: مقدمة وفهرس وروابط تحميل الجزء الرابع
مقدمة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على
أشرف المرسلين، سيدنا محمد النبيّ الأمي خاتم النبيين، ومن تبعه بإحسان إلى يوم
الدين.
أتيتُ في هذا الجزء الرابع بالآيات القرآنية،
التي يعتبرها الميرزا غلام والأحمديون، أنها أدلة نقلية نصية تُثْبِتُ صدق ادِّعاء
الميرزا غلام، بينما أتيتُ في الجزء الثالث بنصوص من غير القرآن.
ذكرت في الباب الأول الآيات التي ذكرها
الميرزا غلام والأحمديون، وأما في الباب الثاني، فقد أتيتُ بالآيات التي لم يذكرها
الميرزا غلام كأدلة على صدقه، وإنما قال بها بشير الدين محمود أو غيره من الخلفاء
الأحمديين.
وأرى أنه لا بد للمهتمين بنقد الطائفة
الأحمدية القاديانية، أن يَطَّلِعوا على بقية أجزاء كتاب (حقيقية الطائفة الأحمدية
القاديانية)، وبخاصة الجزء الأول والثاني، لاحتوائهما على الأصول والأسس، التي
اعتمدتُ عليها في بقية الأجزاء، فقد تفاديت - قدر الإمكان - تكرارها في بقية
الأجزاء بالرغم من أهمية التذكير بها.
وأُكَرِّرُ أنّي تعمَّدتُ في كل
الأجزاء، الإكثار من النصوص التي وردت في كتب
الطائفة الأحمدية القاديانية لأهدافٍ كثيرة، مثل التأكيد على ثبات الفكرة الأحمدية
على مَرِّ السنين، وتفاديًا لاتهام الأحمديين لي باقتطاع النصوص من سياقها، كما
أنّ الإكثار من النصوص، يوفر مكتبة نصية غنية،
للراغبين في التخصص في نقد الأحمدية القاديانية حاليًا أو مستقبلًا، ويثري الرؤية؛
وتبادل الأفكار، فالباحث المتخصص يستفيد من هذه الكثرة، ولا يَمَلُّ منها، وقد
كَرَّرْتُ آسِفًا بعض النصوص من كتب الأحمديين؛ كلما احتاج المقام والمناسبة؛ حيث قد
يكون النص الواحد يحتوي على عدة نقاط مهمة في موضوعات مختلفة، فاضطررتُ لتَكرار
نفس النص عند ذكر هذه الموضوعات المختلفة، كل في موضعها، وهذه ضرورة اقتضتها ظروف
البحث.
د.إبراهيم بدوي
13/5/2025
-------------------------------------------------------
الباب الأول: الأدلة النقلية التي ذكرها الميرزا غلام وبشير الدين
محمود
ثالثًا: ذكر الميرزا لسيدنا مُحَمَّد ﷺ بالاسم (أحمد) كثيرًا في
كتبه
تفسير الآيات من سورة الجمعة كما في تفسير القرطبي()
تفسير الآيات من سورة الجمعة كما جاء في كتاب (البراهين الأحمدية)
للميرزا غلام
تعريف الصحابة في المصادر الإسلامية
بيان زمن الصحابة كما ورد في كلام بشير الدين محمود
الادِّعاء أنّ البعثة الثانية لسيدنا مُحَمَّد ﷺ في صورة وبروز الميرزا
القادياني
الادِّعاء أنّ جماعة الميرزا كأنهم من الصحابة، أو يماثلون أو يشبهون
الصحابة
نصوص لبشير الدين محمود في مشابهة جماعة الميرزا للصحابة
الادِّعاء أنّ جماعة الميرزا مِنَ الصحابة
الميرزا هو المقصود ب (الآخرين)
الادِّعاء أنّ كلمة "آخرين" على جماعة الميرزا حصرًا
الادِّعاء بذكر المسيح الموعود وجماعته في القرآن
بعض أصول الاستدلال التي قررها الميرزا، والمتعلقة بموضوعنا().
أولًا نصوص الميرزا التي تُثبِتُ أنّه كان يعتقد أنّ الرسول المقصود
في الآيات هو سيدنا مُحَمَّد ﷺ
نصوص إضافية تثبت عقيدة الميرزا أنه هو الرسول المقصود في الآية
الكريمة().
آيات التَقَوُّل في سورة الحاقة:
آراء بعض المفسـرين في معنى التَقَوُّل على الله تعالى، والأخذ باليمين
وقطع الوتين
التفسير للآيات باختصار كما ورد في تفسير القرطبي
تفسير الميرزا للآيات باختصار()
بعض قواعد وأصول التفسير والاستدلال التي يتبناها الميرزا بنفسه
وابنه بشير الدين محمود
أولًا: نصوص للميرزا بخصوص ضرورة توافق دلالات الآيات القرآنية مع
الواقع الملموس المعايش
رأي العالم الأحمدي محمد أحسن الأمروهي أنّ آية التّقَوُّل خاصة
بسيدنا مُحَمَّد ﷺ ولا تصح لغيره
ثانيًا نصوص للميرزا تثبت سوء الاعتماد على القياس
الآيات التي ذكر الله تعالى فيها العذاب والعقاب، الذي سوف يراه
المفترون عليه
نصوص للميرزا تبيّن تفصيلًا تفسيره لآيات التَقَوُّل وقطع الوتين
مراحل فهم الميرزا للآيات الخاصة بالتَقَوُّل وقطع الوتين في سورة
الحاقة
تراجع الميرزا عن عقاب المُتَقَوِّل بالقتل
ذكر بعض أصول الاستدلال التي قررها الميرزا والمتعلقة بموضوع البحث
علاقة آية سورة النساء {وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ...}
بالآيات من سورة الفاتحة
رأي الميرزا في سبب نزول آية {ومن يطع الله...}
تفسير بشير الدين محمود للآية 69 سورة النساء والرد عليه
أولا ما جاء في تفسيره لسورة الكوثر:
ثانيًا تفسير سورة الفاتحة في (التفسير الكبير) لبشير الدين محمود
أحاديث أسباب النزول في كتاب )الدر المنثور).
ثالثًا تفسير سورة الشعراء لبشير الدين محمود
إثبات أنّ النبوة بالاجتباء والاصطفاء، وليست بالطاعة والسعي
نصوص للميرزا وبشير الدين محمود بخصوص الاجتباء واصطفاء الأنبياء
وأنّ النبوة هبة وليس بالعمل.
إثبات إقرار الميرزا بالتحضير للأنبياء والأولياء منذ صغرهم، فأين
العمل والطاعة؟ بل هو فقط الاجتباء
رأي فضيلة الشيخ منظور بخصوص الآية {ومن يطع الله والرسول...} من
سورة النساء
الردُّ على أنّ الآية {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ}
تفيد استمرار النبوة
أصول الاستدلال ذات العلاقة بهذا البحث.
مختصر تفسيرات الميرزا للمنعم عليهم
مراحل تفسير الميرزا للمنعم عليهم في سورة الفاتحة
النصوص التي جاءت في كتاب (البراهين الأحمدية) الجزء الرابع المنشور
سنة 1884م
النصوص التي تبدأ من سنة 1891م زمن كتابه (إزالة الأوهام).
النصوص السابقة كاملة، مع التعليق عليها
أولًا: كتاب (البراهين الأحمدية) من 1880 إلى 1884م
ثالثًا: كتاب (مرآة كمالات الإسلام).
سادسًا: كتاب (كرامات الصادقين).
تاسعًا: كتاب (الملفوظات) المجلد الأول
عاشرًا: كتاب (الخطبة الإلهامية)
الحادي عشر: كتاب (إعجاز المسيح)
الثاني عشر: كتاب (التحفة الجولروية)
الثالث عشر كتاب (البراهين الأحمدية) الجزء الخامس
نصوص الميرزا التي تُبيّنُ تفسيره للإيمان أو اليقين بالآخرة أنه
الإيمان بيوم القيامة
تفسير الميرزا المبتكر للآخرة بالبعثة الأخيرة أو بالوحي الأخير
تفسير بشير الدين محمود لنفس الآية {وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ}
بعض الآيات القرآنية الموضحة لمعنى الآيات موضوع البحث.
السور التي جاءت فيها الآية {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ}، والآية
{يَوْمِ الْفَصْلِ}
نصوص الميرزا التي جاء فيها ذكر الآية {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ}،
و{يوم الفصل}
تفسير {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ} و{يوم الفصل} عند بشير الدين
محمود
تفسير الخليفة الأحمدي الأول الحكيم نور الدين للآيات
الباب الثاني: الأدلة النقلية التي لم يذكرها الميرزا
الردُّ على الادِّعاء أنّ آية مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ تثبت استمرار
النبوة والرسالة بعد سيدنا مُحَمّد ﷺ
تفسير آية آل عمران كما في تفسير القرطبي()
ما هي دلالة التعبير {مصدقٌ لما معكم} في آية الميثاق سورة آل عمران؟
نصوص بشير الدين محمود التي قال فيها باستمرار النبوة والرسالة
تعليقات
إرسال تعليق