القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال (442) مشروع تأريخ الأحداث المهمة المتعلقة بالطائفة الأحمدية القاديانية.

 عزيزي القارئ :

إضافة تعليق من حضرتك يفيدني جدا لتطوير الأداء و تصحيح ما في المقال من هفوات محتملة سواء لغوية أو موضوعية أو تنظيمية أو شكلية .

و إذا رأيت أن المقال مفيد و يستحق إعادة النشر لإفادة الغير فلا تبخل بعمل مشاركة لتعميم الفائدة .

د.إبراهيم بدوي

5/7/2021


 

مقال (442) مشروع تأريخ الأحداث المهمة المتعلقة بالطائفة الأحمدية القاديانية.

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2021/06/blog-post.html?m=1

 

مسألة تأريخ أحداث الطائفة الأحمدية القاديانية مهمة جدا لمن يعي أهمية دراسة الأحداث في ترتيبها الزمني.

من موسوعة النجفة للابحاث

مشروع تأريخ حياة ميرزا و الاحداث ذات العلاقة بتاريخ القاديانية و القاديانيين .

بدأ هذا التصنيف - بحسب علمي - الاخ الفاضل المهندس فؤاد العطار و من بعده من سنوات بدأت بالإضافة اليه ما أراه نافعا ولازما و غير موجود في ما جمعه الاخ الفاضل فؤاد العطار .

و الفكرة الجديدة هي البدء من جديد في التأريخ بالتعاون مع السادة المهتمين بالابحاث في شأن الطائفة غير المسلمة الأحمدية القاديانية .

اولا بالمراجعة للمنشور في الفيسبوك او هنا في هذا المقال و التصحيح اذا لزم الأمر.

ثانيا بالإضافة بما لديهم من معلومات جديدة في التعليقات .

ثالثا سيتم كل فترة إعادة كتابة المقال و نشره  مع التصحيحات و الاضافات مع اضافة اسم الاخ صاحب التصحيح او الاضافة في اخر ما قام به .

رابعا كلما جد جديد اثناء الاطلاع على كتب الاحمديين القاديانيين سيتم الاضافة او التصحيح .

خامسا أرجو الاهتمام و التعاون .

و طبعا لا يعرف مدى أهمية التتبع الزمني للاحداث في اي موضوع له علاقات زمنية الا اهل فن البحث و التقصي .

و الله المستعان.

د ابراهيم بدوي

6/6/2019

   

 

1835م الادعاء بانها سنة مولد الميرزا 

1839م او1840م او 1842 سنة ولادة الميرزا غلام احمد في بلدة قاديان الهندية.

1846م بدأ بدراسة القرآن و علوم الدين على يد معلم فارسي هو المولوي فضل إلهي.

1850م عين له والده مدرساً للغة العربية اسمه فضل احمد 

1857م عين له والده مدرساً آخر يدعى "جل علي شاه" لتعليمه قواعد اللغة العربية أيضاً

1857م قامت الثورة الهندية ضد الاستعمار البريطاني الذي قضى على السلطنة الإسلامية في الهند و غيرها من الدويلات الأخرى داخل الهند، و هنا وقفت عائلة الميرزا مع الإنجليز و أمدتهم بالمال و الرجال و السلاح لقمع الثورة

1864م تم تعيين الميرزا غلام موظفاً في المحكمة البريطانية [ ابراهيم: في سيالكوت و هي بداية وجوده في سيالكوت]

1868م تقدم الميرزا لامتحان القانون لكنه فشل 

1868م ضاق بالوظيفة في سيالكوت و استقال [ إبراهيم بدوي]

1868م في كتاب سيرة المهدي رواية 0150 يقول أن مرافقه السيد مير حسن في سيالكوت قال أن عمر الميرزا في سنة 1868 يكون 28 سنة على الاكثر و على الاقل 24 سنة [إبراهيم بدوي]

1876 يونيو موت والد الميرزا كتاب السيرة المطهرة ص_0065

1877م زار الميرزا سيالكوت و اقام بعض الوقت ضيفا كتاب سيرة المهدي رواية 0150 

1879 م ادعى بأنّ الله عينه ليبين الإسلام الحقيقي 

1879 م 1879م أيضا بدأ بجمع المال لنشر خمسين مجلداً باسم "براهين أحمدية

بين سنة 1879م و سنة 1884م نشر 4 أجزاء من "براهين أحمدية

1800 بداية البراهين

1881 الميرزا يحكي في ك تذكرة عربي ص_0038) سنة 1899 أنه في سنة 1881 تنبأ بالمولود الموعود و قبلها ب 20 سنة تزوج الزواج الأول و عليه يكون زواجه الأول سنة 1861 و لو كان مولد الميرزا سنة 1839 يكون زواج الميرزا الأول و عمره 22 سنة.

1881 نبوءة بكر و ثيب

1882 م براهين جزء 2 و 3 

1884 م براهين أحمدية ج 4 

1884 م تزوج زواجه الثاني من السيدة نصرت جيهان بيجوم 

1884 م أيضا ادعى أنه مجدد القرن الرابع عشر الهجري،

1/1886 بداية الكلام على العائلة العاصية

2/1886 التنبؤ بالزواج من زوجات كثيرات 

20/2/1886 نبوءة الولد الاية (تذكرة 137)

1886 من خلال الكشوف و الإلهامات يبين الميرزا أنه سيوهب ابنا كامل القوى إسمه بشير و يقول الميرزا أنه كان يظن أنه سيولد هذا الابن من الزواج الثاني السيدة نصرت جيهان و لكن معظم الإلهامات تشير أنه سيتزوج زواجا آخر قريبا . (تذكرة/0143)

1886 يقول الميرزا أنه من اربعة اشهر في انكشف عليه هبة الولد الذكي و هو من الزوجة الثالثة و كشف الفواكه الاربعة ( في رسالة 8/6/1886 إلى نور الدين).

في نفس الرسالة عرض سيدتين عليه و بالإستخارة و التبشير بأنّ الولد جميل سيولد من زوجة جميلة 

20/3/1886 في التذكرة /0140 في الحاشية وصف البشير بالآية و أنه أفضل من إحياء الموتى مئات المرات و إقرار الميرزا بإحياء الموتى بالدعاء

3/1886 الولد سيولد خلال 9 سنوات حتما

8/4/ 1886 اعلان أن الدعاء و الإستجابة لولادة الولد أمرعظيم

اعلان 6/1886 

8/6/1886 يقول الميرزا أنه من اربعة اشهر في انكشف عليه هبة الولد الذكي و هو من الزوجة الثالثة و كشف الفواكه الاربعة ( في رسالة 8/6/1886 الى نور الدين).

في نفس الرسالة عرض سيدتين عليه و بالاستخارة و التبشير بان الولد جميل سيولد من زوجة جميلة 

 

1887م 01 طلب يد قريبته "محمدي بيجوم" لكن أهلها رفضوه 

1887م 02 الرسالة إلى والد محمدي

7/8/1887 ولادة بشير الأول يوم الاحد صاحب نصف الوحي الأول 

1/1/88 من المستحيل عدم تحقق النبوءة

7/1888 تقريبا ما بين تموز / يوليو و بين آب/ اغسطس يتكلم عن المصلح الموعود و بعد 4 اشهر تقريبا يموت هذا الولد  

 

7/1888 لما اقترب ظهور الاية ( وبيان أن الاية هي الزواج من محمدي ) و مجيئ والد محمدي للميرزا  

11/1888 مات بشير الأول صاحب نصف الوحي الأول أي عن عمر سنة و 3 شهور.

1888م أعلن الميرزا نبوءته بأنّ الفتاة ستلاقي مصيراً مأساوياً أن لم تتزوجه

4/12/1888 يقول الميرزا في رسالة إلى نور الدين تبين خطأ فهم النبوة و انها نبوئتان و ليست واحدة. و ذلك قبل ولادة البشير محمود 

12/1/1889 ولادة محمود البشير الثاني يوم السبت صاحب النصف الثاني من الوحي و سمي فضل و كان الخليفة الثاني في 14/3/1914 م بعدها التوجه لله لمزيد من الايضاح و بيان تحقق الزواج و ايمان العائلة

1888 الامر بأخذ بالمبايعة / 1305 هــ

1889م أسس الجماعة الإسلامية الأحمدية 

1891 ذكر الميرزا القادياني اخاه الميرزا قادر انه متوفى في كتاب الازالة ص_0153

1891م ادعى أنه "مثيل المسيح" و رفض أن يكون هو نفسه المسيح الموعود 

ثم ادعى 1891م أيضا أن الله جعله مريم عليها السلام بصورة إستعارية 

ثم ادعى 1891م أيضا أن الله جعله حاملاً بصورة إستعارية ثم أنه تحول إلى عيسى عليه السلام (بصورة إستعارية) بعد مكوثه حوالي 10 أشهر في بطن مريم (الميرزا نفسه) بصورة إستعارية

ثم ادعى في النهاية سنة 1891م أنه هو المسيح الموعود 

في7/ ابريل/نيسان سنة 1892م تزوجت الفتاة محمدي بيجوم ابنة ال 20 عاما من قريبها رغم تهديدات الميرزا 

25/7/1892 رؤياه أن محمدي عارية بعد 6 اشهر موت الوالد

1892م قام بتطليق زوجته الأولى و أرغم ابنه على تطليق زوجته و حرم ابنه الآخر من الميراث لأنهم لم يساندوه في تحقيق زواجه بالفتاة محمدي بيجوم 

1892 /9/30  موت والد محمدي بيجوم

1893م الميرزا يعلن أن الله هنأه بأنه سيهلك زوج محمدي بيجوم و بأنّ الفتاة سترجع إليه و بأنّ الله قد زوجه إياها

1893 ما زال الوحي يعد بالزواج

1893 الوعد بردها من زوجها

1893 تأليف كتب الحمامة و التبليغ و التحفة و الكلام عن العلامات الثلاث و لا كلام عن الخسوف.

 

في منتصف سنة 1893م أعلن نبوءته بأنّ النصراني "اثام" سيموت خلال 15 شهراً إن لم يرجع إلى الحق 

في منتصف سنة 1894م "اثام" يشكو من عدة محاولات لاغتياله 

1894 الخسوف و الكسوف

في نهاية سنة 1894م "اثام" لا يزال حياً و يعلن في الصحيفة أنه لم يتب و أنه لا يزال على عقيدته الأولى، و النصارى يحتفلون بالنتيجة

1894 الوعد برد محمدي من زوجها

1896 الوعد بردها من زوجها

 

1896 من 26 إلى 29 ديسمبر مؤتمر الاديان و عقد في لاهور و يبدو أن الميرزا كان له فيه بحث (كتاب حجة الله ص_0091) )

1897م يكتب الميرزا شعراً للملكة فكتوريا امبراطورة بريطانيا و الهند بمناسبة يوبيلها الفضي 

6/3/1897  مقتل ليكهرام الهندوسي من مجهول و قد تنبأ الميرزا غلام أحمد القادياني بمقتله ( والله اعلم ).

1897م دعوى قضائية ضد الميرزا بعد أن اعترف شاب بأنّ الميرزا طلب منه اغتيال الهندوسي بنديت ليخرام الذي تنبأ الميرزا بموته

1899م يعلن القاضي البريطاني براءة الميرزا من تهمة محاولة الإغتيال لعدم كفاية الأدلة و يفرج عنه بكفالة مالية و تعهد بعدم إعلان نبوءة موت لأحد و عدم شتم أحد بألفاظ بذيئة

1899 يحكي عن نبوءة 1881 و أنه في انتظار تحقق نبوءة الثيب

 1900م ادعى الميرزا النبوة، و أعلن أن الذي لا يقبله و لا يصدقه ليس مسلماً وهو من أصحاب الجحيم

1900 الوعد بردها من زوجها

1901م الميرزا يؤكد بأنّ نبوءته بالزواج من محمدي بيجوم ستتحقق لكنها ستتأجل قليلاً 

1902م يبدأ الطاعون بالإنتشار في الهند، و يعلن الميرزا أن الله أنبأه بالطاعون قبل عشرين عاما حين قال له (أنه أوى القرية !!)، لكن الميرزا لم يفهم هذا الوحي إلا بعد أن جاء الطاعون 

1902م أيضا يعلن الميرزا بأنّ الطاعون عقاب إلهي للذين كذبوه و بأنّ الطاعون سيبقى في الهند إلى سبعين عاما و لن يزول حتى يصدقه أعداؤه. و يقول بأنّ الطاعون هو "دابة الأرض التي تكلم الناس" المذكورة في القرآن و بأنه هو النار التي تحشر الناس (من علامات الساعة). 

1902م أيضا يعلن الميرزا أن قاديان هي سفينة النجاة من الطاعون و أن الطاعون لن يدخل قاديان لأنها قرية الميرزا

1903م أمر ببناء "منارة المسيح" في قاديان لتكون مصداقاً لحديث نزول المسيح عند منارة دمشق 

1903م يعلن الميرزا بأنّ الله بشره بأنه سيحييه ثمانين سنة أو أكثر 

1904م يتم إغلاق المدرسة الأحمدية في قرية قاديان بسبب انتشار الطاعون في القرية

1904م الميرزا يدعي بأنه النزول الثاني للنبيّ كريشنا الإله المقدس عند الهندوس 

1905م أسس مقبرة الجنة في قاديان، و هي مقبرة يدخل صاحبها الجنة أن اشترى قبراً فيها.

1906 – 16 يوليو تأليف كتاب حقيقة الوحي 

1907م ادعى أيضا أن الله أيده بثلاثة مائة ألف (300,000) آية و معجزة ليثبت نبوته

1907م ادعى أيضا أن الله قد ذكره في القرآن في الكثير من الآيات، و ادعى بأنه هو ذو القرنين المذكور في القرآن، كما و ادعى أن آية الإسراء تشير إلى اسراء النبيّ محمد (ص) إلى المسجد الأقصى الذي هو مسجد الميرزا في قاديان

1907م ادعى أيضا أن الله سماه بكل أسماء الأنبياء من آدم عليه السلام إلى محمد (ص). 

1907م ينشر إعلاناً في الصحيفة بخصوص خصمه الشيخ ثناء الله، و يدعو الله في الإعلان أن يهلك الكاذب في حياة الصادق

1907م أيضا يعلن الميرزا بأنّ الله بشره بأنه سيحييه بين 75 و 85 عاماً

1908م ينشر الجزء الخامس و الأخير من "براهين أحمدية" و يقول بأنّ الفرق بين الخمسين و الخمسة هو صفر، فهو بذلك يكون قد أوفى بوعده السابق أن ينشر خمسين جزءاً من هذا الكتاب

1908م أيضا يؤكد الميرزا بأنّ مؤسس طائفة السيخ "بابا ناناك" - المولود سنة 1469م - هو في الحقيقة ولي صالح أرسله الله إلى الهندوس و أيده بالكثير من المعجزات

1908م أيضا يموت الميرزا في بيته بالكوليرا (على رأي والد زوجته) أو بالإسهال (على رأي ابنه مؤلف سيرة المهدي) في حوالي السبعين من عمره

1908م و بعد موت الميرزا ينتخب الأحمديون حكيم نور الدين خليفة أول للميرزا 

1914م يموت حكيم نور الدين بعد أن يسقط عن ظهر حصانه، و ينتخب الأحمديون بشير الدين محمود ابن ميرزا غلام أحمد القادياني خليفة ثانياً للميرزا

1914م تنقسم الجماعة الأحمدية إلى فرقتين تحت نفس الإسم، الأولى شعبة ربوة (المشهورة بالقاديانية – بزعامة بشير الدين محمود ابن ميرزا غلام، و تؤمن بنبوة الميرزا ) و الثانية شعبة لاهور (المشهورة باللاهورية – بزعامة محمد علي اللاهوري أحد أصحاب ميرزا غلام، و تؤمن بأنّ الميرزا هو المسيح و المهدي لكنه ليس نبياً)

 


تعليقات

التنقل السريع