القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال (310) يقول الميرزا : إن تخصيص العام بغير دليل قطعي هو الحاد و خيانة بحتة .





مقال (310) يقول الميرزا : إن تخصيص العام بغير دليل  هو الحاد و خيانة بحتة .


النص التالي ورد في الاعلانات المجلد الاول اعلان رقم (38) في أيلول 1886م و كان قد تنبأ الميرزا بمولود ولد وقال انه سيكون في خلال مدة حمل واحد او قريب منه و انه سيكون  في خلال 9 سنوات .
و في الحمل الاول لزوج الميرزا نصرت جيهان لم يكن المولود ولدا  - و هو من سيكون المصلح الموعود لاحقا - و كان المولود بنتا , فقال الناس بسقوط نبوءة المصلح الموعود .
فقال الميرزا أنه لم يقل في الاعلان أن الحمل المقصود هو هذا الحمل اي انه لم يشر الى الحمل الذي كانت فيه زوجه بالفعل و تعلل بانه لم يقل " هذا الحمل " و بالتالي فلا يصح تخصيص هذا الحمل بأنه المقصود في النبوءة .
الان نتابع كلام الميرزا :
" ولكن لمّا لم يرد لفظ "هذا" - الذي يمكن أن يحدد الوقت - على رأس العبارة الإلهامية فإن الاستنباط من الجملة المذكورة المعنى الذي كان ممكنا أن يُستنبَط في حال ورود لفظ "هذا" ليس إلا إلحادا وخيانة بحتة.
يمكن لكل عاقل لم يُصَب فهمُه بآفة وليس على قلبه غشاوة العناد أو الشر أن يفهم بكل سهولة أنه يجب أن يضع المرء في الحسبان عند استنباط المعنى من جملة ذات أوجه جميع الاحتمالات التي يمكن أن تنشأ منها
" انتهى النقل.
اذن نفهم  من كلام الميرزا أن تخصيص فترة زمنية محددة من غير دليل معتبر لجعله في وقت محدد هو من الالحاد كما قال الميرزا .
اي تخصيص عام من غير دليل قطعي هو من الالحاد و الخيانة  البحتة.
و انه يجب اعتبار كل الاحتمالات المتاحة لمعاني الكلمات  و لا يصح الاقتصار على معنى دون الاخر الا بدليل .
و الان لو قلنا أن كلمة خاتم في التعبير " خاتم النبيين"  استخدمها الميرزا بمعنى الاخير في كتبه مثل إزالة خطأ و ترياق القلوب و غيرهما [ راجع المقالات المرفق روابطها ] ، و لو افترضنا جدلا أن من معاني كلمة خاتم ايضا الأفضل و الأكمل ، فما الدليل على قصر معنى خاتم النبيين على معنى الافضل و ترك معنى الاخر و القاطع .
و بالاحتكام لكلام الميرزا فكل من يقول بقصر المعنى على معنى واحد دون بقية المعاني المحتملة مثل الافضل و الأكمل و ترك عمدا معنى الاخير فهو ملحد و خائن بحت.
و مع العلم أن المعنى لكلمة خاتم أنه الأفضل و الأكمل غير صحيح ، لانه هناك فرق كبير بين معنى الكلمة و بين مقتضاها .
يعني لو كنت أنا مدان بمبلغ كبير و لا استطيع السداد فهذا يقتضي لي الهم و الغم فهل الهم و الغم هنا من معاني كلمة الدَّين و الاستدانة ؟
اما بالنسبة للأمور الجيدة و  التي نحب ان تأتي في الاخير من حياتنا  فهذا يقتضي أن تكون الافضل و الأكمل ، فكلنا نحب أن يختم لنا بأفضل الاعمال اي تكون اعمالنا آخرها اي خاتمتها الافضل و الاحسن .
والله اعلم و اعلى.
د.ابراهيم بدوي
29/5/2019

روابط مقالات بينت فيها من كلام الميرزا استخدامه لكلمة خاتم بمعنى الاخير و القاطع .

مقال (320) الضربة القاضية للأحمدية ببيان معنى "خاتم النبيين" عند الميرزا.( الجزء الأول)

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/09/320.html?m=1

مقال 22: القاديانيون أقروا بأن كلمة خاتم بعدها جمع العقلاء معناها(آخر)

مقال 27: خاتم الانبياء بغير استثناء كما في كلام الميرزا و المعنى السياقي للخاتمية
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2014/10/027.html

مقال (210) الاحتكام للميرزا : اين ما يثبت التخصيص في اية "خاتم النبيين" انها للانبياء التشريعيين فقط ؟
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2018/02/210.html


مقال (272) معنى " خاتم النبيين " كما شرحه الميرزا غلام أحمد في كتابه " ازالة خطأ"
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/02/272.html

مقال (273) الميرزا يقر بأن كلمة " خاتم " و كان بعدها جمع للعقلاء و في مقام المدح و كان معناها الآخير.
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/02/273.html


تعليقات

التنقل السريع