القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال (453) مخالفة كهنة الأحمدية لكلام نبيهم الميرزا غلام في معنى خاتم النبيين.

 





مقال (453) مخالفة رأي كهنة الأحمدية لرأي نبيهم الميرزا غلام في معنى خاتم النبيين. 

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2021/09/453.html

الأحمديون في كتابهم شبهات و ردود يقولون في بيان معنى "خاتم النبيين" أن كلمة خاتم إذا جاء بعدها جمع العقلاء في مقام المدح - كما في آية خاتم النبيين - فلا يكون معنى خاتم إلا الأفضل و الأكمل .

و هنا الميرزا غلام نبيهم كما في كتابه الكبير"ازالة الاوهام" 1890 صفحة 438 يفضحهم و يبين سقوطهم اللغوي و الديني المروع لأنهم خالفوه بشكل لا يحتمل اللف و الدوران .

الميرزا يقول " وكذلك إن كون نبينا خاتم النبيين؛ يمنع مجيء نبي آخر "
اذن معنى خاتم هنا هو الأخير و ليس الأفضل و الأكمل , فلو معنى خاتم كان الافضل و الاكمل - كما قال كهنة الاحمدية في كتاب شبهات و ردود - فما المانع أن يأتي نبي بعده صلى الله عليه و سلم و يكون اقل في الافضلية و الكمال؟

و يؤكد الميرزا نفس المعنى الذي ذهب اليه بما جاء من قبل في كتابه " البراهين الاحمدية " الاجزاء الاربعة الاولى صفحة 23 في حق الانبياء عامة وعلاقة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بهم:
"
أولهم آدم و آخرهم أحمد فمبارك من استطاع أن يرى الاخير " و هنا الانبياء عامة فلا يكون الاخير الا الاخير للكل سواء تشريعي او غير تشريعي .

أما النبوة المجازية او الظلية او البروزية فهي تصنيفات مبتكرة - لم تكن موجودة في زمن البعثة المحمدية - من الميرزا و لم ينص عليها قرآن ولا سنة فهي بدعة منكرة , و يقول سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " فقول الميرزا بالنبوة المجازية و الظلية مردود بحكم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم , بل هو اضافة تشريعية لديننا الحنيف الذي قال الله تعالى عنه :" الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا "

مرفق صورة من كلام الميرزا في كتابه ازالة الاوهام.

ارجو الاطلاع على المقالات التالية من خلال الروابط و ذلك نظرا لأهميتها لاستكمال بيان معنى " خاتم النبيين" في كلام الميرزا في كتب أخرى له .

د ابراهيم بدوي

29/9/2021

مقال (435) معنى "خاتم النبيين" عند الميرزا غلام سنة 1905 كما جاء في كتاب محاضرة سيالكوت.

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2021/02/435-1905.html

 

 مقال 22: القاديانيون أقروا بأن كلمة خاتم بعدها جمع العقلاء معناها(آخر)

 http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2014/10/022.html 

 

مقال 23 :الميرزا يقر بأن كلمة (خاتم) معناها آخر http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2014/10/023-1.html 

 

مقال 27: خاتم الانبياء بغير استثناء كما في كلام الميرزا و المعنى السياقي للخاتمية

http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2014/10/027.html 

 

مقال (054) "خاتم النبيين" هل معناها آخر الأنبياء التشريعيين فقط ؟ http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2016/02/054.html 

 

مقال (077 ( الاستفسار 07 في الخاتمية :" لا نبي بعدي" ، هل معناها لا نبي معي فقط ؟

 http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2016/05/077-07.html


 مقال 28: قول الحكيم الترمذي في الخاتمية

 http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2014/10/028.html 

 

مقال 29: كلام فخر الدين الرازي في الخاتمية

http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2014/10/029.html 

 

 مقال (100) حوار افتراضي بين قادياني من اتباع الميرزا و بين مسلم حول الادعاء بان النبوة مستمرة الى يوم القيامة.

http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2017/08/100.html 

 

 مقال (191) القاعدة الثانية التي أقرها الميرزا غلام : منع تخصيص العام أو الاستثناء منه إلا بدليل قطعي . 

http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2017/09/191.html 

 

 مقال(193) تطبيق بعض قواعد الميرزا الأولى على الحديث :" وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لَيُوشِكَنَّ أن يَنْزِلَ فِيكُمُ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَماً مُقْسِطاً... " .

http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2017/10/193.html 

 

 مقال ( 195 ) تطبيقات على القاعدة الثانية التي أقر بها الميرزا غلام إتفاقا مع علماء النقل و العقل و هي منع تخصيص العام أو الإستثناء منه إلا بدليل قطعي

http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2017/10/195.html 

 

 مقال (196) الجزء الاول حديث السيدة عائشة , قُولُوا : " خَاتَمُ النَّبِيِّينَ , وَلا تَقُولُوا : لا نَبِيَّ بَعْدَهُ".

http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2017/11/196.html 


 مقال (199) معنى لفظ خاتم المتبوع بجمع العقلاء و في مقام المدح في كلام الميرزا غلام أحمد.

 http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2017/11/199.html



مقال (210) الاحتكام للميرزا : اين ما يثبت التخصيص في اية "خاتم النبيين" انها للانبياء التشريعيين فقط ؟

http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2018/02/210.html



 مقال (231) رسالة خليفة الاحمديين مسرور للاخت شريفة رقيق باثبات استمرار النبوة الى يوم القيامة .

 http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2018/07/blog-post.html



 مقال (243) هل يرى الميرزا مدعي النبوة أنه آخر الأنبياء و أنه النبي الوحيد بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟ أم يرى أن النبوة مستمرة إلى يوم القيامة؟

 https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2018/10/243.html



 مقال (247) الميرزا مدعي النبوة يقر بأن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم هو النبيّ الأخير و ذلك قبل الإدعاء بالنبوة .

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2018/10/247.html



 مقال (270) القاعدة الخامسة : " ما استلزم محالا كان محالا بحد ذاته " و تطبيقات عليها

 https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/02/270.html



مقال (272) معنى " خاتم النبيين " كما شرحه الميرزا غلام أحمد في كتابه " ازالة خطأ"

 https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/02/272.html



 مقال (273) الميرزا يقر بأن كلمة " خاتم " و كان بعدها جمع للعقلاء و في مقام المدح و كان معناها الآخير.

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/02/273_17.html


مقال (287) أين ورد ذكر مثيل المسيح في القرآن الكريم ؟

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/03/287.html

 

مقال (397) الميرزا يجيب على سؤال الأحمديين بخصوص كيف يجيء عيسى عليه السلام بعد سيدنا محمد و هو آخر النبيين.

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2020/08/397.html


مقال (358) توضيح كيف تكون الخاتمية للنبوة لسيدنا محمد و يأتي بعده سيدنا عيسى آخر الزمان ؟ صلوات الله و سلامه عليهما.

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2020/02/358.html



 مقال (328) يقول الميرزا أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء كما كان آدم خاتم المخلوقات.

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/10/328.html



 مقال (322) الرد من كلام الميرزا على من قال باستمرارية النبوة و الرسالة مستدلا بالفعل المضارع في بالآية " الله يصطفي" الجزء الثاني.

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/10/322.html



 مقال (321 ) الرد من كلام الميرزا على من قال باستمرارية النبوة و الرسالة مستدلا بالآية " الله يصطفي" الجزء الأول.

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/10/321.html



 مقال (320) الضربة القاضية للأحمدية ببيان معنى "خاتم النبيين" عند الميرزا.( الجزء الأول)

 https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/09/320.html


 مقال (310) يقول الميرزا : إن تخصيص العام بغير دليل قطعي هو الحاد و خيانة بحتة .

 https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/05/310.html


 مقال (304) يقول الميرزا :ما يُقدَّم بلا دليل غير جدير بالقبول.

https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/04/304.html



فيديو اثبات ان البعدية المقصودة في حديث #لا_نبي_بعدي تعني البعدية الزمنية أي بعد البعثة.

 https//youtu.be/fyCZkvrcCM0






تعليقات

التنقل السريع