فهرس الجزء الثالث من كتاب (حقيقية الطائفة الأحمدية القاديانية) المسمى (البراءة السنية).
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2024/12/blog-post_70.html
مقدمة 2
الباب الأول 6
الفصل الأول 8
النصوص الأحمدية التي ذكروا فيها
أخطاء الأنبياء في فهم الوحي من الله تعالى 8
الفصل الثاني 10
بعض النصوص التي أقر فيها الميرزا
بعدم فهمه لوحي ربه يلاش له. 10
الفصل الثالث 16
أولا: بعض مواصفات النبوءات الغيبية
للأنبياء والمُحَدَّثين وغيرهم. 16
ثانيًا: مختصر العطاءات اليلاشية. 20
الفصل الرابع 22
الرد على الادعاء: أنه لا يوجد في
القرآن ما يمنع خطأ الأنبياء في فهم الوحي من الله سبحانه وتعالى. 22
الفصل الخامس 27
التفاسير الأحمدية المتعلقة
بالآيات:{وما ينطق عن الهوى}، و{عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى}، و{وَمَا رَمَيْتَ
إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللهَ رَمَى}، و{ إِنْ تَتقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ
فُرْقَانًا}، و{ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ}، و{مَا كُنْتَ تَدْرِي
مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ}، وعلاقة كل ذلك بأفعال الأولياء والأنبياء. 27
ملخص التفاسير الأحمدية 28
نصوص التفاسير الأحمدية كاملة 33
أولًا: "ما ينطق عن الهوى"
ورداء الألوهية 33
ثانيًا: "ما ينطق عن
الهوى"، ومعارف القرآن 33
ثالثًا: "ما ينطق عن
الهوى" ومعرفة الباطل 34
رابعا: "ما ينطق عن الهوى"
وكل ما قاله النبيّ بتوجيه إلهي(). 34
خامسا: الأفكار والخواطر التي تنشأ
في قلب نبيّ إنما هي وحي كلها في الحقيقة 35
سادسا: النصوص الخاصة بالآية: {مَا
كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ} 36
الفصل السادس 38
النصوص الأحمدية الدالة على تفهيم
وتعليم الله سبحانه وتعالى؛ ليس فقط للأنبياء ولكن أيضًا للأولياء 38
أولًا: مدار الإيمان سهل الفهم 38
ثانيًا:كمال التفهيم والتعليم
القرآني 40
ثالثًا: تفهيم وشرح إجمال الوحي 40
رابعًا: الوحي وما يصاحبه من الشرح
والبيان والتفهيم. 41
خامسًا: التفهيم والعصمة من طرق
الخاطئين 42
سادسًا: الإلهام الصادق يجنِّب صاحبه
الأخطاء ويعمل عملَ الحَكَم 43
سابعًا: {اِهْدِنَا الصِّرَاطَ
الْمُسْتَقِيمَ} والفهم السليم 44
الفصل السابع: 45
النصوص الأحمدية المتعلقة بالحكمة
ومعرفة ومعرفة للعقائد العقائد الصحيحة 45
أولًا:علاقة الأولياء والأنبياء
بالحكمة ومعرفة العقائد الصحيحة. 45
ثانيًا:المُطَهَّرون وحقائق القرآن 46
ثالثًا: علم الأولياء ومعرفة العقائد 47
رابعًا: أقوال وأفعال المؤمن كالساعة
التي صنعها الله تعالى لا تخطئ. 48
خامسًا: علم الأولياء والحفظ
والدراية 49
سادسًا: شرح الإلهام لا يكون إلا من
المُلْهَم 50
سابعًا: سيدنا الخَضِر وقوله
"وما فعلتُه عن أمري" 50
ثامنًا: أفعال أولياء الله متصبغة
بصبغة الألوهية. 51
تاسعا: التأييد الإلهي الإعجازي
يحالف الميرزا اثناء التأليف والكتابة بشكل خاص 52
عاشرا:الميرزا لا ينطق من عنده 53
الحادي عشر: كشف العقائد الصحيحة
للأولياء 55
الفصل الثامن: 56
النصوص الأحمدية المتعلقة بتعليم
شديد القوى لهم، وبمرافقة الروح القدس للأولياء والأنبياء 56
أولا: عَلمه شديد القوى أي جبريل
عليه السلام. 56
ثانيًا: مرافقة الروح القدس للأولياء 56
ثالثًا: الفرقان والروح القدس
للمتقين 57
رابعا: النور سيعمّ أفعال وأقوال
وقوى وحواس المتقين 57
خامسا: المقرَّبون يتكلمون حين
تُكلِّمهم روح القدس 58
سادسا: كل نبيّ مؤيَّد بروح القدس
بصفة عامة 58
سابعا: كلمة "المهدي" تعني
ألا يكون في علوم الدين تلميذا أو مريدا لأحد من الناس، 59
ثامنا: وأن يتربى على الدوام في كنف
التجلي الخاص للتعليم اللدني الذي هو فوق كل تمثل لروح القدس 59
تاسع: الروح القدس والآية {وما ينطق
عن الهوى} 59
عاشرا: المتبعون الحقيقيون سيؤيَّدون
سيُعطى عقلُهم وفهمهم نورا من الغيب وتُجعَل كشوفهم صافية جدا 60
الحادي عشر: علوم مَنْ كان معلمه
شديد القوى 60
الفصل التاسع 62
أولا: الآية {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ
صَدْرَكَ}، وتفسير بشير الدين محمود لها بما يثبت استحالة أن يخطئ الأنبياء في فهم
الوحي من الله سبحانه وتعالى 62
مختصر النصوص المتعلقة بالآية
{أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} 62
النصوص كاملة من كلام بشير الدين
محمود 64
ثانيًا: الآية {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ
صَدْرَكَ}، وتفسير الحكيم نور الدين الخليفة الأحمدي الأول 71
الفصل العاشر: 72
الآيات {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ
دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسلام دِينًا}،
و{وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ}، و{إِذَا جَاءَ
نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} 72
وتفسيرها عند الميرزا، وبشير الدين
محمود، والحكيم نور الدين 72
أولا: رأي الميرزا بخصوص آية إكمال
الدين: 72
ثانيا: رأي (الحكيم نور الدين)
الخليفة الأحمدي الأول في تفسيره لآية إكمال الدين 80
ثالثًا: رأي بشير الدين محمود
الخليفة الأحمدي الثاني في تفسيره لآية إكمال الدين: 80
الفصل الحادي عشر: 82
آيات أخرى في تفنيد عقيدة سوء فهم
الأنبياء لبعض الوحي من الله سبحانه وتعالى. 82
الباب الثاني 85
كيف نستطيع أن نحكم على فعل محدد أنه
خطأ أو صواب. 85
الفصل الأول 86
أولًا: الحكم على فعل محدد أنه خطأ
أو صواب من كلام الميرزا. 86
الفصل الثاني 88
ثانيًا معرفة الخطأ والصواب في الفهم
والتصرف من خلال أمثلة حياتية. 88
المثال الأول: 88
المثال الثاني: 89
المثال الثالث 91
الباب الثالث 93
تفنيد عقيدة الميرزا بخصوص أخطاء
الأنبياء في فهم بعض الوحي من الله تعالى 93
الفصل الأول 94
الادعاء أنّ سَيِّدنا إبراهيم عليه
السلام أخطأ حينما فسر رؤيا ذبح ابنه اسماعيل عليه السلام على حقيقتها، وأنّ
الصحيح هو غير ذلك 94
الفصل الثاني 99
الادعاء أنّ سيدنا مُحَمَّدًا صلى
الله عليه وسلم أخطأ في فهم الوحي المتعلق بموعد الطواف حول البيت العتيق، كما في
قصة الحديبية 99
الفصل الثالث 103
الادعاء بخطأ سيدنا مُحَمَّد صلى
الله عليه وسلم حينما ظنّ أنّ مكان هجرته سيكون في اليمامة أو هَجَر، وكان الصحيح
في يثرب 103
الفصل الرابع 105
الادعاء أنّ سيدنا مُحَمَّدًا صلى
الله عليه وسلم أخطأ، ولم يفهم مَنْ مِنْ أزواجه التي ستلحق به بعد وفاته، كما في
الحديث "أَسْرَعُكُنَّ لَحَاقًا بِي، أَطْوَلُكُنَّ يَدًا" 105
الفصل الخامس 112
الادعاء أنّ سيدنا مُحَمَّدًا صلى
الله عليه وسلم أخطأ في فهم الوحي الخاص بالدجال، حيث تصور أنه ابن صياد. 112
الفصل السادس 116
الادعاء أنّ سَيِّدنا موسى عليه
السلام أخطأ في فهم الوحي الخاص بالأرض المقدسة 116
الفصل السابع 119
الادعاء أنّ سيدنا نوحًا عليه السلام
أخطأ حيث لم يفهم أنّ ابنه ليس من أهله 119
الفصل الثامن 125
الادعاء أنّ سَيِّدنا يونس عليه
السلام أخطأ حينما غادر القرية ولم يفهم الوحي له من الله تعالى. 125
وهذه هي الآيات المتعلقة بسَيِّدنا
يونس عليه السلام كما وردت بترتيب النزول: 127
الباب الرابع 133
نبوءات الميرزا غلام التي لم تتحقق 133
الفصل الأول 134
نبوءة عُمْر الميرزا وإثبات عدم
تحققها 134
أولًا: بعض النصوص من كلام الميرزا
التي تثبت التصريح بنبوءة عُمْر الميرزا: 136
نصوص من أصحاب وأتباع الميرزا تحدد
تخمينًا سنة مولده 139
ما هو رأي الجماعة الأحمدية
القاديانية بخصوص سنة مولد الميرزا. 141
إثبات ورود هذه المعطيات في الكتب
الأحمدية: 141
النصوص من كلام الميرزا التي تثبت
ارتباط سنة بعثة الميرزا –المدعاة- بسنة 1882م، وأنّ عمره كان في الأربعين، وكانت
بعثته على رأس القرن الهجري الرابع عشر 144
أولًا: ارتباط بعثة الميرزا بسنة
1882 144
ثانيًا: ارتباط البعثة بعمره في
الأربعين: 145
ثالثا: ارتباط البعثة بنهاية القرن
الثالث عشر أو بداية الرابع عشر 145
رابعًا: ارتباط بعثة الميرزا بعمر
بعثة الأنبياء في الأربعين، وبنهاية القرن الثالث عشر أو بداية الرابع عشر 148
النصوص من علماء الأحمدية تحدد بداية
بعثة الميرزا 149
مناقشة بعض النقاط الهامة: 152
أولًا: هل حساب عمر الميرزا حينما
مات كان بالهجري، أم بالميلادي؟ 153
ثانيًا:الإشكالات في جدول نتائج
البحث الذي أنشأه علماء الأحمدية. 155
ثالثًا: الإشكالات في اختيار يوم
13/2/1835 ليوم مولد الميرزا 160
ونعود إلى الإشكالات في تاريخ مولد
الميرزا الذي تبنّته الجماعة الأحمدية القادياينة 164
تحريف الجماعة الأحمدية لكلام
الميرزا لإثبات تحقق نبوءة عمر الميرزا 171
الفصل الثاني 177
نبوءة المصلح الموعود وإثبات عدم
تحققها 177
الكفاءات الفطرية والعلمية والعقلية
لبشير الدين محمود. 178
الترتيب الزمني للنصوص المتعلقة
بالمصلح الموعود 184
النص الأول سنة 1881م 186
النص الثاني سنة 1885م 186
علاقة يوم المشقة والنحس بيوم
الثلاثاء يوم مولد بشير الدين محمود 187
متابعة التسلسل الزمني للنصوص
المتعلقة بنبوءة المصلح الموعود. 191
النص الثالث سنة 1885م 191
نص نبوءة فبراير 1886 أي نبوءة
المصلح الموعود كما في كتاب التذكرة(). 194
ونعود لاستكمال تعليقات علماء
الأحمدية على نص النبوءة في كتاب التذكرة. 198
والآن مع نَص نبوءة المصلح الموعود
كما جاءت في كتاب التبليغ(). 199
النص الرابع في مارس سنة 1886م 203
النص الخامس في 8/4/1886 204
النص السادس في 15/4/1886 206
النص السابع في 15/4/1886م 208
والآن مع الإعلانات الخاصة بدفاعات
الميرزا وعلماء الأحمدية، وسوف نرى كمية الدجل والاستخفاف بعقول السذج من أتباعه 210
النص الثامن في 8/6/1886 215
النص التاسع في 07-08-1887 216
النص العاشر في 15/7/1888 216
النص الحادي عشر سنة 1891 217
النص الثاني عشر في نفس سنة 1891م 218
النصوص من الثالث عشر إلى الخامس عشر
من 1892 إلى 1894م. 220
النص السادس عشر سنة 1896م 220
النص السابع عشر سنة 1899م 220
النص الثامن عشر سنة 1907م 221
أدلة علماء الأحمدية لإثبات أنّ
محمود هو المصلح الموعود، والرد عليها. 225
الدليل الأول والرد عليه 225
دليلهم الثّاني والرد عليه 227
ثانيًا النصوص من كتب الميرزا (ترياق
القلوب)، و(عاقبة آتهم)، التي جزم فيها بأنّ الابن (مبارك أحمد) هو من سيكون
(المصلح الموعود) 229
النصوص من كتاب (ترياق القلوب): 229
النص الأول: 229
النص الثاني من كتاب (ترياق القلوب): 232
النص الثالث من كتاب (ترياق القلوب): 233
النص الرابع من كتاب (ترياق القلوب): 237
النص الخامس من كتاب (ترياق القلوب): 238
النص السادس من كتاب (ترياق القلوب): 239
نصوص من كتاب (عاقبة آتهم) وكتاب
(التذكرة) تثبت أنّ (مبارك أحمد) هو المصلح الموعود وليس بشير الدّين محمود: 240
النص الأول من كتاب (عاقبة آتهم). 240
النص الثاني من كتاب (عاقبة آتهم) 240
دليلهم الثّالث والرد عليه 242
دليلهم الرّابع والرد عليه 243
وهذه هي النصوص من كتاب (الإعلان
الأخضر) 1888م 245
الرد على كلام (جلال الدين شمس) في
قوله إنّ بشير الدين محمود هو المصلح الموعود 251
رأي الخليفة الأحمدي الأول الحكيم
نور الدين في تحديد من هو المصلح الموعود 252
بيان مختصر للترتيب الزمني للأحداث
المتعلقة بنبوءة المصلح الموعود 257
وهذا ملخص لأخطاء الميرزا الكثيرة في
نبوءة واحدة وهي نبوءة المصلح الموعود تدل على أنّ الميرزا ليس نبيًّا. 261
الفصل الثالث 263
نبوءة زواج الميرزا من محمدي بيجوم
وإثبات عدم تحققها 263
التعريف بالنبوءة 263
تعريف القدر المبرم وعلاقته بنبوءة
زواج الميرزا بالسيدة محمدي 268
أمثلة من كلام الميرزا بخصوص تعريفه
للقدر المبرم. 273
النصوص المثبتة لإقرار الميرزا بأنّ
موت زوج محمدي قدر مبرم. 275
العلامات المثبتة لإدعاء الميرزا
بأنه المسيح الموعود وحتمية زواج الميرزا الثالث. 278
هل لزوج السيدة محمدي دخل بنبوءة
زواج الميرزا منها. 282
بيان أهمية التشابه بين نبوءة
الزلازل ونبوءة زواج الميرزا من محمدي 286
رأي الخليفة الأحمدي (الحكيم نور
الدين) في نبوءة زواج الميرزا من محمدي. 287
هل سيتزوج الميرزا بمحمدي في السماء
بعد أن فشل النبوءة. 288
أوجه الشبه بين نبوءة الخسوفين
ونبوءة زواج الميرزا بمحمدي. 290
وأخيرًا، هل كانت نبوءة زواج الميرزا
بمحمدي مشروطة بشرط توبة العائلة. 292
الفصل الرابع 293
نبوءة الميرزا بموت القس بيجوت في
حياة الميرزا، وإثبات فشلها 293
القادياني والقس بيجوت مسيح لندن:
كتبه: فؤاد العطار 294
من هو "جون هوج سميث
بيجوت"؟ 296
الميرزا يقول إن بيجوت ودوئي يمثلان
المسيح الدجال. 296
الوحي القادياني يؤكد أنّ
"بيجوت" لن يتوب 297
الميرزا القادياني يؤكد أنّ موت القس
بيجوت سيكون خلال حياة الميرزا 300
الميرزا ينشر إعلاناً في أمريكا يؤكد
أن بيجوت سيموت في حياة الميرزا. 304
هل تاب القس "بيجوت"؟ 306
بيجوت لم يتب وظل متمسكاً بدعواه إلى
أن مات 310
القس "بيجوت" يموت بتاريخ
21 مارس 1927م 314
الفصل الخامس 317
نبوءات الميرزا عن عمره في مواجهة
الدكتور عبد الحكيم وإثبات فشلها 317
الفصل السادس 323
حكاية الشيخ الفاضل ثناء الله
الأمرتسري مع الميرزا 323
والآن هل هناك مواقف آخرى مشابهة لم
حدث مع الميرزا والمولوي غلام دستغير؟ 326
الفهرس 340
كيفية تحميل الكتاب
ردحذفقريبا ان شاء الله انشر الكتب للتحميل، بعد استكمال المراجعة اللغوية من المختصين.
حذفولكن في هذه الايام سأقوم بنش محتويات الاجزاء الاربعة في مدونتي في صورة مقالات.