القائمة الرئيسية

الصفحات

فهرس الجزء الثالث من كتاب (حقيقية الطائفة الأحمدية القاديانية) المسمى (البراءة السنية).

 






فهرس الجزء الثالث من كتاب (حقيقية الطائفة الأحمدية القاديانية) المسمى (البراءة السنية).

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2024/12/blog-post_70.html

مقدمة      2

الباب الأول 6

الفصل الأول      8

النصوص الأحمدية التي ذكروا فيها أخطاء الأنبياء في فهم الوحي من الله تعالى     8

الفصل الثاني      10

بعض النصوص التي أقر فيها الميرزا بعدم فهمه لوحي ربه يلاش له. 10

الفصل الثالث      16

أولا: بعض مواصفات النبوءات الغيبية للأنبياء والمُحَدَّثين وغيرهم.  16

ثانيًا: مختصر العطاءات اليلاشية.       20

الفصل الرابع      22

الرد على الادعاء: أنه لا يوجد في القرآن ما يمنع خطأ الأنبياء في فهم الوحي من الله سبحانه وتعالى.       22

الفصل الخامس    27

التفاسير الأحمدية المتعلقة بالآيات:{وما ينطق عن الهوى}، و{عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى}، و{وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللهَ رَمَى}، و{ إِنْ تَتقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا}، و{ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ}، و{مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ}، وعلاقة كل ذلك بأفعال الأولياء والأنبياء. 27

ملخص التفاسير الأحمدية 28

نصوص التفاسير الأحمدية كاملة 33

أولًا: "ما ينطق عن الهوى" ورداء الألوهية     33

ثانيًا: "ما ينطق عن الهوى"، ومعارف القرآن   33

ثالثًا: "ما ينطق عن الهوى" ومعرفة الباطل     34

رابعا: "ما ينطق عن الهوى" وكل ما قاله النبيّ بتوجيه إلهي().       34

خامسا: الأفكار والخواطر التي تنشأ في قلب نبيّ إنما هي وحي كلها في الحقيقة     35

سادسا: النصوص الخاصة بالآية: {مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ}     36

الفصل السادس    38

النصوص الأحمدية الدالة على تفهيم وتعليم الله سبحانه وتعالى؛ ليس فقط للأنبياء ولكن أيضًا للأولياء       38

أولًا: مدار الإيمان سهل الفهم     38

ثانيًا:كمال التفهيم والتعليم القرآني 40

ثالثًا: تفهيم وشرح إجمال الوحي  40

رابعًا: الوحي وما يصاحبه من الشرح والبيان والتفهيم. 41

خامسًا: التفهيم والعصمة من طرق الخاطئين    42

سادسًا: الإلهام الصادق يجنِّب صاحبه الأخطاء ويعمل عملَ الحَكَم     43

سابعًا: {اِهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} والفهم السليم   44

الفصل السابع:    45

النصوص الأحمدية المتعلقة بالحكمة ومعرفة ومعرفة للعقائد العقائد الصحيحة       45

أولًا:علاقة الأولياء والأنبياء بالحكمة ومعرفة العقائد الصحيحة.       45

ثانيًا:المُطَهَّرون وحقائق القرآن   46

ثالثًا: علم الأولياء ومعرفة العقائد 47

رابعًا: أقوال وأفعال المؤمن كالساعة التي صنعها الله تعالى لا تخطئ. 48

خامسًا: علم الأولياء والحفظ والدراية    49

سادسًا: شرح الإلهام لا يكون إلا من المُلْهَم      50

سابعًا: سيدنا الخَضِر وقوله "وما فعلتُه عن أمري"     50

ثامنًا: أفعال أولياء الله متصبغة بصبغة الألوهية. 51

تاسعا: التأييد الإلهي الإعجازي يحالف الميرزا اثناء التأليف والكتابة بشكل خاص   52

عاشرا:الميرزا لا ينطق من عنده 53

الحادي عشر: كشف العقائد الصحيحة للأولياء  55

الفصل الثامن:     56

النصوص الأحمدية المتعلقة بتعليم شديد القوى لهم، وبمرافقة الروح القدس للأولياء والأنبياء        56

أولا: عَلمه شديد القوى أي جبريل عليه السلام. 56

ثانيًا: مرافقة الروح القدس للأولياء      56

ثالثًا: الفرقان والروح القدس للمتقين     57

رابعا: النور سيعمّ أفعال وأقوال وقوى وحواس المتقين 57

خامسا: المقرَّبون يتكلمون حين تُكلِّمهم روح القدس     58

سادسا: كل نبيّ مؤيَّد بروح القدس بصفة عامة  58

سابعا: كلمة "المهدي" تعني ألا يكون في علوم الدين تلميذا أو مريدا لأحد من الناس، 59

ثامنا: وأن يتربى على الدوام في كنف التجلي الخاص للتعليم اللدني الذي هو فوق كل تمثل لروح القدس  59

تاسع: الروح القدس والآية {وما ينطق عن الهوى}     59

عاشرا: المتبعون الحقيقيون سيؤيَّدون سيُعطى عقلُهم وفهمهم نورا من الغيب وتُجعَل كشوفهم صافية جدا    60

الحادي عشر: علوم مَنْ كان معلمه شديد القوى 60

الفصل التاسع     62

أولا: الآية {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ}، وتفسير بشير الدين محمود لها بما يثبت استحالة أن يخطئ الأنبياء في فهم الوحي من الله سبحانه وتعالى      62

مختصر النصوص المتعلقة بالآية {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ}     62

النصوص كاملة من كلام بشير الدين محمود    64

ثانيًا: الآية {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ}، وتفسير الحكيم نور الدين الخليفة الأحمدي الأول 71

الفصل العاشر:    72

الآيات {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسلام دِينًا}، و{وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ}، و{إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}       72

وتفسيرها عند الميرزا، وبشير الدين محمود، والحكيم نور الدين      72

أولا: رأي الميرزا بخصوص آية إكمال الدين:  72

ثانيا: رأي (الحكيم نور الدين) الخليفة الأحمدي الأول في تفسيره لآية إكمال الدين   80

ثالثًا: رأي بشير الدين محمود الخليفة الأحمدي الثاني في تفسيره لآية إكمال الدين:   80

الفصل الحادي عشر:     82

آيات أخرى في تفنيد عقيدة سوء فهم الأنبياء لبعض الوحي من الله سبحانه وتعالى.  82

الباب الثاني 85

كيف نستطيع أن نحكم على فعل محدد أنه خطأ أو صواب.    85

الفصل الأول      86

أولًا: الحكم على فعل محدد أنه خطأ أو صواب من كلام الميرزا.     86

الفصل الثاني      88

ثانيًا معرفة الخطأ والصواب في الفهم والتصرف من خلال أمثلة حياتية.     88

المثال الأول:      88

المثال الثاني:      89

المثال الثالث      91

الباب الثالث       93

تفنيد عقيدة الميرزا بخصوص أخطاء الأنبياء في فهم بعض الوحي من الله تعالى     93

الفصل الأول      94

الادعاء أنّ سَيِّدنا إبراهيم عليه السلام أخطأ حينما فسر رؤيا ذبح ابنه اسماعيل عليه السلام على حقيقتها، وأنّ الصحيح هو غير ذلك   94

الفصل الثاني      99

الادعاء أنّ سيدنا مُحَمَّدًا صلى الله عليه وسلم أخطأ في فهم الوحي المتعلق بموعد الطواف حول البيت العتيق، كما في قصة الحديبية  99

الفصل الثالث      103

الادعاء بخطأ سيدنا مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم حينما ظنّ أنّ مكان هجرته سيكون في اليمامة أو هَجَر، وكان الصحيح في يثرب  103

الفصل الرابع      105

الادعاء أنّ سيدنا مُحَمَّدًا صلى الله عليه وسلم أخطأ، ولم يفهم مَنْ مِنْ أزواجه التي ستلحق به بعد وفاته، كما في الحديث "أَسْرَعُكُنَّ لَحَاقًا بِي، أَطْوَلُكُنَّ يَدًا"     105

الفصل الخامس    112

الادعاء أنّ سيدنا مُحَمَّدًا صلى الله عليه وسلم أخطأ في فهم الوحي الخاص بالدجال، حيث تصور أنه ابن صياد. 112

الفصل السادس    116

الادعاء أنّ سَيِّدنا موسى عليه السلام أخطأ في فهم الوحي الخاص بالأرض المقدسة  116

الفصل السابع     119

الادعاء أنّ سيدنا نوحًا عليه السلام أخطأ حيث لم يفهم أنّ ابنه ليس من أهله  119

الفصل الثامن      125

الادعاء أنّ سَيِّدنا يونس عليه السلام أخطأ حينما غادر القرية ولم يفهم الوحي له من الله تعالى.        125

وهذه هي الآيات المتعلقة بسَيِّدنا يونس عليه السلام كما وردت بترتيب النزول:      127

الباب الرابع       133

نبوءات الميرزا غلام التي لم تتحقق     133

الفصل الأول      134

نبوءة عُمْر الميرزا وإثبات عدم تحققها   134

أولًا: بعض النصوص من كلام الميرزا التي تثبت التصريح بنبوءة عُمْر الميرزا:    136

نصوص من أصحاب وأتباع الميرزا تحدد تخمينًا سنة مولده   139

ما هو رأي الجماعة الأحمدية القاديانية بخصوص سنة مولد الميرزا. 141

إثبات ورود هذه المعطيات في الكتب الأحمدية: 141

النصوص من كلام الميرزا التي تثبت ارتباط سنة بعثة الميرزا –المدعاة- بسنة 1882م، وأنّ عمره كان في الأربعين، وكانت بعثته على رأس القرن الهجري الرابع عشر    144

أولًا: ارتباط بعثة الميرزا بسنة 1882  144

ثانيًا: ارتباط البعثة بعمره في الأربعين: 145

ثالثا: ارتباط البعثة بنهاية القرن الثالث عشر أو بداية الرابع عشر     145

رابعًا: ارتباط بعثة الميرزا بعمر بعثة الأنبياء في الأربعين، وبنهاية القرن الثالث عشر أو بداية الرابع عشر     148

النصوص من علماء الأحمدية تحدد بداية بعثة الميرزا 149

مناقشة بعض النقاط الهامة:      152

أولًا: هل حساب عمر الميرزا حينما مات كان بالهجري، أم بالميلادي؟       153

ثانيًا:الإشكالات في جدول نتائج البحث الذي أنشأه علماء الأحمدية.    155

ثالثًا: الإشكالات في اختيار يوم 13/2/1835 ليوم مولد الميرزا      160

ونعود إلى الإشكالات في تاريخ مولد الميرزا الذي تبنّته الجماعة الأحمدية القادياينة 164

تحريف الجماعة الأحمدية لكلام الميرزا لإثبات تحقق نبوءة عمر الميرزا    171

الفصل الثاني      177

نبوءة المصلح الموعود وإثبات عدم تحققها      177

الكفاءات الفطرية والعلمية والعقلية لبشير الدين محمود. 178

الترتيب الزمني للنصوص المتعلقة بالمصلح الموعود  184

النص الأول سنة 1881م 186

النص الثاني سنة 1885م 186

علاقة يوم المشقة والنحس بيوم الثلاثاء يوم مولد بشير الدين محمود   187

متابعة التسلسل الزمني للنصوص المتعلقة بنبوءة المصلح الموعود.   191

النص الثالث سنة 1885م 191

نص نبوءة فبراير 1886 أي نبوءة المصلح الموعود كما في كتاب التذكرة().      194

ونعود لاستكمال تعليقات علماء الأحمدية على نص النبوءة في كتاب التذكرة. 198

والآن مع نَص نبوءة المصلح الموعود كما جاءت في كتاب التبليغ(). 199

النص الرابع في مارس سنة 1886م    203

النص الخامس في 8/4/1886  204

النص السادس في 15/4/1886 206

النص السابع في 15/4/1886م 208

والآن مع الإعلانات الخاصة بدفاعات الميرزا وعلماء الأحمدية، وسوف نرى كمية الدجل والاستخفاف بعقول السذج من أتباعه       210

النص الثامن في 8/6/1886    215

النص التاسع في 07-08-1887       216

النص العاشر في 15/7/1888 216

النص الحادي عشر سنة 1891 217

النص الثاني عشر في نفس سنة 1891م 218

النصوص من الثالث عشر إلى الخامس عشر من 1892 إلى 1894م.      220

النص السادس عشر سنة 1896م       220

النص السابع عشر سنة 1899م 220

النص الثامن عشر سنة 1907م  221

أدلة علماء الأحمدية لإثبات أنّ محمود هو المصلح الموعود، والرد عليها.   225

الدليل الأول والرد عليه   225

دليلهم الثّاني والرد عليه   227

ثانيًا النصوص من كتب الميرزا (ترياق القلوب)، و(عاقبة آتهم)، التي جزم فيها بأنّ الابن (مبارك أحمد) هو من سيكون (المصلح الموعود)  229

النصوص من كتاب (ترياق القلوب):    229

النص الأول:      229

النص الثاني من كتاب (ترياق القلوب):  232

النص الثالث من كتاب (ترياق القلوب): 233

النص الرابع من كتاب (ترياق القلوب): 237

النص الخامس من كتاب (ترياق القلوب):       238

النص السادس من كتاب (ترياق القلوب):       239

نصوص من كتاب (عاقبة آتهم) وكتاب (التذكرة) تثبت أنّ (مبارك أحمد) هو المصلح الموعود وليس بشير الدّين محمود:  240

النص الأول من كتاب (عاقبة آتهم).     240

النص الثاني من كتاب (عاقبة آتهم)      240

دليلهم الثّالث والرد عليه  242

دليلهم الرّابع والرد عليه  243

وهذه هي النصوص من كتاب (الإعلان الأخضر) 1888م    245

الرد على كلام (جلال الدين شمس) في قوله إنّ بشير الدين محمود هو المصلح الموعود        251

رأي الخليفة الأحمدي الأول الحكيم نور الدين في تحديد من هو المصلح الموعود    252

بيان مختصر للترتيب الزمني للأحداث المتعلقة بنبوءة المصلح الموعود      257

وهذا ملخص لأخطاء الميرزا الكثيرة في نبوءة واحدة وهي نبوءة المصلح الموعود تدل على أنّ الميرزا ليس نبيًّا. 261

الفصل الثالث      263

نبوءة زواج الميرزا من محمدي بيجوم وإثبات عدم تحققها     263

التعريف بالنبوءة  263

تعريف القدر المبرم وعلاقته بنبوءة زواج الميرزا بالسيدة محمدي    268

أمثلة من كلام الميرزا بخصوص تعريفه للقدر المبرم. 273

النصوص المثبتة لإقرار الميرزا بأنّ موت زوج محمدي قدر مبرم.   275

العلامات المثبتة لإدعاء الميرزا بأنه المسيح الموعود وحتمية زواج الميرزا الثالث. 278

هل لزوج السيدة محمدي دخل بنبوءة زواج الميرزا منها.      282

بيان أهمية التشابه بين نبوءة الزلازل ونبوءة زواج الميرزا من محمدي      286

رأي الخليفة الأحمدي (الحكيم نور الدين) في نبوءة زواج الميرزا من محمدي.      287

هل سيتزوج الميرزا بمحمدي في السماء بعد أن فشل النبوءة. 288

أوجه الشبه بين نبوءة الخسوفين ونبوءة زواج الميرزا بمحمدي.      290

وأخيرًا، هل كانت نبوءة زواج الميرزا بمحمدي مشروطة بشرط توبة العائلة.       292

الفصل الرابع      293

نبوءة الميرزا بموت القس بيجوت في حياة الميرزا، وإثبات فشلها     293

القادياني والقس بيجوت مسيح لندن: كتبه: فؤاد العطار 294

من هو "جون هوج سميث بيجوت"؟    296

الميرزا يقول إن بيجوت ودوئي يمثلان المسيح الدجال. 296

الوحي القادياني يؤكد أنّ "بيجوت" لن يتوب    297

الميرزا القادياني يؤكد أنّ موت القس بيجوت سيكون خلال حياة الميرزا     300

الميرزا ينشر إعلاناً في أمريكا يؤكد أن بيجوت سيموت في حياة الميرزا.    304

هل تاب القس "بيجوت"؟ 306

بيجوت لم يتب وظل متمسكاً بدعواه إلى أن مات       310

القس "بيجوت" يموت بتاريخ 21 مارس 1927م      314

الفصل الخامس    317

نبوءات الميرزا عن عمره في مواجهة الدكتور عبد الحكيم وإثبات فشلها     317

الفصل السادس    323

حكاية الشيخ الفاضل ثناء الله الأمرتسري مع الميرزا   323

والآن هل هناك مواقف آخرى مشابهة لم حدث مع الميرزا والمولوي غلام دستغير؟ 326

الفهرس    340

 


تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. كيفية تحميل الكتاب

    ردحذف
    الردود
    1. قريبا ان شاء الله انشر الكتب للتحميل، بعد استكمال المراجعة اللغوية من المختصين.
      ولكن في هذه الايام سأقوم بنش محتويات الاجزاء الاربعة في مدونتي في صورة مقالات.

      حذف

إرسال تعليق

التنقل السريع