القائمة الرئيسية

الصفحات

فهرس الجزء الرابع من كتاب (حقيقية الطائفة الأحمدية القاديانية)، المسمى (التحريف والاختلافات) في كتب الميرزا غلام.

 





فهرس الجزء الرابع من كتاب (حقيقية الطائفة الأحمدية القاديانية)، المسمى (التحريف والاختلافات) في كتب الميرزا غلام.

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2024/12/blog-post_88.html


المقدمة     3

تمهيد       6

أولا: ‏النصوص الدالة على أن الميرزا غلام الحكم العدل وأنه مثل الحرم.    6

ثانيا: ‏النصوص الدالة على عصمة الميرزا غلام فيما يقول.    7

الباب الأول: الاختلافات في حقيقة معجزات وخوارق الأنبياء. 9

الفصل الأول: نظرة عامة.       9

رأي الميرزا غلام في خوارق الأنبياء والأولياء.       10

أولّا: لا بد من تأييد الله تعالى لمبعوثيه بالمعجزات والخوارق. 10

ثانيًا: إقرار الميرزا غلام بحقيقة إحياء الموتى كمعجزة خارقة من بعض أنبياء الله تعالى.        11

ثالثًا: ‏‏ إقرار الميرزا غلام بإيقاف خواص الأشياء.     13

رابعاً: ‏لا يجوز إنكار المعجزات. 15

خلاصة ما جاء في نصوص الميرزا غلام السابقة:     17

نصوص للبشير أحمد.    18

بعض أصول تفسير الآيات القرآنية بحسب رأي الميرزا غلام 21

عرض ومناقشة نصوص علماء الأحمدية القاديانية كما في كتاب (شبهات وردود).  22

الفقرة الأولى من كتاب شبهات وردود:  22

‏‏الفقرة الثانية من كتاب شبهات وردود:   23

الفقرة الثالثة من كتاب شبهات وردود:   23

الفقرة الرابعة من كتاب شبهات وردود:  24

الفقرة الخامسة من كتاب شبهات وردود: 28

الفصل الثاني: نار سيدنا إبراهيم عليه السلام    29

نصوص للميرزا غلام أقر فيها بأن النار حقيقية.       29

نص لبشير الدين محمود تفسيرًا لنار سيدنا إبراهيم عليه السلام.       33

الفصل الثالث عصا سيدنا موسى عليه السلام   34

خلاصة حقيقة عصا سيدنا موسى عليه السلام عند الأحمديين. 34

أولا: ‏نصوص للميرزا غلام تثبت اعتقاده بحقيقة عصا سيدنا موسى عليه السلام:    34

عدم دوام عصا سيدنا موسى عليه السلام كثعبان.      34

نصوص للميرزا غلام التي تثبت تحول العصا إلى ثعبان.     36

مطالبة الميرزا غلام لمن يدعي النبوة بأن يحول العصا إلى ثعبان.    38

ثانيًا: نصوص لبشير الدين محمود في عصا سيدنا موسى عليه السلام 39

الفصل الرابع: انشقاق القمر      41

النصوص التي تبين عقيدة الميرزا غلام في معجزة انشقاق القمر      41

النصوص سنة 1886م كما في كتاب (الكحل لعيون الآريا).  41

أولّا: تفاعل المسلمين وكفار قريش مع انشقاق القمر، ومع الآيات التي ذكر هذا الانشقاق        41

ثانيًا: إقرار الميرزا غلام بحوادث واقعية حقيقية تثبت حقيقة انشقاق القمر    42

ثالثًا: ‏الإثبات التاريخي لانشقاق القمر    42

رابعا: ‏عدم إحاطة العقل الإنساني بقوانين الطبيعة.     42

خامسا: ‏الانشقاق وقع أيضًا للشمس كما وقع للقمر:     44

آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة والتفاسير الإسلامية المتعلقة بانشقاق القمر   46

النصوص من كتاب (الملفوظات) مجلد 1 بتاريخ 28/12/1897م   49

النصوص سنة 1900م من كتاب (الأربعين)   50

النصوص سنة 1901م من كتاب (الملفوظات) مجلد 2، وبداية اعتبار الانشقاق نوع من الخسوف.     52

النصوص سنة 1903م كما في كتاب (الملفوظات) مجلد 4.  52

النصوص سنة 1908م كما في كتاب (ينبوع المعرفة)، واعتبار خبر الشق نبوءة عن الخسوفين في رمضان بحسب قول البعض. 53

النصوص سنة 1908م كما في كتاب (ينبوع المعرفة)، وعودة لما قاله الميرزا غلام في كتاب الكحل بأنّ انشقاق القمر كان حدثا حقيقيًّا.    54

والنص الطويل التالي للميرزا غلام يستحق الدراسة بشكل منفصل نظرًا لما فيه من إقرارات مهمة. 55

نصوص لبشير الدين محمود بخصوص انشقاق القمر. 59

الباب الثاني 63

الفصل الأول: حقيقة الشجرة التي أكل منها سيدنا آدم عليه السلام.    63

نصوص للميرزا غلام    63

نصوص لبشير الدين محمود     64

الفصل الثاني: عُمْر سيدنا نوح عليه السلام      71

نصوص للميرزا غلام تثبت حقيقة عمر سيدنا نوح عليه السلام       71

نصوص لبشير الدين محمود يقرر فيها غير ما أقر به الميرزا غلام   72

الفصل الثالث الذِبْح العظيم.      73

حقيقة الذِبْح العظيم عند مؤسسي الأحمدية القاديانية.    73

أولّا: الآيات القرآنية التي تناولت موضوع رؤيا سيدنا إبراهيم عليه السلام:   73

نصوص للميرزا غلام ذكر فيها رؤيا سيدنا إبراهيم عليه السلام والذبح والفداء:      75

النص الأول:      75

النص الثاني:      77

النص الثالث:      78

نصوص للحكيم نور الدين الخليفة الأحمدي الأول كما ورد في تفسير حقائق الفرقان.        78

نصوص لبشير الدين محمود الخليفة الأحمدي الثاني.  82

النص الأول:      82

النص الثاني       84

النص الثالث:      86

النص الرابع:      87

النصوص التي تثبت أنّ سيدنا إسماعيل عليه السلام وقتما تركه سيدنا إبراهيم عليه السلام كان وليدًا رضيعًا     91

النص الأول:      91

النص الثاني:      92

النص الثالث:      92

خلاصة البحث:   92

الفصل الرابع: قصة الخضر.    94

مختصر قصة الخضر عليه السلام عند مؤسسي الأحمدية      94

الآيات التي جاءت فيها قصة الخضر عليه السلام.      95

أولا نصوص للميرزا غلام بخصوص الخضر عليه السلام:   96

النص الأول:      96

النص الثاني:      98

النص الثالث:      99

النص الرابع:      100

النصوص من تفسير كتاب حقائق الفرقان للحكيم نور الدين الخليفة الأحمدي الأول  101

النص الأول:      101

النص الثاني:      103

أدلة بشير الدين محمود لإثبات أنّ قصة الخضر كانت كشفا    110

الدليل الأول:      111

الدليل الثاني:      111

الدليل الثالث:      111

الدليل الرابع:      111

الدليل الخامس:    112

الدليل السادس:    114

الدليل السابع:     115

الدليل الثامن:      116

الدليل التاسع:     117

الدليل العاشر:     118

الحادي عشر:     118

الفصل الخامس: مكان غرق فرعون، هل نهر النيل أم بحر أو بحيرة. 121

نصوص للميرزا غلام تثبت أنّ فرعون غرق في نهر النيل    121

نصوص لبشير الدين محمود تثبت أنّ فرعون لم يغرق في نهر النيل  122

نص لبشير الدين محمود يثبت أنّ فرعون غرق في نهر النيل  123

الباب الثالث التحريف في نصوص الوحي للميرزا غلام.      128

الفصل الأول      128

التحريف الأول: حذف وحي يلاش العاج للميرزا غلام الخاص بزوجة ابن عمه إمام الدين        128

التحريف الثاني: الابن النافلة     155

التحريف الثالث: إخفاء نص الوحي بتكفير الميرزا غلام للمسلمين.   173

التحريف الرابع والخامس والسادس: كما في كتاب (شهادة القرآن) و(حمامة البشرى) و(التذكرة).   182

الفصل الثاني      191

التحريف في كتابات الميرزا غلام من غير الوحي.     191

التحريف السابع: في كتاب (فتح الإسلام):      191

التحريف الثامن: تغيير اسم النبيّ إدريس بإلياس عليهما السلام.       195

التحريف التاسع: حذف تعليق عالم الأحمدية جلال الدين شمس من الحاشية في النسخة الأردو.       195

التحريف العاشر: في كتاب (إزالة الأوهام) المنشورة سنة 2012م.   200

التحريف الحادي عشر: في كتاب (إزالة الأوهام) المنشورة سنة 2012م     200

التحريف الثاني عشر: كتاب (ترياق القلوب).   203

التحريف الثالث عشر: كتاب (حياة ناصر)      205

التحريف الرابع عشر: كتاب (إزالة الأوهام).   215

التحريف الخامس عشر حيث استبدل علماء الأحمدية التعبير "أربعة عشر مائة سنة"، بالتعبير "القرن الرابع عشر"         217

التحريف السادس عشر: إضافة كلمة (العدواني أو القتالي) بعد كلمة (الجهاد).       248

التحريف السابع عشر: حيث حُذِفَ من النسخة الإنجليزية التعبير: "ابن بغاء" 296

التحريف الثامن عشر في كتاب (شبهات وردود) الأحمديّ.    306

الفهرس    309

 


تعليقات

التنقل السريع