مقال (144) " و آخرين منهم " و حديث تعلق الايمان بالثريا
سؤال للأحمديين العقلاء منهم فقط.
هل يصح الاستدلال في مسألة شرعية واحدة محددة بحديث واحد بالرغم من وجود أكثر من حديث في نفس المسألة أو ما يتعلق بها ؟
مناسبات الاحاديث الخاصة بتعلق الايمان و العلم بالثريا و من يأتي به.
المناسبة الأولى :
فيما يتعلق بالايات التالية في سورة الجمعة لما سأل الصحابة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام عن من هم الآخرين في الآية "وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ " و هذا نص الآيات يقول الله تعالى "يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرض الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2) وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" (3) سورة الجمعة
المناسبة الثانية :
الوارد في الأحاديث هو الآيات من سورة محمد عليه الصلاة و السلام و قد سأل الصحابة أيضا سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام عن من هؤلاء الذين سيجيئ الله تعالى بهم بدلا عنهم ؟ كما في الاية التالية "وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ"
و هذه هي الآيات بالكامل يقول الله تعالى "إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ (36) أن يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ (37) هَاأَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ "(38) سورة محمد
المناسبة الثالثة :أن سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام رأى رؤيا فيها غنم بيض دخلوا في غنم سود فكان تأويله مشاركة العجم للعرب في الدين و الانساب , و ليس استبدالا لهم .
الأحاديث :
1- صحيح البخاري جزء (15)
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
كنا جلوساً عند النبيّ صلى الله عليه وسلم فأنزلت عليه سورة الجمعة : وآخرين منهم لما يلحقوا بهم . قال : قلت : من هم يا رسول الله ؟ فلم يراجعه حتى سأل ثلاثاً ، وفينا سلمان الفارسي ، وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على سلمان ، ثم قال : ( لو كان الإيمان عند الثريا ، لناله رجال ، أو رجال ، من هؤلاء ) , حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب : حدثنا عبد العزيز : أخبرني ثور ، عن أبي الغيث ، عن أبي هريرة ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم : ( لناله رجال من هؤلاء ).
2 - مستدرك الحاكم جزء (18) و مشاركة العجم للعرب في الايمان
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :
قال النبيّ صلى الله عليه و سلم : رأيت غنماً كثيرة سوداء دخلت فيها غنم كثيرة بيض ، قالوا : فما أولته يا رسول الله ؟ قال : العجم يشركونكم في دينكم و أنسابكم ، قالوا : العجم يا رسول الله ؟ قال : لو كان الإيمان معلقاً بالثريا لناله رجال من العجم و أسعدهم به الناس " .
هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه .
3- الترمذي و الاستبدال و سورة محمد و ليس سورة الجمعة
حدثنا علي بن حجر أنبانا إسماعيل بن جعفر حدثنا عبد الله بن جعفر بن نجيح عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أنه قال قال ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله من هؤلاء الذين ذكر الله أن تولينا استبدلوا بنا ثم لم يكونوا أمثالنا قال وكان سلمان بجنب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذ سلمان قال هذا وأصحابه والذي نفسي بيده لو كان الإيمان منوطا بالثريا لتناوله رجال من فارس"
قال الشيخ الألباني : صحيح
4- صحيح ابن حبان جزء (30) ابتعاد العلم و ليس النبوة
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لو كان العلم بالثريا ، لتناوله ناس من أبناء فارس ) .
و الان :
لماذا يصر الميرزا غلام و الاحمديون على اعتبار الاية " و آخرين منهم " و تعلق الايمان بالثريا يخص الفرس فقط , و منهم طبعا الميرزا الذي يدعي أنه من فارس بالالهام بالالهام بالالهام و لا يوجد ما يثبت صحة نسبه أصلا الا من كلامه هو نفسه و كما قال بالالهام .
لقد وصف سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم من يأتي بالايمان من الثريا بالعجم البيض الداخلين في السود , و لم يقل الهنود و منهم الميرزا آدم اللون .
هذا و الله اعلى و أعلم
د.ابراهيم بدوي
تعليقات
إرسال تعليق