القائمة الرئيسية

الصفحات

ملف التعليقات على كتاب ازالة خطأ في ملف النجفة




ملف التعليقات على كتاب ازالة خطأ في ملف النجفة
ص_000أ_البروز_1901_وحي_الهام_نبوة_ظلية_بروزية_صفات_1901_ازالة_خطأ_ص_000أ
النبوة الكاملة أو التامة و هي إما تشريعية و إما مستقلة أغلقت كما يقول الميرزا الهندي , و يصف نبوته على آنها نبوة ظلية بروزية , و بالتالي لم تكن موجودة قبل الإسلام 
مقدمة ازالة خطأ  ص_000أبسم الله الرحمن الرحيم   نحمده و نصلي على رسوله الكريم

مقدمة الناشرألف سيدنا المسيح الموعود عليه الصلاة و السلام هذا الكتيب في 5/11/1901 م  توضيحا لمفهوم نبوته الظلية أو التابعة أو البروزية أو الجزئية أو المجازية , و تبيانا أن نبوته ليست كالنبوات السابقة , بل "" إن ابواب النبوة الكاملة أُغْلَقَتْ , لكنّ بابا واحدا مفتوح , و هو باب سيرة الصديقية "انتهى النقل
ص_000أ_الفعل_المضارع_للاستمرار_الموقوت_1901_ازالة_خطأ_ص_000أ
يصف الناشر نبوة الميرزا الهندي بأنها نبوة ليست كالنبوات السابقة.
و هذا يمنع الميرزا الهندي و اتباعه من القول باستمرار النبوة بسبب مجيئها بالفعل المضارع كما في الآيات :
"يَا بَنِي آَدَمَ إِمَّا 
يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آَيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (35) سورة الأعراف 
قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى (123) سورة طه 
اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (75) سورة الحج
فقولهم بأن نبوة الميرزا الهندي ليست كالنبوات السابقة و انكاره أن يكون نبيا مستقلا أو تشريعيا و أنه فقط نبي ظلي بروزي يمنع الميرزا الهندي و اتباعه من الاستدلال بالاستمرارية للنبوات لان نبوته ليست من النبوات السابقة , و عليه فقد خالف الدليل الذي هو يتكلم على النبوات الواردة في القرآن الكريم , قد خالف استدلال الميرزا الهندي و اتباعه لان نبوته مختلفة و لم تكن موجودة من قبل كما هم يدعون أن النبوة الظلية لم تكن موجود قبل الإسلام .
ص_000أ_ميرزا_صفات_نبوة_1901_ازالة_خطأ_ص_000أ
يصف الناشر نبوة الميرزا الهندي بأنها نبوة ليست كالنبوات السابقة.
و هذا يمنع الميرزا الهندي و اتباعه من القول باستمرار النبوة بسبب مجيئها بالفعل المضارع كما في الآيات :
"يَا بَنِي آَدَمَ إِمَّا 
يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آَيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (35) سورة الأعراف 
قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى (123) سورة طه 
اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (75) سورة الحج
فقولهم بان نبوتة الميرزا الهندي ليست كالنبوات السابقة و انكاره أن يكون نبيا مستقلا أو تشريعيا و أنه فقط نبي ظلي بروزي يمنع الميرزا الهندي و اتباعه من الاستدلال بالاستمرارية للنبوات لان نبوته ليست من النبوات السابقة , و عليه فقد خالف الدليل الذي هو يتكلم على النبوات الواردة في القرآن الكريم , قد خالف استدلال الميرزا الهندي و اتباعه لان نبوته مختلفة و لم تكن موجودة من قبل كما هم يدعون أن النبوة الظلية لم تكن موجود قبل الإسلام .
ص_000ب_البروز_1901_و_الصحابة_1901_ازالة_خطأ_ص_000بلماذا لم يعتبر الصحابة بروز للرسول صلى الله عليه و سلم , فلق كانوا يقومون بمهماته صلى الله عليه و سلم , كما قام يوشع بن نون بمهمات سيدنا موسى عليه السلام و قد حضره في حياته و بعد مماته ؟ و كان سيدنا عمر رضي الله عنه محدث , و كان سيدنا ابو بكر صديقا أي ينطبق عليه استمرار سيرة الصديقية ؟في كتاب "ازالة خطأ"/1901 م  ص_000بيقول الناشر للكتاب 
"استخدم المسيح الموعود عليه السلام اصطلاح " النبوة البروزية" , و البروز يعني ظهور شخص سابق في شخص جديد , بمعنى : بعثة شخص باسم شخص سابق و بمهماته , كما بعث يحيى باسم إيليا , و كما بعث المسيح الموعود  عليه السلام باسم المسيح الأول عليه السلام أو باسم الرسول صلى الله عليه و سلم . و البروز ليس تناسخا و لا تقمصا , بل يشبه تمثيل شخص لشخص و نيابته عنه .
و يقول في
كتاب "ازالة خطأ"/1901 م  ص_0003 

"لقد اغلقت ابواب النبوة الكاملة , لكن بابا واحدا مفتوح , و هو باب سيرة الصديقية : أي الفناء في الرسول صلى الله عليه و سلم ؛ لذا لا غيرة على نبوة الشخص الذي يأتي اللهَ عن طريق هذا الباب و هو يلبس رداء النبوة التي هي رداء النبوة المحمدية بالطريق الظلي لأنه لا ينالها بجهوده الذاتية , بل إنه يستقي من نبع نبيه صلى الله عليه و سلم , و ليس هذا له , بل لجلال النبيّ صلى الله عليه و سلم نفسه ؛ لهذا اسمه في السماء محمد و أحمد "
ص_0001_ميرزا_صفات_وحي_انه_مقدس_1901_ازالة_خطأ_ص_0001كتاب "ازالة خطأ"/1901 م  ص_0001ازخ
"الحق أن ذلك الوحي المقدس الذي ينزل عليّ من الله تعالى قد وردت فيه كلمات مثل رسول و مرسل و نبي , ليس مرة أو مرتين بل مئات المرات"
ص_0002_رجوع_ميرزا_عن_أرائه_السابقة_1901_ازالة_خطأ_ص_0002من الصفات التي يلزم عدم وجودها في الأنبياء هو التناقض و الاختلاف في كلامه , فاذا ثبت تناقض و اختلاف مدعي النبوة , فهذ من اكبر الادلة على كذبه
في كتاب "ازالة خطأ"/1901 م  ص_0001
يقول الميرزا الهندي :
" الحق أن ذلك الوحي المقدس الذي ينزل عليّ من الله تعالى قد وردت فيه كلمات مثل رسول و مرسل و نبي , ليس مرة أو مرتين بل مئات المرات , فكيف يمكن إذًا أن يكون صحيحا جوابه أن هذه الالفاظ نفسها ليست موجودة ؟ ألا إنها موجودة , و لكنها الآن أكثر وضوحا و صراحة مما كانت عليه من قبل . و في "البراهين" الذي نُشر قبل 22 سنة لم ترد هذه الالفاظ مرات قليلة , بل إن في هذه المكالمات الالهية التي نُشرت في "البراهين " هذا الوحي الالهي :"هو الذي ارسل رسوله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله " , انظروا الصفحة 498 من "البراهين الأحمدية" ؛ ففيه خوطب هذا العاجز بوضوح بـــ "رسول" .

ثم بعد ذلك في هذا الكتاب "البراهين " وُصفتُ في وحي الله بـــ " جري الله في حلل الأنبياء ؛ :" أي رسول الله في حلل الأنبياء ؛ انظروا الصفحة 504 من "البراهين الأحمدية" .

ثم ورد في هذا الكتاب قربَ ذلك الوحيِ الوحيُ التالي :"محمد رسول الله و الذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم " ؛ ففي هذا الوحي سميت محمدا و رسولا أيضاً . ثم في الصفحة 557 من "البراهين " هذا الوحي الالهي :"جاء نذير في الدنيا " , و قراءته الثانية :"جاء نبي في الدنيا " . كما ذكر هذا العاجز بلفظ رسول في "البراهين الأحمدية" و في اماكن أخرى عديدة
 ." انتهى النقل
و اقرار الميرزا الهندي بالتناقض و الاختلاف في كلامه يؤكد أن اتباعه لم يخطئوا في اعتباره ليس بنبيّ , كما بدعي الميرزا الهندي انهم أخطأوا , و انما المخطئ هو الميرزا الهندي
و في كتاب" حقيقة الوحي "/1906 ص_132
 يقول الميرزا غلام أحمد الهندي القادياني :
"" و السبب وراء هذا التعارض  و التناقض هو كما كان في كتاب البراهين فإن الله سبحانه و تعالى سماني عيسى في البراهين و قال لي أيضا " أن الله سبحانه و تعالى و رسوله قد أخبرا بمجيئك " إلا أن طائفة من المسلمين و كنتُ من بينهم كانوا يعتقدون بكل شدة أن عيسى سوف ينزل من السماء ,  لذلك ما أردت حمل وحي الله سبحانه و تعالى على الظاهر "
ص_0002_من_المخطئ_في_ازالة_خطأ_1901_ازالة_خطأ_ص_0002يدعي الميرزا الهندي أن أتباعه أخطأوا لما جاوبوا الناس بأن الميرزا الهندي ليس بنبي و لا رسول , و لذلك ألف الميرزا الهندي هذا الكتاب "ازالة خطأ" ليصحح لأتباعه الأخطاء , و لكن في الحقيقة الذي أخطأ لم يكن الأتباع , بل الميرزا الهندي نفسه و سيتضح من النصوص التالية
كتاب "ازالة خطأ"/1901 م  ص_0001ازخ

يقول الميرزا الهندي "الحق أن ذلك الوحي المقدس الذي ينزل عليّ من الله تعالى قد وردت فيه كلمات مثل رسول و مرسل و نبي , ليس مرة أو مرتين بل مئات المرات , فكيف يمكن إذًا أن يكون صحيحاا جوابه أن هذه [ إبراهيم بدوي :سوف ألحق هذا النص بكلام للقادياني جلال الدين شمس في الاقرار بانن مصطلح النبيّ لم يكن واضح و هناك ضبط لهذا المصطلح   ] 
كتاب "ازالة خطأ"/1901 م  ص_0002 الالفاظ نفسها ليست موجودة ؟ ألا إنها موجودة , و 
لكنها الآن أكثر وضوحا و صراحة مما كانت عليه من قبل [ إبراهيم بدوي : إذن , عدم الوضوح و الصراحة  في الألفاظ هو الذي أدى إلى أن يقول إلأتباع ما قالوه في أمر نبوة الميرزا الهندي و ليس أن الأتباع هم المخطئون, بل عدم الوضوح و الصراحة في الألفاظ  ]  . و في "البراهين" الذي نُشر قبل 22 سنة لم ترد هذه الألفاظ مرات قليلة , بل إن في هذه المكالمات الإلهية التي نُشرت في "البراهين " هذا الوحي الإلهي :"هو الذي ارسل رسوله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله " , أنظروا الصفحة 498 من "البراهين الأحمدية" ؛ ففيه خوطب هذا العاجز بوضوح بـــ "رسول" .
ثم بعد ذلك في هذا الكتاب "البراهين " وُصفتُ في وحي الله بـــ " جري الله في حلل الأنبياء ؛ :" أي"  رسول الله في حلل الأنبياء" ؛ انظروا الصفحة 504 من "البراهين الأحمدية" .
ثم ورد في هذا الكتاب قربَ ذلك الوحيِ الوحيُ التالي :"محمد رسول الله و الذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم " ؛ ففي هذا الوحي سُميت محمدا و رسولا أيضاً . ثم في الصفحة 557 من "البراهين " هذا الوحي الالهي :"جاء نذير في الدنيا " , و قراءته الثانية :"جاء نبي في الدنيا " . كما ذكر هذا العاجز بلفظ رسول في "البراهين الأحمدية" و في أماكن أخرى عديدة
 ." انتهى النقل
و هذا نص كلام الميرزا بخصوص اقراره بان فهم النبوة لم يكن معروفا بشكل دقيق و الآن عرفه و يقوم بتعريفه
في كتاب "إزالة الأوهام"/1891 م   المقدمة ص_(ط)المفهوم القديم للنبوة حسب رأي الميرزا يقول الميرزا سنة 1899 م في جريدة "الحكم" المجلد 3 , رقم 29 , ص_6 , العمود 2 , العدد 17 آب 1899 ملما كان معنى النبيّ و الرسول في مصطلح الإسلام , إنما يطلق على الذين يأتون بشريعة كاملة , و ينسخون بعض أحكام الشريعة السابقة ,  أو  لا يُعدُّون من أمة نبيّ سابق , بل يكونون على صلة مباشرة مع الله دون الاستفاضة من نبيّ , فعليكم أن تحذروا و لا تستنبطوا هذا المعنى بحقي أنا " جريدة "الحكم" المجلد 3 , رقم 29 , ص_6 , العمود 2 , العدد 17 آب 1899 م  "
و نحدد ما قاله الميرزا في نقاط لنعرف تحديدا التعريف الذي يدعيه الميرزا للنبيّ  أو  الرسول كما يقول الميرزا :
 
1- النبيّ  أو  الرسول قد يأتي بشريعة كاملة.
2- النبيّ  أو  الرسول قد ينسخ بعض أحكام الشريعة السابقة
3- النبيّ  أو  الرسول لا يتبع نبيّ سابق  أو  ليس من أمة نبيّ سابق بل يكون على صلة مباشرة مع الله من غير الاستفاضة من نبيّ سابق
4- الميرزا ليس من هؤلاء كما هو قال فهو من امة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و يستفيض من فيضه  و يحذر من أن نعتبره من هؤلاء استنباطا .
و قبل التكملة أليس الخَضِر على صلة مباشرة بالله تعالى و هو كما قال الميرزا ليس من امة موسى لقد نفى الميرزا عنه النبوة و هذا خلاف التعريف الذي يدعي الميرزا  أنه كان سائدا للنبيّ  أو  الرسول يقول الميرزا  في كتاب " إزالة أوهام" ص_191 " أن الذي خرق السفينة و قتل الولد البريئ – كما ورد في القرآن الكريم – كان ملهما فقط , و لم يكن نبيّا .

المفهوم الجديد للنبوة حسب رأي الميرزا في مقدمة كتاب إزالة الأوهام ص_(ظ) 
يقول جلال الدين شمس," و 
وجَّهت الإلهامات المتتالية أنظاره إلى المفهوم الحقيقي للنبيّ , عندها تبين له أن الشروط المذكورة في التعريف المذكور آنفا ليس شروطا محتومة لكون أحد نبيّاا . فيقول الميرزا ": " لم يتم التأمل جيدا في المعنى الحقيقي للنبيّ . أن المراد من النبيّ
هو الذي يتلقى الانباء من الله تعالى بالوحي , و يتشرف بالمخاطبة 
الإلهية , و ليس ضروريا له أن يأتي بشريعة . كذلك ليس ضروريا أيضا أن يكون تابعا لرسول مشرع . فلا مانع في إعتبار فرد من الأمة نبيّا على هذا النحو ." (البراهين الأحمدية  , ج 5؛ الخزائن الروحانية :  المجلد 21 , ص_306). انتهى النقل
ص_0002_وحي_ميرزا_جري_الله_في_حلل_الأنبياء_1901_ازالة_خطأ_ص_0002
كتاب "ازالة خطأ"/1901 م  ص_0002 
يقول الميرزا "الالفاظ نفسها ليست موجودة ؟ ألا إنها موجودة , و لكنها الآن أكثر وضوحا و صراحة مما كانت عليه من قبل . و في "البراهين" الذي نُشر قبل 22 سنة لم ترد هذه الالفاظ مرات قليلة , بل إن فيي هذه المكالمات الالهية التي نُشرت في "البراهين " هذا الوحي الالهي :"هو الذي ارسل رسوله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله " , انظروا الصفحة 498 من "البراهين الأحمدية" ؛ ففيه خوطب هذا العاجز بوضوح بـــ "رسول" .
ثم بعد ذلك في هذا الكتاب "البراهين " وُصفتُ في وحي الله بـــ " 
جري الله في حلل الأنبياء ؛ :" أيي رسول الله في حلل الأنبياء ؛ انظروا الصفحة 504 من "البراهين الأحمدية" .
ثم ورد في هذا الكتاب قربَ ذلك الوحيِ الوحيُ التالي :"
محمد رسول الله و الذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم " ؛ ففي هذا الوحي سميت محمدا و رسولا أيضاً . ثم في الصفحة 557 منن "البراهين " هذا الوحي الالهي :"جاء نذير في الدنيا " , و قراءته الثانية :"جاء نبي في الدنيا " .. كما ذكر هذا العاجز بلفظ رسول في "البراهين الأحمدية" و في اماكن أخرى عديدة ." انتهى  النقل
ص_0003_عقيدة_ميرزا_في_البراهين_الشركية_اوصاف_1901_ازالة_خطأ_ص_0003يصف الميرزا الهندي عقيدة المسلمين الخاة بحياة عيسى عليه السلام في السماء – و قد كانت عقيدته – يصفها بأنها معصية و انها باطلة
كتاب "ازالة خطأ"/1901 م  ص_0002  و 0003

" فإذا قيل هنا أن سيدنا محمدا صلى الله عليه و سلم خاتم النبيين , فكيف يمكن أن يأتي نبي بعده ؟ فجوابه أنه بلا شك لن يأتي أي نبي لا قديم و لا جديد في الحالة التي يتصورها الناس عن نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان نبيا ؛ إذ يعتقدون بأنه سيتلقى وحي النبوة لأربعين سنة [ابراهيم بدوي : اقرار من الميرزا الهندي بأن الاحاديث بها ما يثبت تلقي عيسى عليه السلام الوحي و انه ليس محروما من النبوة كما قال ذلك كثيرا ], و سيكون بعد زمان سيدنا محمد . هذه  العقيدة معصية بلا شك , و إنن آية " و لكن رسول الله و خاتم النبيين" و حديث لا نبي بعدييشهدان شهادة واضحة ببطلان هذه العقيدة . إنني اعارض بشدة مثل هذه العقائد , و انني اوقن ايمانا كاملا بهذه الآية التي تقول " و لكن رسول الله و خاتم النبيين"
ص_0003_ميرزا_اسمه_محمد_ايضا_بجانب_غلام_احمد_1901_ازالة_خطأ_ص_0003 كتاب "ازالة خطأ"/1901 م  ص_0003 
"لقد اغلقت ابواب النبوة الكاملة , لكن بابا واحدا مفتوح , و هو باب سيرة الصديقية : أي الفناء في الرسول صلى الله عليه و سلم ؛ لذا لا غيرة على نبوة الشخص الذي يأتي اللهَ عن طريق هذا الباب و هو يلبس رداء النبوة التي هي رداء النبوة المحمدية بالطريق الظلي لأنه لا ينالها بجهوده الذاتية , بل إنه يستقي من نبع نبيه صلى الله عليه و سلم , و ليس هذا له , بل لجلال النبيّ صلى الله عليه و سلم نفسه ؛ لهذا اسمه في السماء محمد و أحمد "
ص_0005_ميرزا_اسمه_محمد_ايضا_بجانب_غلام_احمد_1901_ازالة_خطأ_ص_0005 كتاب "ازالة خطأ"/1901 م  ص_0005 
كما أن الذي يرسل من الله نسميه رسولا . إنما الفرق بينهما أنه لن يكون بعد سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم حتى يوم القيامة مثل هذا النبيّ الذي تنزل عليه شريعة جديدة , أو يعطى لقب النبيّ دونما وساطة النبيّ صلى الله عليه و سلم , و من دون كونه متفانيا في الرسول صلى الله عليه و سلم حتى يعطى في السماء اسم محمد و أحمد . و مَن ادّعى فقد كفَر .
و السر الحقيقي في ذلك أن نفهوم خاتم النبيين يتطلب أنه إذا اعلن أحد أنه نبي , و ما زالت بينه و بين النبيّ صلى الله عليه و سلم مغايرة فإنه يكسر الختم الذي على خاتم النبيين , لكن من فنى في خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم نفسَه بحيث كسب اسمه بسبب اتحاده المتناهي و انتفاء الغيرية بينهما , و انعكس فيه وجه النبيّ صلى الله عليه و سلم كما في المرآة ؛ سيسمى نبيا من دون أن يكسر الختم , لأنه محمد و إن كان ظليا , فقد ظلَّ سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم هو خاتم النبيين ؛ لأن محمد الثاني هو انعكاس لمحمد صلى الله عليه و سلم نفسه , و يحمل اسمه . أما المسيح فلا يمكن الله يأتي من دون يكسر ختم النبوة , لأن نبوته مستقلة و منفصلة .
ص_0006_استدلال_لغة_قاموس_محدَّثية_1901_ازالة_خطأ_ص_0006الميرزا الهندي يستدل بالقواميس لاثبات قضية هامة و هي أن النبوة و الرسالة فقط هي مناط معرفة الغيب و ليس المحدثية
يقول الميرزا الهندي " إذا كان الذي يتلقى اخبار الغيب من الله تعالى لا يسمى نبيا فبالله أخبروني بأي اسم يجب أن يدعى ؟ فلو قلتم يجب أن يسمى "محدثا" 
لقلتُ لم يرد في أي  قاموس أن التحديث يعني الاظهار على الغيب , و لكن النبوة تعني الاظهار على الغيب " انتهى النقل
كما يجب أن يلاحظ استخدام الميرزا الهندي للفظ الاظهار في الكلام على معرفة الغيب و هو ما يعني المعرفة الكلية بالغيب المحدد في حدود ما سمح الله تعالى بالعلم به ,اما  ما لم يذكر في الغيب من كيفية و غيرها من مواعيد .
ص_0006_البروز_1901_و_الظلية_معنى_و_ادلة_1901_ازالة_خطأ_ص_0006ادلة البروز في كتاب "ازالة خطأ"/1901 م  ص_0006
يقول الميرزا الهندي " إذا لم يكن أحد سيبعث نبيا و رسولا بروزيا فما معنى دعاء " اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ " (7) سورة الفاتحة ؟ [هذا هو الدليل الثاني للبروز عند الميرزا الهندي , و الدليل الأول هو استمرار الصديقية , و الثالث كما سيظهر لاحقا هو الآية " و آخرين منهم " و الرابع هو الآية " إنا أعطيناك الكوثر " ] لذا ينبغي تذكر أنني لم أنكر نبوتي و رسالتي وفق هذه المعاني . و بهذا المعنى سمي المسيح الموعود نبيا في صحيح مسلم أيضاً " انتهى النقل
ص_0010_آل_البيت_تعريف_و_صفات_1901_ازالة_خطأ_ص_0010:  احدى جداته من السادات من الفاطمة
في كتاب (إزالة خطأ/1901م ) ص_0010) 
يقول الميرزا غلام أحمد الهندي القادياني :" إنه لثابت من تاريخ اجدادي أن إحدى جداتي كانت من عائلة السادات الشريفة , و كانت من بني الفاطمة . و قد صدّق النبيّ صلى الله عليه و سلم أيضاً ذلك حيث قال لي في الرؤيا :" سلمان منا أهل البيت على مشرب الحسن "
ص_0010_البروز_1901_و_الظل_1901_ازالة_خطأ_ص_0010ازخكتاب "ازالة خطأ"/1901 م  ص_0010 
و إن الله تعالى قد سماني محمدا و أحمد في "البراهين الأحمدية" قبل عشرين سنة من هذا اليوم , و عدّني محمدا نفسه. فبهذا الطريق لم تُزلزِل نبوتي خاتمية محمد صلى الله عليه و سلم لأن الظل ليس بمنفصل عن اصله , و لهذا أنا محمد صلى الله عليه و سلم ظليا , فبهذا الطريق فإن ختم خاتم النبيين لمم ينقض , لأن نبوة محمد صلى الله عليه و سلم ظلت محصورة بمحمد صلى الله عليه و سلم أي قد ظل محمد صلى الله عليه و سلم على كل حال هو النبيّ لا غيره [ إبراهيم بدوي : و لكن الميرزا الهندي يقول بأنه يمكن أن يأتي الف بروز غير الميرزا الهندي , فهل كل هؤلاء أيضاً محمدا ؟؟؟صلى الله عليه و سلم  ] فلما كنت أنا محمد صلى الله عليه و سلم بروزيا , و الكمالات المحمدية كلها , بما فيها النبوة المحمدية , تنعكس فيّ ظليا فأين الشخص الذي ادعى النبوة المستقلة ؟
ص_0010_مشابهة_ميرزا_محمد_1901_ازالة_خطأ_ص_0010 : : الميرزا يقر بأنه يشبه سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام في خَلقه و في خُلقه .كما في كتاب "إزالة خطأ"/1901م  ص_10 
يقول الميرزا غلام أحمد الهندي القادياني :
" فليس هناك اعتراض على رسالتي و نبوتي و لن يُكسر ختم الخاتمية , لأنني قلت مرارا أنني بموجب آية " و آخرين منهم لما يلحقوا بهم " سورة الجمعة 3 خاتم الأنبياء نفسه بروزيا . و إن الله تعالى قد سماني محمدا و أحمد في "البراهين الأحمدية" قبل عشرين سنة من هذا اليوم , و عدّني محمدا صلىى الله عليه و سلم نفسه. فبهذا الطريق لم تُزلزِل نبوتي خاتمية محمد صلى الله عليه و سلم لأن الظل ليس بمنفصل عن اصله , و لهذا أنا محمد صلى الله عليه و سلم ظليا , فبهذا الطريق فإن ختم خاتم النبيين لمم ينقض , لأن نبوة محمد صلى الله عليه و سلم ظلت محصورة بمحمد صلى الله عليه و سلم أي قد ظل محمد صلى الله عليه و سلم على كل حال هو النبيّ لا غيره [ إبراهيم بدوي : و لكن الميرزا الهندي يقول بأنه يمكن أن يأتي الف بروز غير الميرزا الهندي , فهل كل هؤلاء أيضاً محمدا ؟؟؟صلى الله عليه و سلم  ] فلما كنت أنا محمد صلى الله عليه و سلم بروزيا , و الكمالات المحمدية كلها , بما فيها النبوة المحمدية , تنعكس فيّ ظليا فأين الشخص الذي ادعى النبوة المستقلة ؟
لو رفضتموني بعد كل هذا فاعلموا أن المهدي المعهود سيشابه النبيّ صلى الله عليه و سلم في خَلقه و خُلقه , و اسمه سيواطئ اسمه صلى الله عليه و سلم , أي أن اسمه أيضاً سيكون محمدا و أحمد , وو سيكون من أهل بيته صلى الله عليه و سلم 
(7) " انتهت الصفحة .


ص_0010_نسب_ميرزا_و_علاقته_بالمهدي_بالترتيب_1901_ازالة_خطأ_ص_0010  :  يقول الميرزا غلام أحمد القادياني "سلمان منا اهل البيت على مشرب الحسن" كما في في كتاب (ازالة خطأ /1901م)  ص_10) في الحاشية يقول الميرزا الهندي :" سلمان منا اهل البيت على مشرب الحسن " انتهى النقل.    فما معنى " على مشرب الحسن"   هل يقصد من نسل الحسن و ليس الحسين ؟   هل يقصد طريقة الحسن في الصلح و عدم القتال ؟ نعم يقصد المعنى الاخير .
هنا البداية لقوله أنه نبي و أنه فاطمي من جداته , و أن سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام اكد ذلك بسلمان و أن سلمان المقصود هو الميرزا غلام الهندي 
تاريخ اجداده أن احدى جداته من السادات من بني الفاطمة
و في الرؤيا (فاطمة) أري أنه منها , و كان يقول قبل انها تدل على كمال التعلق و أن في كنز العمال أن بني فارس من بني اسرائيل و آل البيت


النصوص التي في كنز العمال :كنز العمال

34138 - أهل فارس هم ولد إسحاق 

 ( ك في تاريخه - عن ابن عمر ) 
11021 - من أسلم من فارس فهو قرشي
 ( ابن النجار عن ابن عمر ) 


34137 - من أسلم من فارس فهو من قريش هم إخواننا وعصبتنا 
 ( الديلمي - عن ابن عباس ) 

35124 - فارس عصبتنا أهل البيت لأن إسماعيل عم ولد إسحاق وإسحاق عم ولد إسماعيل 
 ( ك في تاريخه - عن ابن عباس )
ص_0011_آل_البيت_تعريف_و_صفات_1901_ازالة_خطأ_ص_0011و في الحاشية على الرقم (7) يقول الميرزا الهندي :
"إنه لثابت من تاريخ أجدادي أن إحدى جداتي كانت من عائلة السادات الشريفة  [ إبراهيم بدوي : يقصد بالسادات من هم من نسل سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم أي آل بيته الكرام  ]  , و كانت من بني فاطمة . و قد صدق النبيّ صلى الله عليه و سلم أيضاً ذلك حيث قال لي في الرؤيا : " سَلْمَانُ منا اهلَ البيت على مَشْرَبِ الحَسَنِ "
فسماني "سلمان" أي : سلْمانِ اثنان , و السلم في العربية هو الصلح , يعني : أنه 

مقدر أن يتمّ صُلحان على يديّ , أولهما داخلي , حيث يزيل البغض و الشحناء ( من بين المسلمين ) ,
  [بداية صفحة 0011]  ثانيهما خارجي , أي أنه يقضي على اسباب العداوة الخارجية و يكشف عظمة الإسلام , و بالتالي إخضاع أتباع الاديان الأخرى للاسلام .و يبدو أنني أنا المراد من "سلمان" المذكور في الحديث , إذ لا تنطبق نبوءة الصلحين على سلمان ذلك .
و أقول 
ملهما من الله تعالى بأنني من بني فارس . و بموجب الحديث الوارد في كنز العمال إن بني فارس أيضاً من بني اسرائيل و اهل البيت . و قد وضعت السيدة فاطمة رضي الله عنها في الكشفف رأسي على فخذها , و أريت بأنني منها .و هذا الكشف مذكور في "البراهين الأحمدية" منه (*). (*)حاشية على الحاشية ص_0011:توضيح من الناشر :
ذكر هذا الكشف في "البراهين الأحمدية" بالكلمات التالية :" و أما امر الله تعالى – في الالهام المذكور سابقا – بالصلاة لى آل النبيّ صلى الله عليه و سلم فالسر فيه هو أن حب أهل البيت وثيق الصلة بنزول فيوض الانوار الالهية , و أن الدخول في زمرة المقربين عند الحضرة الاحدية إنما ينال مما تركه هؤلاء الطيبون الطاهرون , و مَنْ يناله يصبح وارثا لهم في جميع العلوم و المعارف .و بالمناسبة تذكرت كشفا جليا و هو أنه ذات مرة بعد صلاة المغرب في حالة اليقظة التامة و المصحوبة بغيبة الحس قليلا التي تشبه النشوة الخفيفة ظهر لي عالم غريب ؛ إذ سمعت فجأة صوت قدوم بضعة أشخاص مسرعين كطرق الحذاء عند المشي السريع , ثم مَثُلَ امامي دفعة واحدة خمسة أشخاص ذوي هيبة و وقار و وسامة ؛ فإذا هم رسول الله صلى الله عليه و سلم و علي و الحسنين و السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهم , و إن أحدهم ؛ و هي  السيدة فاطمة الزهراء – على ما أذكر-  قد وضعت رأسي على فخذها بلطف و حب شديدين كالام الحنون . ثم أعطيت كتابا و أخبرت أنه تفسير القرآن الكريم الذي ألفه سيدنا علي رضي الله عنه , و ها هو يعطيك هذا التفسير . فالحمد لله على ذلك . ( البراهين الاحمدية , ص 576 – 577 , حاشية على الحاشيةة رقم 3 ) .
ص_0011_نسب_ميرزا_و_علاقته_بالمهدي_بالترتيب_1901_ازالة_خطأ_ص_0011  :  بني فارس من بني اسرائيل و اهل البيت
و يكذب الميرزا الهندي و يقول لما وضعت فاطمة رأسه على فخذها انه اري انه منها بينما يقول خلاف ذلك في مواضع أخرى لما كان لا يقول انه ليس من الفاطمة
كتاب"ازالة خطأ"/1901 م  ص_0011
ص_0013_ميرزا_كذبات_1901_ازالة_خطأ_ص_0013يقول الميرزا الهندي " ظل الأنبياء جميعا يؤمنون"
و يقول " أجمع الأنبياء" فاين قالوا هذا الكلام ؟
كتاب "ازالة خطأ"/1901 م  ص_0013
لقد ظل الأنبياء جميعا يؤمنون أن البروز انعكاس كامل لأصله , حتى يتوحد اسماهما . فمن البديهي في هذه الصورة أن تسمية شخص ما بمحمد أو أحمد بطريق البروز لا ينتج محمدين أو احمدين , كذلك فإن مخاطبة شخص ما بنبي أو رسول بطريق البروز لا يلزم منه كسر ختم النبوة ؛ لأن البروز ليس له أي وجود مستقل . و عل هذا  فإن نبوة محمد ظلت محصورة فيه صلى الله عليه و سلم وحده 
[ إبراهيم بدوي : و لما البروز اصلا ؟ إلا يكفي أن يكون مجددا من غير أن يكون بروزا للرسول ؟  ].
أجمع الأنبياء عليهم السلام على أن البروز لا ينتج تعددية بل إن مقام البروز يصدق عليه قول الشاعر : " 
انتهت الصفحة
ص_0013_ميرزا_كذبات_1901_ازالة_خطأ_ص_0013من من الأنبياء من قال هذا ؟
كتاب "ازالة خطأ"/1901 م  ص_0013

لقد ظل الأنبياء جميعا يؤمنون جميعا أن البروز انعكاس كامل لأصله , حتى يتوحد اسماهما . فمن البديهي في هذه الصورة أن تسمية شخص ما بمحمد أو أحمد بطريق البروز لا ينتج محمدين أو احمدين , كذلك فإن مخاطبة شخص ما بنبي أو رسول بطريق البروز لا يلزم منه كسر ختم النبوة ؛ لأن البروز ليس له أي وجود مستقل . و على هذا  فإن نبوة محمد ظلت محصورة فيه صلى الله عليه و سلم وحده 
[ إبراهيم بدوي : و لما البروز اصلا ؟ إلا يكفي أن يكون مجددا من غير أن يكون بروزا للرسول ؟  ].
أجمع الأنبياء عليهم السلام على أن البروز لا ينتج تعددية بل إن مقام البروز يصدق عليه قول الشاعر : " 
انتهت الصفحة
ص_0016_نسب_ميرزا_و_علاقته_بالمهدي_بالترتيب_1901_ازالة_خطأ_ص_0016  :  



بقية التعليقات موجودة في صفحة اكاديمية الدراسات الاحمدية المتخصصة
د.ابراهيم بدوي 
13/3/2017

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. الكتاب كله تاكيدات على ادعاء النبوة وينفي عنه المجددية لانه يتلقى الوحي ويعلم الغيب وطافح بعقيدة التناسخ وولم يخلوا من نفي النبوة الحقيقية لكن مع ذلك يؤكدها وهذا ماجعل اتباعه في دومامة بين منكر ومقر بنبوته الحقيقية

    ردحذف
  2. لا اعرف اين اجد تعليقاتي على مقالك هذا :)

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع