مقال (453) مخالفة رأي كهنة الأحمدية لرأي نبيهم الميرزا غلام في معنى خاتم النبيين.
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2021/09/453.html
الأحمديون في كتابهم شبهات و ردود
يقولون في بيان معنى "خاتم النبيين" أن كلمة خاتم إذا جاء بعدها جمع
العقلاء في مقام المدح - كما في آية خاتم النبيين - فلا يكون معنى خاتم إلا الأفضل
و الأكمل .
و هنا الميرزا غلام نبيهم كما في كتابه الكبير"ازالة الاوهام" 1890 صفحة 438 يفضحهم و
يبين سقوطهم اللغوي و الديني المروع لأنهم خالفوه بشكل لا يحتمل اللف و الدوران .
الميرزا يقول " وكذلك إن كون
نبينا خاتم النبيين؛ يمنع مجيء نبي آخر "
اذن معنى خاتم هنا هو الأخير و ليس
الأفضل و الأكمل , فلو معنى خاتم كان الافضل و الاكمل - كما قال كهنة الاحمدية في
كتاب شبهات و ردود - فما المانع أن يأتي نبي بعده صلى الله عليه و سلم و يكون اقل
في الافضلية و الكمال؟
و يؤكد الميرزا نفس المعنى الذي
ذهب اليه بما جاء من قبل في كتابه " البراهين الاحمدية " الاجزاء الاربعة الاولى
صفحة 23 في حق الانبياء عامة وعلاقة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بهم:
"
أولهم آدم و آخرهم أحمد فمبارك من استطاع أن يرى الاخير " و هنا الانبياء
عامة فلا يكون الاخير الا الاخير للكل سواء تشريعي او غير تشريعي .
أما النبوة المجازية او الظلية او
البروزية فهي تصنيفات مبتكرة - لم تكن موجودة في زمن البعثة المحمدية - من الميرزا و لم ينص عليها قرآن ولا سنة فهي بدعة منكرة
, و يقول سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه
فهو رد " فقول الميرزا بالنبوة المجازية و الظلية مردود بحكم سيدنا محمد صلى
الله عليه و سلم , بل هو اضافة تشريعية لديننا الحنيف الذي قال الله تعالى عنه
:" الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا "
مرفق صورة من كلام الميرزا في
كتابه ازالة الاوهام.
ارجو الاطلاع على المقالات التالية
من خلال الروابط و ذلك نظرا لأهميتها لاستكمال بيان معنى " خاتم
النبيين" في كلام الميرزا في كتب أخرى له .
د ابراهيم بدوي
29/9/2021
مقال (435) معنى "خاتم النبيين" عند الميرزا غلام سنة
1905 كما جاء في كتاب محاضرة سيالكوت.
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2021/02/435-1905.html
مقال 22: القاديانيون أقروا بأن كلمة خاتم بعدها جمع
العقلاء معناها(آخر)
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2014/10/022.html
مقال 23 :الميرزا يقر بأن كلمة (خاتم) معناها آخر http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2014/10/023-1.html
مقال 27: خاتم الانبياء بغير استثناء كما في كلام الميرزا و
المعنى السياقي للخاتمية
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2014/10/027.html
مقال (054)
"خاتم النبيين" هل معناها آخر الأنبياء التشريعيين فقط ؟ http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2016/02/054.html
مقال (077 ( الاستفسار 07 في الخاتمية :" لا نبي بعدي" ، هل معناها لا نبي معي فقط ؟
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2016/05/077-07.html
مقال 28: قول الحكيم الترمذي في الخاتمية
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2014/10/028.html
مقال 29: كلام فخر الدين الرازي في الخاتمية
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2014/10/029.html
مقال (100) حوار افتراضي بين قادياني من اتباع الميرزا و بين مسلم حول الادعاء بان النبوة مستمرة الى يوم القيامة.
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2017/08/100.html
مقال (191) القاعدة الثانية التي أقرها الميرزا غلام :
منع تخصيص العام أو الاستثناء منه إلا بدليل قطعي .
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2017/09/191.html
مقال(193) تطبيق بعض قواعد الميرزا الأولى على الحديث
:" وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لَيُوشِكَنَّ أن يَنْزِلَ فِيكُمُ ابْنُ
مَرْيَمَ حَكَماً مُقْسِطاً... " .
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2017/10/193.html
مقال ( 195 ) تطبيقات على القاعدة الثانية التي أقر بها
الميرزا غلام إتفاقا مع علماء النقل و العقل و هي منع تخصيص العام أو الإستثناء
منه إلا بدليل قطعي
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2017/10/195.html
مقال (196) الجزء الاول حديث السيدة عائشة , قُولُوا :
" خَاتَمُ النَّبِيِّينَ , وَلا تَقُولُوا : لا نَبِيَّ بَعْدَهُ".
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2017/11/196.html
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2017/11/199.html
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2018/02/210.html
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2018/07/blog-post.html
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2018/10/243.html
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2018/10/247.html
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/02/270.html
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/02/272.html
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/02/273_17.html
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/03/287.html
مقال (397) الميرزا يجيب على سؤال الأحمديين بخصوص كيف يجيء
عيسى عليه السلام بعد سيدنا محمد و هو آخر النبيين.
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2020/08/397.html
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2020/02/358.html
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/10/328.html
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/10/322.html
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/10/321.html
مقال
(320) الضربة القاضية للأحمدية ببيان معنى "خاتم النبيين" عند الميرزا.(
الجزء الأول)
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/09/320.html
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/05/310.html
https://ibrahimbadawy2014.blogspot.com/2019/04/304.html
تعليقات
إرسال تعليق