الميرزا يقر بأن كلمة (خاتم) معناها آخر
( مقال 023 )
( مقال 023 )
1.
ان شاء الله سوف اورد بعض النصوص من كتاب الخطبة
الالهامية للميرزا الهندي الدالة دلالة قطعية على ان الميرزا الهندي المدعي النبوة
استخدم كلمة " خاتم " الواردة في حق سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام في
سور الاحزاب " رسول الله و خاتم النبيين" على أن معناها "آخر
" و هذا يهدم القاعدة التي يقولون بها اتباعه التي تقول كما وردت في كتاب شبهات
و ردود صفحة 234 القادياني .
تقول القاعدة ( انه اذا جاءت كلمة
خاتم و بعدها جمع العقلاء فلا يكون معناها الا الافضل و الاكمل و لا يكون معناها
الاخير و المغلق )
و بالتالي يفسرون آية " خاتم
النبيين " على انها افضل النبيين و لا تعني آخر النبيين .
·
و هذا تعريف مختصر للكتاب
·
النسخة التي سوف اورد منها النصوص هي الخطبة
الالهامية سنة الطباعة 2009 م الاخيرة
·
سنة تأليف الكتاب 1900
·
التعليق على الكتاب من الميرزا على الغلاف
هو كتاب الهام من الله و هو آية من
الله و انه علمتها الهاما من ربي و كانت آية " في عيد الاضحى .
2.
الميرزا في كتاب ( الخطبة الالهامية) في الباب
الاول صفحة 24 يقول:
" و اني على مقام الختم من
الولاية كما كان سيدي المصطفى على مقام الختم من النبوة .و إنه خاتم الانبياء و
انا خاتم الاولياء , لا ولي بعدي , الا الذي هو مني و على عهدي ."
و الذي من الممكن ان نخرج به من هذا
النص التالي :
·
هناك مماثلة في مقام الختم
·
و مماثلة في كلمة الخاتم , النبي خاتم النبيين و
الميرزا خاتم الاولياء
·
ثم فسر الميرزا كيف هو خاتم الاولياء فقال "
لا ولي بعدي " و هذا مشابه لقوله في كتابه حمامة البشرى" ألا تعلم ان
الرب الرحيم المتفضل سمى نبينا عليه الصلاة و السلام خاتم الانبياء بغير استثناء و
فسره نبينا في قوله (لا نبي بعدي )ببيان واضح للطالبين؟"
·
و عليه فقوله "انا خاتم الاولياء " لا
يكون معناها الا آخر الاولياء أي لا ولي بعده .
·
ثم قال " الا الذي هو مني و على عهدي "
يعني انه هناك استثناء من كونه آخر الاولياء بشرط أن الذي يأتي لا بد ان يكون منه
و على عهده .
·
فلو كان معنى " خاتم الاولياء " افضل
الاولياء و انه لا ولي بعده أي لا يكون
بعده من هو افضل منه , فما معنى الاستثناء في قوله " الا الذي"؟
·
هنا الاستثناء يكون معناه أنه من الممكن أن يأتي
من هو أفضل منه بشرط ان يكون منه و على عهده.
·
فلو الاستثناء المذكور هو استثناء من الافضلية لكان
الولي الذي هو منه و على عهده أفضل منه و طبعا الاحمديون لا يقولون بأحد من
الاولياء من بعد الميرزا أفضل من الميرزا.
·
و عليه فالقول أن خاتم الاولياء تعني أفضل
الاولياء و ليس آخر الاولياء و انه لا ولي افضل منه بعده و أن الاستثناء افاد انه
من الممكن ان يأتي من هو افضل منه كما اوضحت فهذا يضطر الاحمديين بالقول انه بنفس
القياس حيث كما هو خاتم الاولياء فالرسول خاتم الانبياء و أنه من الممكن ان يأتى
نبي بعد محمد و يكون النبي الجديد افضل منه طالما كان منه و على عهده و هذا محال عندنا
و عند القاديانيين.
·
و عليه كما اوضحت من تفسير الميرزا القائل في حق
سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام في كتاب حمامة البشرى" ألا تعلم ان الرب
الرحيم المتفضل سمى نبينا عليه الصلاة و السلام خاتم الانبياء بغير استثناء و فسره
نبينا في قوله (لا نبي بعدي )ببيان واضح للطالبين؟" يكون معنى خاتم الاولياء
آخر الاولياء.
و معنى خاتم الانبياء آخر الانبياء.
3.
اضرب لكم مثال يوضح انه لا تعارض بين القول بان
الرسول هو خاتم بمعنى آخر و مجيئ عيسى بعده .
فلو انه هناك والد عرفه الله الغيب و
له خمسة اولاد آخرهم اسمه محمد و أخذ الوالد على الاولاد الاربعة العهد أنه من
يحضر محمد يتبعه و ينصره و ان محمد هذا
الخامس افضلهم من حيث عطاء الله له
و حدث ان اختفى الرابع فيهم و كان
الرابع يعرف اخاه محمد (من خلال كلام ابيه عليه) كما يعرف أي والد ابنه و يعرف انه
افضل منه ( أي محمد افضل من الرابع) و بعد اختفاء الولد الرابع اختلف الناس هل مات
الابن الرابع ام هو في مكان غير معروف و كان اسمه عيسى و بعد فترة انتقل الابن
الاصغر و هو الافضل الى جوار الله و بعد فترة الله اعلم بها عاد الابن الرابع عيسى
من حيث كان .
فهل مجيئ الابن الرابع عيسى ينفي ان
الابن الخامس محمد ( و الذي توفاه الله بالموت) انه الاخير في الاولاد و الافضل من
الرابع و ان الرابع حسب العهد يؤمن به و سوف يتبعه و ان لم يجده يتبع كتابه أي
كتاب محمد الابن الاخير و لا يتبع أي كتاب آخر.
4.
و ها هي بعض النصوص و ليس كل النصوص الواردة في
كتاب الخطبة الالهامية و التي تؤكد ان الميرزا استخدم كلمة " خاتم "
بمعنى آخر و ليس بمعنى أفضل .
5.
في صفحة 26 سطر 3
قال ان عيسى خاتم خلفاء موسى و ان
عيسى آخر لبن هذه العمارة (يقصد عمارة النبوة) .
و لو قيل أن عيسى أفضل الخلفاء فهل
الكلمة تنفي كونه آخر الخلفاء؟ فهو بالتأكيد آخر الخلفاء.
6.
في صفحة
26 في آخر الصفحة يقول الميرزا " و لكنا الجئنا بنص القرآن الى ان
نؤمن بخليفة منا هو آخر الخلفاء على قدم عيسى .
فهذا تصريح بأنه آخر الخلفاء .
7.
في صفحة
27 سطر 6 يقول الميرزا "بعث الله رسوله عيسى ابن مريم فيهم (يقصد بني اسرائيل)
و جعله خاتم انبيائهم .
فاذا كانت خاتم هنا معناها افضل فهل
على اعتقاد الميرزا أن عيسى افضل من موسى الكليم ؟ لا بد ان خاتم هنا معناها آخر
!!
8.
في صفحة
37 سطر 1 يقول الميرزا "و تعين ان هذا وقت آخر الخلفاء لأمة نبينا خير
الورى"
في صفحة 35 سطر 5 يقول الميرزا "و ان القرآن يشهد
ان خاتم خلفاء هذه الامة رجل من الامة "
و طبعا هو لا يقول الحق لانه لا توجد
في القرآن آية واحدة تقول أن خاتم خلفاء هذه الامة رجل من الامة .
انما الشاهد هنا انه كما يقول على
نفسه خاتم الخلفاء ايضا يقول آخر الخلفاء مما يدل على أن معناهما واحد .
9.
في صفحة
37 الفقرة الثانية يقول الميرزا
"و الله جعل أولكم و آخركم كسلسلة موسى"
يعني اول سلسلة موسى هو موسى و مثيله
سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام
و آخر سلسلة موسى سيدنا عيسى عليه
الصلاة و السلام و في سلسلة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام( كما يدعي الميرزا
الهندي) هو نفسه الهندي و عليه عندما يقول خاتم الخلفاء و الاولياء و الائمة يكون
المعنى آخر السلسلة .
10.
في صفحة
41 الفقرة الثانية يقول الميرزا "فوجب ان يأتي آخر الخلفاء على قدم
عيسى و من هذه الامة"
اظن لا داعي لتكرار التعليق فالكلام
واضح.
11.
في صفحة
44 الفقرة 3 يقول الميرزا " و بشرنا الله في سورة النور بأن الخلفاء
من هذه الامة فكان خاتم الخلفاء من المسلمين بالضرورة " (يقصد نفسه).
و على فكرة سيدنا عيسى عليه الصلاة و
السلام
·
من المسلمين و لا عبرة للاصل العرقي فلو دخل يهودي
الان الى الاسلام فهل يبقى يهودي أم مسلم ؟
·
الانبياء كلهم مأمورون من خلال الميثاق الذي أخذه الله عليهم بالايمان
بسيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و اتباعه و نصرته لو حضروه و طبعا لو حضروا
كتابه بعد انتقال سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام الى الرفيق الاعلى.
·
الميرزا نفسه ينكر بشكل متكرر أن عيسى من بني
اسرائيل و ذلك كما يلي:
o
في صفحة
27 كتاب الخطبة الالهامية يقول
الميرزا على سيدنا عيسى عليه الصلاة و السلام "و ما كان له اب من بني اسرائيل
الا امه "
o
و في الحاشية رقم 13 في نفس الصفحة يؤكد الكلام
بقوله"إن مريم و لدت ابنا ما كان من بني اسرائيل "
o
في صفحة
8 يقول الميرزا "و انه ما جاء من القريش (يقصد نفسه الميرزا) كما أن
عيس ما جاء من بني اسرائيل"
o
و بالتالي ما هي مشكلة الميرزا مع سيدنا عيسى
عليه الصلاة و السلام و هو كما قال ليس من بني اسرائيل؟؟
12.
في صفحة
49 الفقرة الثانية يقول الميرزا
"فأراد الله أن يتم النبأ و يكمل البناء باللبنة الاخيرة فأنا تلك اللبنة "
و عليه اذا كان هو اللبنة الاخيرة فكل
ما جاء على لسانه بأنه خاتم الخلفاء و الاولياء و الائمة يكون معناه الآخر .
13.
اثناء مناقشاتي مع بعض الاحمديين أقروا بأن الميرزا
أستخدم كلمة "خاتم" و كان بعدها جمع العقلاء و كان المعنى
"آخر" و انهم توصلوا لذلك من خلال كتبه و قالوا دليلا على هذا الكلام
أنه الميرزا قال"الإمام استخدمها في مواضع بمعنى آخر وقال
انه ( خاتم الولد ) لأبيه"
و أوردت ذلك في مقال بعنوان " ( مقال 022)
القاديانيون أقروا بأن كلمة خاتم بعدها جمع العقلاء معناها(آخر)
"
و كان في المقال تساؤل لم يردوا عليه
الى الان و هو :
" الاخ جميل
السلام عليكم
لي استفسار اراه مهما لو
ان لكلمة في القرآن أكثر من معنى
.
فما هي الطرق التي يجب
من خلالها رفض و انكار احد هذه المعاني و الغاء العمل به؟
بمعنى هل استخدام البعض
لأحد المعاني يكون سببا كافيا لانكار احد المعاني الاخرى و بخاصة اذا كان المعنى
المراد انكاره هو المتبادر و الشائع و تقول به قواميس اللغة .
يعني انا اسأل على اصول
التفسير ما هي وسائل انكار أحد المعاني ؟
مثلا كلمة خاتم هي من
الفعل ختم بمعنى انهى و اغلق و اسم الفاعل منها المغلق و الناهي فاذا كان البعض او
الكل استخدم احد معاني الكلمة مثلا بالمعنى أفضل و أكمل فهل هذا كاف للقول بأن
المعنى الاصيل و هو اسم الفاعل من الكلمة كلغة عربية يجب الا يقال به و يلغى ؟
و اذا كانت القواميس مثل
لسان العرب يقول خاتم النبيين أي آخرهم فهل ايضا نصر على الغاء معنى الكلمة (
الاخير و المغلق و الناهي ) بسبب استخدام
الاخرين لمعنى الكلمة على انه افضل؟
و لو كان كلامكم صحيح ,
فإن نبيكم الهندي الذي تقولون عليه أن الله أصلحه في ليلة و أصبح يعلم من اللغة
العربية ما لم يعلمه غيره من العرب و أنه
بالفعل يتحدى فصحاء اللغة العرب أن يأتوا بمثل ما خطب و كتب باللغة العربية و ان
كل كتاباته بالعربية هي من نوع الالهام الرباني .
أعيد ان نبيكم الهندي استخدم كلمة
"خاتم" و بعدها جمع العقلاء و كان المعنى المراد هو "الاخير".
و انا منتظر الاجابة من
مشايخهم لعلهم يجيبون !!
و سوف ان شاء الله اؤفق مع هذا المقال
صور المقال السابق التي تبين اقرار بعض القاديانيين بان الميرزا استخدم كلمة خاتم
بعدها جمع العقلاء على ان معناها آخر
و لموضوع الخاتمية بقية
و الله اعلى و اعلم
د.ابراهيم بدوي
استشاري المسالك البولية
ibrahimbadawy2014.blogspot.com
ibrahimbadawy2014.blogspot.com
06/09/2014
تعليقات
إرسال تعليق