولًا: بعض نصوص تكفير
الميرزا للمسلمين كما وردت في كتب الميرزا 30
ثانيًا بعض نصوص
التكفير من كُتُب الخليفة الأحمدي الثاني بشير الدين محمود 39
ثالثا نصوص التكفير من
كلام الخليفة الأحمدي الأول الحكيم نور الدين. 48
رابعا: تصريح وتأكيد
الجماعة الأحمدية القاديانية على تكفير غير الأحمديين. 49
خامسا: النصوص من كلام
الميرزا تبيّن قصده بأهل النار 51
أدلة اعتبار الطائفة
الأحمدية جماعة انفصالية 55
وهذه هي الخلاصة في
نقاط سريعة، وتجدون النصوص بكاملها في الحاشية(): 55
2- الطائفة الأحمدية القاديانية أخطر على
المسلمين من اليهود والنصارى 61
والآن لماذا من
الضروري جدًا مقاومة الطائفة الأحمدية القاديانية!! 62
أولا: هم يتبعون رجلًا
ادعى النبوّة والرسالة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم. 62
وهذه بعض النصوص من
كتب الميرزا التي تثبت الادّعاء بالنبوة والرسالة: 62
ثانيا: إفسادهم لعقيدة
المسلمين بادّعاء بنوة الميرزا الاستعارية لله. 66
ثالثا: استباحة
الإساءة للأنبياء والمرسلين وبخاصة سَيِّدنا مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم 68
رابعًا: فتح باب
النبوّة إلى يوم القيامة 69
النصوص التي ورد فيها
من كلام الميرزا استمرار النبوة إلى يوم القيامة: 69
خامسًا: 70
سادسًا: لا يحبون
الخير لغير الأحمديين القاديانيين 70
الفصل الثاني 75
مَنْ هو الميرزا غلام
القادياني مؤسس الطائفة الأحمدية القاديانية 75
الفصل الثالث 81
العطاءات الربانية
اليلاشية للميرزا غلام 81
الأمر الأول: أهمية
معرفة متى بدأ وحي النبوة والرسالة التي ادّعاها الميرزا غلام؟ 82
أقوال علماء الأحمدية
لتحديد بداية وحي النبوّة تأكيدًا لكلام الميرزا غلام 87
الأمر الثاني: قبل ذكر
العطاءات الشخصية للميرزا نبين أهمية كتاب (البراهين الأحمدية): 89
مختصرًا لهذه العطاءات
اليلاشية للميرزا 94
أولًا: ادعاؤه أنه هو
الحَكُم العَدل 95
ثانيا: ادعاؤه أنَّ
الله تعالى قد أصلحه تمام وكمال الإصلاح وكان في سنة 1878م 99
النصوص التي تثبت
إقرار الميرزا بخصوص اقتباسه من كتب الأدباء الآخرين: 104
ثالثًا: ادعاؤه أنه من
المطهرين وأنّ الرحمن علمه القرآن. 106
رابعًا: ادعاؤه أن ربه
سماه آدم والمهدي 110
خامسًا: ادعاؤه العصمة 112
النصوص التي تثبت
اعتقاد الميرزا بعصمته، ونصوص يصرح فيها الميرزا بعدم عصمته. 113
1- كتاب (مرآة كمالات الإسلام) وما ادعاه من
مجموعة عطاءات فيه 117
2-: ما ادعاه من مجموعة عطاءات في كتاب
(الأربعين) 122
3- ما ادعاه من عطاءات في كتاب (ترياق
القلوب)() 123
4- ما ادعاه من عطاءات في كتاب (الهدى
والتبصرة لمن يرى) 126
الباب الثاني 131
المبادئ والأساسيات
العقائدية والفكرية للطائفة الأحمدية القاديانية 131
الفصل الأول: النبوة 131
1- الأساس الأول: اعتقادهم بنبوة ورسالة
الميرزا غلام، واستمرار النبوة إلى يوم القيامة. 131
النقطة الأولى: النصوص
التي يقر فيها بأنّ سيدنا مُحَمَّدًا صلى الله عليه وسلم هو آخر النبيين من غير
تخصيص الآخرية للأنبياء التشريعيين: 137
النقطة الثانية:
النصوص التي تثبتُ أنّه ينكر أنْ تكون نبوته نبوة حقيقية، ويصر على مدى سنين
كتاباته المنشورة في الموقع الرسمي للأحمديين أن نبوته نبوة غير حقيقية وهي
استعارية مجازية اصطلاحية. 139
النقطة الثالثة:
النصوص التي تثبت اعتقاد الميرزا أنه النبيّ الوحيد بعد رسول الله صلى الله عليه
وسلم وأنه اللبنة الأخيرة في عمارة الأنبياء، وهذا يكسر تفاسيرهم الخاطئة لآيات
تدل على استمرار النبوة: 143
أولا: تفسير الميرزا
للآية {مَا كَانَ مُحَمَّد أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ
اللَّهِ وَخَاتَمَ النبيّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا 145
ثانيا: وصف الميرزا
لسَيِّدنا مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم بأنه النبيّ الأخير بالنسبة لكافة أنواع
النبوات سواء تشريعية أو مستقلة؟ 145
ثالثا - تفسَّير
الميرزا للتعبير "خاتم النبيّين" لغويًا من الفعل خَتَمَ بمعنى انقطاع
الوحي أي أنّ سَيِّدنا مُحَمَّدًا صلى الله عليه وسلم صاحب الوحي الأخير. 147
رابعا: استخدام
الميرزاكلمة "خاتم" وبعدها جمع العقلاء وفي مقام المدح في غير آية سورة
الأحزاب بمعنى الأخير. 148
خامسا: النصوص من كلام
الميرزا التي تبين أنّ كلمة "خاتم" وكان بعدها جمع للعقلاء وفي مقام
المدح وكان معنى خاتم الأخير. 150
2- الأساس الثاني: الاعتقاد بعقائد لا
يمنعها القرآن الكريم مثل نبوة الميرزا غلام. 152
3-. الأساس الثالث: الاعتقاد بموت سَيِّدنا
عيسى عليه السلام، وأنّ الله تعالى أخفى عن المسلمين عقيدة موت سَيِّدنا عيسى عليه
السلام لمدة تزيد على 1300 سنة 157
4- الأساس الرابع: ادعاء الميرزا بأنه ظل
وبروز لسَيِّدنا مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم ومثيل سَيِّدنا عيسى عليه السلام 159
5- الأساس الخامس: تعريف الميرزا للنبيّ
والنبوة التشريعية. 164
6- الأساس السادس: الاعتقاد بالبنوة
الاستعارية لله سواء للميرزا غلام أو لسَيِّدنا عيسى عليه السلام 181
الفصل الثاني: أدلة
الميرزا لإثبات نبوته 183
1/5/2024 183
7- الأساس السابع: ادعاء سوء فهم الأنبياء
للوحي من الله تعالى وبخاصة النبوءات المستقبلية 183
النصوص من الميرزا
تبيّن عقيدته أنّ عدم فهم مدعي النبوة للكلام الذي يدّعي أنّه من الله تعالى إنما
يدل هذا على أنه كذاب 185
أولا: النصوص التي
تبيّن رأي الميرزا في الحال التي يجب أنّ يكون عليها المصلحون والباحثون. بخصوص
فهم الوحي والإلهام ولغته، فما بالنا بحال الأنبياء والمرسلين. 194
ثانيا: النصوص من كلام
الميرزا بخصوص ما يجب أن يكون عليه مستوى ما يقوله أهل الله تعالى المصلحون للناس: 199
8-الأساس الثامن: التنبؤات الغيبية
المطاطية 203
9- الأساس التاسع: نَسَبُ وعائلة الميرزا 207
10- الأساس العاشر: التأويل الباطني للنصوص
القُرآنية والأحاديث 210
11- الأساس الحادي عشر: التأويل الباطني
لنبوءات سابقة لتناسب الميرزا غلام 211
12- الأساس الثاني عشر: اعتبار بعض العقائد
في كتب أهل الكتاب صحيحة، واستغلالها لإثبات أفكار وعقائد قاديانية أنها صحيحة،
وسيتم إن شاء الله تعالى الرد تفصيلًا على فساد الاستدلال من كتب اليهود والنصارى
المحرفة بإقرار الميرزا لاحقًا. 215
13- الأساس الثالث عشر: فصاحة الميرزا
الإعجازية في اللغة العربية 222
بعض النصوص مِن كلام
الميرزا ينكر فيها الوحي للأنبياء بلغات لا يفهمونها: 234
14- الأساس الرابع عشر: مفهوم الإهانة عند
الميرزا وابنه محمود، حيث أن من أدلة صدق الميرزا أن ربه قد وعده بأنه سيهين من يهينه
من المعارضين. 235
15- الأساس الخامس عشر: الادعاء أنّ الزيادة
العددية لهم تعني صحة عقيدتهم وأنهم على الحق. 238
16- الأساس السادس عشر: استحقاق العالم
للعذاب لأنّهم لم يؤمنوا بالميرزا نبيًا. 239
17 - الأساس السابع عشر: الاعتداد بالأفكار
والأقوال المتأخرة والارتداد عما كان يعتقده الميرزا سابقًا. 242
الارتداد الأول: 243
الارتداد الثاني: 243
الارتداد الثالث: 243
الارتداد الرابع: 244
وهذه جملة من النصوص
من كتب الميرزا تبين بوضوح عقيدة الميرزا في النبوّة والمُحَدَّثية: 245
الارتداد الخامس: 254
الارتداد السادس: 255
الارتداد السابع: 256
الارتداد الثامن: 267
الارتداد التاسع: 268
الارتداد العاشر: 273
الارتداد الحادي عشر: 274
18-الأساس الثامن عشر: إنكار معجزات
الأنبياء الحسية، وبخاصة إنكار إمكانية إحياء بعض الموتى قبل يوم القيامة، كما أنّ
إنكار معجزات الأنبياء جعل من الأحمدية غطاءً دينيًّا يختبئ تحته كل كاره للدين
وللأنبياء الأطهار. 279
النصوص المثبتة من
كلام الميرزا لاعتقاده بإمكانية إحياء الموتى في الحياة الدنيا: 283
19- الأساس التاسع عشر: إنكار نزول الملائكة
من السماء. 287
20- الأساس العشرون: إسقاط فريضة جهاد
الحكومة الانجليزية. 291
أوّلا: علاقة الميرزا
بملكة بريطانيا رئيسة الكنيسة الانجيلية وتودده لها بشكل مهين. 292
ثانيا: إقرار الميرزا
بأنه وعائلته من غرس الانجليز. 295
ثالثا: علاقة الميرزا
بالحكومة الإنجليزية ومنعه لجهاد المحتل بالرغم من حرص الحكومة الإنجليزية على
تنصير المسلمين. 296
رابعا: دعم الميرزا
للحكومة الإنجليزية لاحتلال دولة (ترانسفال). 299
خامسا: علاقة الميرزا
بالقساوسة. 301
سادسا: لماذا كان
الميرزا يهاجم القساوسة ويعتبرهم الدجال؟ 303
20- الأساس الواحد والعشرون: الاعتقاد بتغير
الإرادة الإلهية وتغير الصِبْغَة مما سمح للميرزا بالنصب على الناس وعدم الالتزام
بالتعهدات. 304
22- الأساس الثاني والعشرون: الاعتقاد بجواز
النسخ في عقيدة الميرزا غلام. 306
الباب الثالث 309
أصول الاستدلال التي
أقر بها الميرزا غلام 309
الأصل الأول: وهو أهم
أصل من أصول الاستدلال عند الميرزا غلام. 310
الكتب المُسَلَّم بها
التي ذكرها الميرزا غلام: القرآن الكريم، ثم صحيح البخاري، ثم صحيح مُسْلِم، ثم
صحيح الترمذي وابن ماجة والموطأ والنسائي وأبو داوود والدارقطني. 310
بعض الأصول الأخرى
والأساسية التي تتعلق بتوصيف الأدلة من القرآن الكريم والأحاديث: 311
1- التفسير بالرأي: 319
2- الحديث الصحيح: 321
3- الحديث المتصل: 324
4- الحديث المرفوع: 325
5- الحديث المتواتر: 326
الأصل الثاني: بثبوت
الرسالة يثبت كل كلام الرسول، فما هي إثباتات نبوة ورسالة الميرزا القادياني؟ 330
الأصل الثالث: رفض
الاستخارة لإثبات نبوة الميرزا غلام. 332
الأصل الرابع: لا يصح
الادعاء بلا دليل ثم الإتيان بكلام هراء بناء على الادعاء نفسه. 335
الأصل الخامس: نوعيات
ومستويات الأدلة كما يراها الميرزا غلام 339
خلاصة ما سبق من
إقرارات من كلام الميرزا غلام: 344
الأصل السادس: إذا
تطرق الاحتمال إلى الدليل سقط الاستدلال به. 346
الأصل السابع: الأدلة
القطعية هي البَيِّنات التي أرسل الله تعالى بها الأنبياء لإثبات صدقهم. 347
الميرزا نفسه يقرر
ضرورة المجيء بالأدلة القطعية على صدق المرسلين قبل أي شيء. 350
الأصل الثامن: استخدام
الألفاظ الحاكمة مثل "الحدود" و"الشهادة"
و"التصريح" يثبت دجل الميرزا. 355
الأصل التاسع: من الذي
يملك التفسير الصحيح للإلهام أي النبوءات؟ هل الملهم نفسه أم غيره!! 357
الأصل العاشر: أولوية
تفسير النصوص القُرآنية والحديثية بالظاهر، ولا يحال إلى غير ذلك الا بقرينة قوية
صارفة. 361
الأصل الحادي عشر:
إنكار إخراج ألفاظ القُرآن والحديث الاصطلاحية إلى معانيها اللغوية أو الاجتهادية،
واعتبار المصطلحات الصوفية المبتكرة والمخترعة مصطلحات خاطئة. 368
الأصل الثاني عشر: منع
تخصيص العام أو الاستثناء منه إلا بدليل قطعي 386
الأصل الثالث عشر:"القَسَمُ
يدل على أنّ الخبر محمول على الظاهر لا تأويل فيه ولا استثناء. 392
الأصل الرابع عشر:
الدليل المركب من أجزاء لا يمكن الاستدلال به إلا بوجود الأجزاء جميعها معا. 400
الأصل الخامس
الاستدلال: حتمية ذكر اسم مدَّعي النبوّة في القُرآن وإلا كان كاذبا 403
الأصل السادس عشر:
تحريف التوراة والإنجيل، والقرآن حكم عليهما، أي لا يقبل أي نص فيهما لم يُذكر في
القرآن الكريم. 407
نصوص إثبات التحريف
كما جاء في كتب الميرزا المنشورة في الموقع الرسمي: 408
نصوص الميرزا التي
تبين معنى أن يكون القُرآن حكمٌ على كتب أهل الكتاب؟ 413
الأصل السابع عشر من
أصول الاستدلال: تعريف القدر المبرم والقدر المشروط. 427
الأصل الثامن عشر:
المواصفات الحتمية للنبوءات الغيبية للرسل والأنبياء 432
الفترة من 1880م إلى
ما قبل نشر كتاب (إزالة خطأ) في شهر 11/1901: 434
االنصوص التي عاود
الميرزا مرة أخرى الإقرار فيها بأنّ للمُحَدَّث إلهام بنبوءات مستقبلية: 446
الباب الرابع 451
لماذا يصر الأحمديون
أتباع الطائفة الأحمدية القاديانية على الباطل مع ظهور الحق بوضوح!!! 451
إبراء الطائفة
الأحمدية من بعض ما نسب إليها 457
1- هل الغلام القادياني ادعى الألوهية؟ 458
2- هل مات الغلام القادياني في بيت الخلاء؟ 458
3-- هل ادعى الغلام القادياني أنه تلقى
كتابًا جديدًا غير القرآن الكريم؟. 458
4-هل يوجد عند الطائفة الأحمدية كتابًا
مقدسًا يسمى الكتاب المبين؟. 458
5-هل تبيح الطائفة الأحمدية المخدرات
والخمور؟. 459
6-هل تصلي الطائفة الأحمدية باتجاه قاديان
بلد الغلام القادياني؟. 459
7-هل تحج الطائفة الأحمدية لقاديان؟. 459
8-هل الطائفة الأحمدية تشكل خطرًا على
الأمن في المجتمعات؟. 459
"الدولة الإلهية السماوية" وهي من
الأخطاء الشائعة بخصوص الأحمدية القاديانية 460
مرض الميرزا
بالهستيريا 463
كلمات مكررة في الكتب
الأحمدية باللغة الأردية والفارسية والهندية ومعناها باللغة العربية كما ورد في
مقدمة كتاب (التذكرة) وكتاب (سر الحقيقة): 472
الفهرس 475
كتب الميرزا المنشورة
في الموقع الرسمي 482
كتب كتبها الميرزا
باللغة العربية كما يدعي 482
كتب كتبها الميرزا
باللغة الأردية وتم ترجمتها 482
[1] كتاب
(ضرورة الإمام) 1899م تأليف الميرزا صفحة 20 يقول الميرزا غلام:"فليتضح في
هذا المقام أنّ الإلهام الشيطاني أيضا حقيقة، ويتلقاه بعض السالكين
الناقصين، وكذا هناك حديث النفس؛ الذي يسمّى بأضغاث الأحلام، ومن أنكره
فإنه يخالف القرآن الكريم، فإنّ وحي الشيطان ثابت بالنص القرآني؛ ومفاده أنّ هناك
احتمال نزول وحي الشيطان على الإنسان ما لم تكتمل تزكية نفسه، ويمكن أن يندرج
ذلك تحت منطوق آية: {عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيم} (1)، ولكن الأطهار يُنبّهون
فورَ حدوث الوسوسة الشيطانية".ويقول أيضا في صفحة 26 في نفس
الكتاب:"يقول الشيخ عبد القادر الجيلاني - رضي الله عنه -: ذات مرة نزل عليّ
وحي شيطاني، فقال لي الشيطان: يا عبد القادر، قُبِلتْ جميع عباداتك وقد حلّلتُ لك
ما حرّمتُ على غيرك، وأعفيتُك من الصلاة أيضًا، فافعلْ ما تشاء. فقلت له: اخسأ
أيها الشيطان! كيف يحلّ لي ما لم يكن حلالًا للنبي - صلى الله عليه وسلم -، فغاب
الشيطان من أمام أنظاري مع عرشه الذهبي، فلو نزل الوحي الشيطاني على العارف بالله
والولي الفريد- مثل الشيخ عبد القادر- فكيف يمكن إذًا أن ينجو منه عامة
الناس الذين لم تكتمل بعد مسيرة سلوكهم؟ وأنّى لمثل هؤلاء الناس تلك
العيون النورانية حتى يتعرفوا على الوحي الشيطاني كما تعرّف عليه الشيخ عبد القادر
والسيد المسيح - عليه السلام -؟ يجدر بالذكر هنا أنّ الكهنة - الذين كانوا موجودين
بكثرة في الجزيرة العربية قبل بعثة النبي - صلى الله عليه وسلم - كانوا يتلقون الوحي
الشيطاني بكثرة، فكانوا في بعض الأحيان يتنبؤون بناء على مثل هذه الإلهامات، والعجيب
في الأمر أنّ بعض نبوءاتهم كانت تتحقق أيضًا، وكتبُ التاريخ الإسلامي مليئة
بمثل هذه القصص. فمن أنكر الوحي الشيطاني فقد أنكر تعاليم الأنبياء
برمتها، وأنكر سلسلة النبوة كلها".
تعليقات
إرسال تعليق