القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال (437) ما هي أهم و أخص مهام الميرزا غلام التي كلفه به ربه يلاش العاج ؟

 



مقال (437) ما هي أهم و أخص مهام الميرزا غلام التي كلفه به ربه يلاش العاج ؟

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2021/03/437.html

من خلال النصوص التالية من كلام الميرزا ستجدون  أنها :
ازالة الكدر بين الله و الخلق.
كشف الحقائق الدينية التي اختفت عن أعين الناس.
غرس في القوم من جديد؛ غراسًا خالدًا للتوحيدِ الخالص النقي اللامع الخالي من أي شائبة من شوائب الشرك.
و لكن متى يجب أن يفعل الميرزا غلام هذه المهام ؟
بالقطع فإن أمور العقيدة و نفي الشرك و اثبات التوحيد و ازالة الكدر بين الله و الخلق بنفي كل ما يؤدي الى الشرك  فانها من أوائل مهام الأنبياء قبل أي تشريعات حياتية و هكذا سيرة الأنبياء.
و معلوم أن بداية وحي النبوة و البعثة للميرزا - كما يدعون - كان في مارس 1882 ( كتاب التذكرة صفحة 46 مرفق صورة و كتاب 
الاستاذ مصطفى ثابت "السيرة المطهرة" ص 105) , و ليس هذا فقط بل تم اصلاح الميرزا غلام و تطهيره من الرجس ( و طبعا أهم شيء يتم تطهير أي انسان  منه هو الشرك الاعتقادي) في سنة 1878 كما يظهر من كلام الميرزا غلام في كتابه ترياق القلوب صفحة 238 و من كتاب التذكرة صفحة 29 و ما بعدها .


و لكن المشكلة أن الميرزا الذي قال أن الله أصلحه تمام الاصلاح و أكمله و طهره تطهيرا , و أن الله رباه بيده و علمه , و أنه لم يتعلم من أحد من المشايخ بل تعلم من الله – كما يدعي – و لذلك سماه الله في البراهين آدم , كما أن آدم معلمه الوحيد هو الله تعالى , فان الميرزا بعد كل هذا نجده يقول بعقيدة و يعلمها للناس في سنة 1883 أي بعد نبوته بسنة و بعد اصلاحه بأربع سنوات , هذه العقيدة يراها الميرزا غلام لاحقا شركية و هي حياة سيدنا سيدنا عيسى عليه السلام في السماء .
فكيف علمه من الله و رباه الله بيده و اصلحه تمام الاصلاح و أكمله , و طهره تطهيرا من سنة 1878 ثم يتلقى بداية وحي النبوة سنة 1882 ,و يقول بعقيدة شركية لاحقا ؟
أليس التوحيد الخالص النقي اللامع الخالي من أي شائبة من شوائب الشرك هو أهم مهامه ؟
أليس من ازالة الكدر - و من أهمها الشرك -  بين الله و بين خلقه من أهم مهامه ؟
أليس كشف الحقائق الدينية التي اختفت عن أعين الناس من أهمها بيان الشرك الاعتقادي ؟
و أما إجابة الميرزا غلام و الاحمديين أنه كان يقول بعقيدة المسلمين الشائعة و أنه اجتهد و أخطأ فهذا غير مقبول لأنه يتنافى مع عطاءات ربه يلاش العاج له قبل وحي النبوة كما بينت سابقا .
و يلاحظ من النص في كتاب التذكرة صفحة 30 أن الميرزا يقر بأنه في سنة 1878 لم يكن قد بدأ وحي النبوة حيث قال :
وبمجرد أن استيقظت أيقنت أن وفاة المولوي عبد الله قريبة (2)، وأنه قد أرِيد لي في السماء فضل خاص. ثم ظللت أشعر على الدوام أن جذبًا سماويا خاصا يعمل بداخلي، إلى أن بدأ نزول الوحي الإلهي عليّ. إنها هي تلك الليلة التي أصلحني الله تعالى فيها بالتمام والكمال، وحدث في نفسي انقلاب يستحيل أن يحدث بيد الإنسان أو إرادته
و هذ النص يدحض كلام الاحمديين أن بداية الوحي كانت سنة 1875 محاولة فاشلة منهم ليثبتوا أن سنة مولد الميرزا كانت في 1835 بعد طرح 40 سنة عمر الميرزا عند بداية الوحي .

يقول الميرزا غلام في كتاب " محاضرة لاهور " صفحة 36 :

" هذا ما أدّعيه أنا، أما المهمة التي بعثني الله تعالى من أجلها؛ فهي أن أزيل الكدر الحاصل في العلاقة بين الله وخَلْقه، وأرسي بينهما صلة المحبة والإخلاص ثانيةً؛ وأن ألغي الحروب الدينية بإظهار الحق مُرسِيًا دعائم الصلح، وأكشف الحقائق الدينية التي اختفت عن أعين الناس، وأقدم نموذجا للروحانية التي صارت مدفونة تحت ظلمات النفوس، وأكشف- بالعمل لا باللسان فحسب- تلك القوى الربانية التي تسري في الإنسان ثم تتجلى فيه نتيجة إقباله على الله تعالى أو نتيجة الدعاء.. وفوق كل ذلك، أن أغرس في القوم من جديد؛ غراسًا خالدًا للتوحيدِ الخالص النقي اللامع الخالي من أي شائبة من شوائب الشرك. ولكن لن يحدث كل ذلك بقوتي أنا، بل بقدرة الله؛ فهو رب السماء والأرض.
و يقول :
"
فمن ناحيةٍ أرى أن الله تعالى قد ربّاني بيده وشرّفني بوحيه وأودع قلبي حماسا لأن أقوم بمثل هذه الإصلاحات " انتهى النقل

و المقال التالي أتيت فيه بقصة اصلاح رب الميرزا له تمام الاصلاح و اكمله , و تطهيره من ارجس تطهيرا :


مقال (305) الميرزا يذكر اليوم الذي أصلحه و طهره فيه ربه يلاش بالتمام و الكمال
 .
 

 
 في كتاب " ترياق القلوب" صفحة 238 , يذكر الميرزا أحد آياته التي تثبت - في تصوره - أنه نبي ، فسقط سقطة مدوية
 و لكن كيف ؟ 
 الميرزا يقول كما ترون في الصور المرفقة أنه منذ 25 سنة رأى في الكشف أنه أزاح الولي عبد الله الغزنوي من على سرير ذلك الولي فسقط الولي على التراب ثم صعد إلى السماء و معه ثلاثة ملائكة و مات بعد ذلك الولي في الحقيقة .
 و لكن قبل أن يصعد الولي و الملائكة للسماء طلب الميرزا منهم أن يُؤَمِّنوا على دعائه فكان الدعاء هكذا في الكشف :
 " ربِّ اذهِبْ عني الرجس وطهِّرني تطهيرا" انتهى النقل
 ثم ماذا حدث ؟
 يقول الميرزا أنه عندما استيقظ من الكشف وجد أن قوة عليا جذبته من الحياة الأرضية إلى الأعلى.  
 وفي تلك الليلة بالتحديد أصلحه الله تعالى بالتمام والكمال، وحدث في نفسه تغيُّرٌ لا يحدث بيد الإنسان أو إرادته كما قال .
 و الآن أين السقطة ؟
 الميرزا كتب أن هذا الكشف كان من 25 سنة و بمتابعة تواريخ هذه الرؤيا في كتاب التذكرة , كانت الرؤيا في سنة 1878 م
 و لكن أين السقطة ؟
 الجواب : ما هو التمام و الكمال الذي حدث للميرزا ؟ 
وما التغير الذي حدث الميرزا و هو ليس بيد الإنسان أو إرادته ؟
 ما هي الأمور التي حدثت للميرزا في هذه اليلة أي في سنة 1878؟
 هل يقصد الإعجاز في اللغة العربية ؟ 
و إذا كان كتاب "البراهين الأحمدية" الأجزاء الأربعة الأولى قد بدأ الميرزا تأليفه لإثبات حقية الإسلام و القرآن و الرسول - كما يدعي في كتاب البراهين - فكيف مع هذا التمام و الكمال يقول بعقيدة شركية في مثل هذا الكتاب " البراهين" ؟ 
و كيف مع هذا الكمال و التمام يجتهد و يخطئ في كلمة من كلمات القرآن أي " متوفيك " و يكتب في البراهين أن هذه الكلمة تعني إعطاء أو أخذ الأجر الكامل و قد تكون للموت , بل في إحدى مرات ذكر كلمة " التوفي " لم يكتب الميرزا معناها إلا بالإعطاء للأجر و لم يذكر معنى الموت للكلمة ؟
 
 و كيف يقول أن سيدنا عيسى حي في السماء و أنه نازل آخر الزمان ؟
 و كيف يقر بمعجزات سيدنا عيسى عليه السلام في البراهين و منها إحياء الموتى ؟
 و تحول عصا سيدنا موسى إلى ثعبان ؟
 و كيف مع هذا الكمال و التمام اللغوي يطلب من أتباعه المقربين المعاونة في الكتابة باللغة العربية و التحسين كما كان في كتاب "التبليغ" سنة 1892؟ 
و كيف مع هذا الكمال و التمام اللغوي كان يبحث في القواميس العربية ليعرف معاني بعض الكلمات التي لم يعرفها ؟ 
فأين هذا الكمال و التمام إن لم يكن في الدين و اللغة و الصحة و الجسد الذي كان لآخر عمره مريضا بأمراض مزمنة ؟
 و أين أتباع هذا الدجال الكذاب من أقوال الميرزا هذه ؟
 يا أتباع هذا الدجال اتقوا الله في أنفسكم و أهليكم . 
 فإنها جنة أو نار والمحاسب هو الله تعالى,
 فهل ستستطيعون الجواب أمام رب العالمين ؟ 
د.ابراهيم بدوي
 28/4/2019

د.ابراهيم بدوي
22/3/2021





تعليقات

التنقل السريع