مقال (077)
هل التعبير " لا نبي بعدي"
في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
معناه : لا نبي معي فقط
كما يدعي بعض الأحمديين أتباع مدعي النبوة الميرزا غلام ؟
لو أن رجلا عنده خمسة أولاد ، و خامسهم أصغرهم هو
خاتمهم لأنه وُلِدَ آخر إخوته ، مات الأول و الثاني و الثالث ، و اختفى الرابع ، ثم
مات الخامس ، و بعده عاد الرابع للظهور ، فهل يصبح الرابع هو الخاتم لأولاد
الرجل ؟ أم يظل هو الرابع كما كان بالنسبة لزمن الولادة و أخوه الخامس هو هو
الخاتم لأنه الأخير في الولادة ؟
فالخاتمية بمعنى البعدية الزمنية و الآخرية المقصود
بها بعد زمن البعثة نبيا و ليس الوجود ، و مثال ذلك :
سيدنا هارون عليه السلام نبيّ و رسول بعد سيدنا موسى عليه السلام أي بعثه الله تعالى نبيا و رسولا بعد بعثة سيدنا
موسى بالرغم من أن سيدنا هارون أكبر سنا من سيدنا موسى ، و مات سيدنا هارون قبل
سيدنا موسى .
فهل سيدنا موسى نبيّ و رسول بعد سيدنا هارون ؟ أم
قبله ؟
لو قلنا أن البعدية في الحديث ( لا نبيّ بعدي ) مقصود
منها التواجد و ليس البعثة لكان سيدنا
موسى عليه السلام نبيا بعد هارون عليه السلام و هدا غير صحيح ، و الصحيح أن موسى
هو نبيّ و رسول قبل سيدنا هارون بالرغم من أن سيدنا موسى كان حيا بعد موت سيدنا
هارون.
إذن المقصود بالبعدية و الآخرية ليس التواجد و
البقاء و لكن المقصود أولوية و آخرية البعثة.
و لذلك لما قال سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
لسيدنا علي بن أبي طالب ما معناه " ألا ترضى أن تكون لي كمثل هارون لموسى ،
ولكن لا نبيّ بعدي... " كان يقصد سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم أنه لا نبيّ
بعد بعثتي و معناه لا نبيّ معي و بعدي. و ليس كما يدعي الاحمديون أن معناه لا نبيّ
معي فقط ، بل المعنى لا نبيّ بعد بعثتي ، فلا نبيّ معه و لا بعده .
فهل بهدا التوضيح هناك تعارض في مجيء سيدنا عيسى عليه
السلام رابع أولي العزم من الرسل لخاتمية سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم خامس أولي
العزم ؟
د.ابراهيم بدوي
4-4-2016
تعليقات
إرسال تعليق