القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال(568) إثبات وجود سيدنا عيسى عليه السلام في السماء بالأحاديث الصحيحة في البخاري وغيره.

التنقل السريع



    مقال(568) إثبات وجود سيدنا عيسى عليه السلام في السماء بالأحاديث الصحيحة في البخاري وغيره.


     من الاحاديث الصحيحة التي تثبت رفع ووجود سيدنا عيسى عليه السلام في السماء ما ورد في البخاري وغيره من الصحاح في ذكر معجزة المعراج أنّ سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم رأى سيدنا عيسى في السماء، وسواءً أكان المعراج بالجسد المادي أو كان رؤيا منامية كما يعتقد البعض او كان بحسب عقيدة الميرزا انه معراج بجسد نوراني، فان ثبوت الرؤيا لسيدنا عيسى في السماء مع بقية الانبياء يؤكد رفع الله تعالى له الى السماء، وأما ما يعترض عليه الاحمديون ان روح سيدنا عيسى هي الموجودة ، وأنه لا يصح وجود الاجساد المادية مع الارواح، فهذا الرأي فاسد، لانه خاضع لقدرة الله عز وجل ولا نحيط بعلم وقدرة الله كما يقرر الميرزا، وايضا حديث البخاري لم يذكر فيه ان سيدنا عيسى كان موجود بروحه و ليس بجسده المادي، فالاصل الاخذ بظاهر النص ولا يحال الى التأويل الا بدليل قطعي، وهذا من مقررات الميرزا في أصول الاستدلال، كما بثبوت عقيدة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بنزول سيدنا عيسى عليه السلام، ولم يكن يعرف أحد من الصحابة أحدا باسم عيسى بن مريم الا النبي الرسول المعروف لديهم ، يثبت ايمانهم وعقيدتهم أنه لم يمت وان التوفي بمعنى الاخذ بالكامل، وان الرفع الى الله كان بمعنى الرفع الى السماء.


    1886
    روى ميان عبد الله السنوري:

    هناك قبر رجل صالح على بعد خمسة أو ستة أميال خارج مدينة "هوشياربور" ... ذهب المسيح الموعود - عليه السلام - لزيارة هذا القبر ... وظلّ يدعو هناك بعض الوقت ... ثم قال لي: لما رفعتُ يدي للدعاء خرج الرجل الصالح من قبره وجلس أمامي جلسة التشهد في الصلاة، ولولا أنك معي لكلّمتُه. كان واسعَ العينين أسمرَ اللون. ثم قال - عليه السلام -: انظروا هل هناك من مجاور للقبر حتى نسأله عن أحواله. فسأل عنه المجاورَ، فقال: لم أره بنفسي، إذ قد مضى على وفاته قرابة مئة عام، غير أني سمعتُ من آبائي أنه كان من كبار الصالحين في هذه المنطقة وكان له نفوذ كبير فيها. فسأل - عليه السلام - المجاورَ: كيف كانت حُلْيتُه؟ قال: سمعنا أنه كان أسمر اللون وواسع العينين. (سيرة المهدي، الجزء الأول، الطبعة الثانية، ص 71، رواية رقم 88)
    كما هو واضح من النص السابق قابل الميرزا بماديته روح ميت، فلما الاعتراض أن يكون سيدنا عيسى بجسمه المادي مع بقية الانبياء بأرواحهم؟

    كما أن الميرزا غلام في كتاب " الخطبة الإلهامية " ذكر كشوف غيره من اتباعه و انهم قابلوا في الكشف من مات من المشايخ و سألوهم عن رأي الملأ الاعلى في الخطبة و أيضا جاء سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و الخَضِر و غيرهما لحضور الخطبة، فهذا يثبت امكان مقابلة الاحياء بمادياتهم بالارواح.

    وفي كتاب" حقيقة الوحي "/1906 ص_23 بخصوص الاولياء يقول الميرزا " و تُفتح في نبوءاته ابواب الغيب التي لا تُفتح لغيره. و ينزل عليه كلام الله كما ينزل على أنبيائه و رسله الاطهار و يكون كلاما يقينيا و منزها عن الظنون ... و يقابل الاموات مقابلة الاحياء, ... و في كثير من الاحيان يسمع صوت الملائكة و يطمئن بسماعه في حالات الاضطراب. و الاغرب أن يتناهى إليه صوت الجمادات و النباتات و الحيوانات أيضا .... و الفليسوف الذي ينكر بكاء الجذع لا يدرك أحاسيس الأنبياء الباطنية."

    وللحديث في هذا الأمر بالتفصيل وبالأدلة بقية لاحقا بإذن الله تعالى.


    حديث البخاري:

     أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: فُرِجَ عن سَقْفِ بَيْتي وأَنَا بمَكَّةَ، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَفَرَجَ صَدْرِي، ثُمَّ غَسَلَهُ بمَاءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ جَاءَ بطَسْتٍ مِن ذَهَبٍ مُمْتَلِئٍ حِكْمَةً وإيمَانًا، فأفْرَغَهُ في صَدْرِي، ثُمَّ أطْبَقَهُ، ثُمَّ أخَذَ بيَدِي، فَعَرَجَ بي إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَلَمَّا جِئْتُ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، قالَ جِبْرِيلُ: لِخَازِنِ السَّمَاءِ افْتَحْ، قالَ: مَن هذا؟ قالَ هذا جِبْرِيلُ، قالَ: هلْ معكَ أحَدٌ؟ قالَ: نَعَمْ مَعِي مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: أُرْسِلَ إلَيْهِ؟ قالَ: نَعَمْ، فَلَمَّا فَتَحَ عَلَوْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا، فَإِذَا رَجُلٌ قَاعِدٌ علَى يَمِينِهِ أسْوِدَةٌ، وعلَى يَسَارِهِ أسْوِدَةٌ، إذَا نَظَرَ قِبَلَ يَمِينِهِ ضَحِكَ، وإذَا نَظَرَ قِبَلَ يَسَارِهِ بَكَى، فَقالَ: مَرْحَبًا بالنبيِّ الصَّالِحِ والِابْنِ الصَّالِحِ، قُلتُ لِجِبْرِيلَ: مَن هذا؟ قالَ: هذا آدَمُ، وهذِه الأسْوِدَةُ عن يَمِينِهِ وشِمَالِهِ نَسَمُ بَنِيهِ ، فأهْلُ اليَمِينِ منهمْ أهْلُ الجَنَّةِ، والأسْوِدَةُ الَّتي عن شِمَالِهِ أهْلُ النَّارِ، فَإِذَا نَظَرَ عن يَمِينِهِ ضَحِكَ، وإذَا نَظَرَ قِبَلَ شِمَالِهِ بَكَى حتَّى عَرَجَ بي إلى السَّمَاءِ الثَّانِيَةِ، فَقالَ لِخَازِنِهَا: افْتَحْ، فَقالَ له خَازِنِهَا مِثْلَ ما قالَ الأوَّلُ: فَفَتَحَ، - قالَ أنَسٌ: فَذَكَرَ أنَّه وجَدَ في السَّمَوَاتِ آدَمَ، وإدْرِيسَ، ومُوسَى، وعِيسَى، وإبْرَاهِيمَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عليهم، ولَمْ يُثْبِتْ كيفَ مَنَازِلُهُمْ غيرَ أنَّه ذَكَرَ أنَّه وجَدَ آدَمَ في السَّمَاءِ الدُّنْيَا وإبْرَاهِيمَ في السَّمَاءِ السَّادِسَةِ، قالَ أنَسٌ - فَلَمَّا مَرَّ جِبْرِيلُ بالنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بإدْرِيسَ قالَ: مَرْحَبًا بالنبيِّ الصَّالِحِ والأخِ الصَّالِحِ، فَقُلتُ مَن هذا؟ قالَ: هذا إدْرِيسُ، ثُمَّ مَرَرْتُ بمُوسَى فَقالَ: مَرْحَبًا بالنبيِّ الصَّالِحِ والأخِ الصَّالِحِ، قُلتُ: مَن هذا؟ قالَ: هذا مُوسَى، ثُمَّ مَرَرْتُ بعِيسَى فَقالَ: مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنبيِّ الصَّالِحِ، قُلتُ: مَن هذا؟ قالَ: هذا عِيسَى، ثُمَّ مَرَرْتُ بإبْرَاهِيمَ، فَقالَ: مَرْحَبًا بالنبيِّ الصَّالِحِ والِابْنِ الصَّالِحِ، قُلتُ: مَن هذا؟ قالَ: هذا إبْرَاهِيمُ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ ابنُ شِهَابٍ: فأخْبَرَنِي ابنُ حَزْمٍ، أنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ، وأَبَا حَبَّةَ الأنْصَارِيَّ، كَانَا يَقُولَانِ: قالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ثُمَّ عُرِجَ بي حتَّى ظَهَرْتُ لِمُسْتَوَى أسْمَعُ فيه صَرِيفَ الأقْلَامِ ، قالَ ابنُ حَزْمٍ، وأَنَسُ بنُ مَالِكٍ: قالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: فَفَرَضَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ علَى أُمَّتي خَمْسِينَ صَلَاةً، فَرَجَعْتُ بذلكَ، حتَّى مَرَرْتُ علَى مُوسَى، فَقالَ: ما فَرَضَ اللَّهُ لكَ علَى أُمَّتِكَ؟ قُلتُ: فَرَضَ خَمْسِينَ صَلَاةً، قالَ: فَارْجِعْ إلى رَبِّكَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ ذلكَ، فَرَاجَعْتُ، فَوَضَعَ شَطْرَهَا، فَرَجَعْتُ إلى مُوسَى، قُلتُ: وضَعَ شَطْرَهَا، فَقالَ: رَاجِعْ رَبَّكَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ، فَرَاجَعْتُ فَوَضَعَ شَطْرَهَا، فَرَجَعْتُ إلَيْهِ، فَقالَ: ارْجِعْ إلى رَبِّكَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ ذلكَ، فَرَاجَعْتُهُ، فَقالَ: هي خَمْسٌ، وهي خَمْسُونَ، لا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ، فَرَجَعْتُ إلى مُوسَى، فَقالَ: رَاجِعْ رَبَّكَ، فَقُلتُ: اسْتَحْيَيْتُ مِن رَبِّي، ثُمَّ انْطَلَقَ بي، حتَّى انْتَهَى بي إلى سِدْرَةِ المُنْتَهَى ، وغَشِيَهَا ألْوَانٌ لا أدْرِي ما هي؟ ثُمَّ أُدْخِلْتُ الجَنَّةَ، فَإِذَا فِيهَا حَبَايِلُ اللُّؤْلُؤِ وإذَا تُرَابُهَا المِسْكُ.

    خلاصة حكم المحدث : [صحيح]، الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري.

    تعليقات