مقال (054)
خاتم النبيين هل معناها آخر الأنبياء التشريعيين فقط
خاتم
النبيين في كلام الميرزا الهندي
خاتم
النبيين هل معناها آخر الأنبياء التشريعيين فقط ؟
أم
آخر كل الأنبياء ؟
في
الآية " مَا
كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ
وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40)
سورة الأحزاب .
من
الجهة اللغوية يقول القاديانيون أنه إذا جاءت كلمة خاتم و جاء بعدها جمع للعقلاء مثل
الأنبياء و الأولياء و المفسرين و في مقام المدح فلا يكون معناها إلا الأفضل أو من
جاء بما لا يجيء به غيره .
و
طبعا لو قلنا - تنزلا مؤقتا- مع
القاديانيين الأحمديين أن خاتم معناها الأفضل , فهذا معناه أن كلمة "الخاتم" شاملة
كل الأنبياء أي أن "ال" الألف و
اللام فيها للإستغراق و الشمول , أي كل أنواع الأنبياء بدون إستثناء فلا يعقل أن
يكون هناك نبي إلا و سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم أفضل منه .
أعيد
للتأكيد كل أنواع الأنبياء أي التشريعيين و غير التشريعيين و المستقلين بحسب تقسيم
القاديانيين للأنبياء .
و
قد قال الميرزا الهندي نفسه هذا المعنى أي شمول كل الأنبياء بلا استثناء و أن معنى
خاتم أي لا نبي بعده زمنيا و كان كلام الميرزا الهندي هذا قبل إدعائه النبوة حيث
كان يرى نفسه محدَّث فقط .
يقول
في كتاب
"حمامة البشرى/1893م "ص 49 " طبعة 2007 م
" ألا تعلم أن الرب الرحيم المتفضل سمى نبينا عليه الصلاة و السلام خاتم الأنبياء بغير استثناء , و فسره نبينا في قوله لا نبيّ بعدي ببيان واضح للطالبين ؟ و لو جوزنا ظهور نبيّ بعد نبينا عليه الصلاة و السلام لجوزنا انفتاح باب وحي النبوة بعد تغليقها , و هذا خلف كما لا يخفى على المسلمين .و كيف يجيئ نبيّ بعد رسولنا عليه الصلاة و السلام و قد انقطع الوحي بعد وفاته و ختم الله به النبيين ؟
" ألا تعلم أن الرب الرحيم المتفضل سمى نبينا عليه الصلاة و السلام خاتم الأنبياء بغير استثناء , و فسره نبينا في قوله لا نبيّ بعدي ببيان واضح للطالبين ؟ و لو جوزنا ظهور نبيّ بعد نبينا عليه الصلاة و السلام لجوزنا انفتاح باب وحي النبوة بعد تغليقها , و هذا خلف كما لا يخفى على المسلمين .و كيف يجيئ نبيّ بعد رسولنا عليه الصلاة و السلام و قد انقطع الوحي بعد وفاته و ختم الله به النبيين ؟
إذن , الميرزا الهندي يرى ان
" خاتم النبيين " معناها " لا نبي بعده " و أن " النبيين
" كلمة شاملة مستغرق لكل الأنبياء بلا استثناء كما قال بنفسه , و لم يقل أن
معناها الأفضل كما يقول أتباعه .
أي كلمة " النبيين " في الآية للإستغراق أي اسغرقت و شملت كل
الانبياء .
و
لكن إذا اثبتنا لهم أن كلمة خاتم قد جاءت في كلام الميرزا الهندي نفسه و بشكل
متكرر جدا و كان بعدها جمع عقلاء و كان المقام مقام مدح و كان معناها الآخر من
الجهة الزمنية , فيقولون نعم صحيح يكون معناها الآخر زمنيا و لكن آخر الأنبياء
التشريعيين فقط.
لاحظوا
التعارض هنا : أي ليس آخر كل الأنبياء , بل الأنبياء التشريعيين فقط .
و
هنا التعارض واضح.
كيف
يكون لفظا واحدا في آية واحدة و هو "النبيين"
مرة شامل مستغرق لكل الأنبياء عندما ارادوا أن يكون معنى "خاتم" الأفضل
.
و
مرة أخرى لا يكون لفظ "النبيين" شاملا لكل الأنبياء بل التشريعيين فقط
لما أرادوا أن يكون معنى "خاتم" الآخر !!!
و
هذه روابط لمقالات تتعلق بمسألة الخاتمية و مقالات و صور للتحاور بيني و بين بعضهم
تثبت التعارض في كلامهم
1.
(مقال 023) الميرزا يقر بأن كلمة (خاتم) معناها
آخر
2.
(مقال 022) في هذا المقال القاديانيون أقروا بأن
كلمة خاتم بعدها جمع العقلاء معناها(آخر)
3.
( مقال027) خاتم الآنبياء بغير استثناء كما في
كلام الميرزا و المعنى السياقي للخاتمية
4.
(مقال 029) الجزء الثاني ( كلام فخر الدين الرازي
)
مناقشة
أقوال العلماء الذين جاء الأحمديون بأقوالهم عن الخاتمية في كتاب
(خاتم النبيين .. المفهوم الحقيقي)
5. ( مقال 028 (الجزء
الاول ( قول الحكيم الترمذي )
مناقشة
أقوال العلماء الذين جاء الأحمديون بأقوالهم عن الخاتمية في كتاب
(خاتم النبيين .. المفهوم الحقيقي)
6.
(مقال011) الميرزا النبي المجازي غير الحقيقي
ناقص النبوة الإصطلاحي كما هو قال !!!
د.ابراهيم
بدوي
تلميذ
الأستاذ فؤاد العطار
25-12-2015
تعليقات
إرسال تعليق