القائمة الرئيسية

الصفحات



مقال (077) 
هل التعبير " لا نبي بعدي"
 في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
  معناه : لا نبي معي فقط 

 كما يدعي بعض الأحمديين أتباع مدعي النبوة الميرزا غلام ؟


لو أن رجلا عنده خمسة أولاد ، و خامسهم أصغرهم هو خاتمهم لأنه وُلِدَ آخر إخوته ، مات الأول  و الثاني و الثالث  ، و اختفى الرابع ، ثم مات  الخامس ، و بعده عاد الرابع للظهور ، فهل يصبح الرابع هو الخاتم لأولاد الرجل ؟ أم يظل هو الرابع كما كان بالنسبة لزمن الولادة و أخوه الخامس هو هو الخاتم لأنه الأخير في الولادة ؟
فالخاتمية بمعنى البعدية الزمنية و الآخرية المقصود بها بعد زمن البعثة نبيا و ليس الوجود ، و مثال ذلك : 
            
سيدنا هارون عليه السلام  نبيّ و رسول بعد سيدنا موسى عليه السلام  أي بعثه الله تعالى نبيا و رسولا بعد بعثة سيدنا موسى بالرغم من أن سيدنا هارون أكبر سنا من سيدنا موسى ، و مات سيدنا هارون قبل سيدنا موسى .

فهل سيدنا موسى نبيّ و رسول بعد سيدنا هارون ؟ أم قبله ؟ 
لو قلنا أن البعدية في الحديث ( لا نبيّ بعدي ) مقصود منها التواجد و ليس  البعثة لكان سيدنا موسى عليه السلام نبيا بعد هارون عليه السلام و هدا غير صحيح ، و الصحيح أن موسى هو نبيّ و رسول قبل سيدنا هارون بالرغم من أن سيدنا موسى كان حيا بعد موت سيدنا هارون
إذن المقصود بالبعدية و الآخرية ليس التواجد و البقاء و لكن المقصود أولوية و آخرية البعثة
و لذلك لما قال سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم لسيدنا علي بن أبي طالب ما معناه " ألا ترضى أن تكون لي كمثل هارون لموسى ، ولكن لا نبيّ بعدي... " كان يقصد سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم أنه لا نبيّ بعد بعثتي و معناه لا نبيّ معي و بعدي. و ليس كما يدعي الاحمديون أن معناه لا نبيّ معي فقط ، بل المعنى لا نبيّ بعد بعثتي ، فلا نبيّ معه و لا بعده .
فهل بهدا التوضيح هناك تعارض في مجيء سيدنا عيسى عليه السلام رابع أولي العزم من الرسل لخاتمية سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم خامس أولي العزم ؟ 

د.ابراهيم بدوي 
4-4-2016

تعليقات

التنقل السريع